رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بتواطؤ المجتمع الدولي.. وزير الخارجية يحرج نظيره البريطاني بشأن حل القضية الفلسطينية

سامح شكري، وزير الخارجية
سامح شكري، وزير الخارجية

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن المجتمع الدولي يتحدث منذ 3 عقود عن حل الدولتين، منوهًا أن الإجراءات الإسرائيلية على الأرض من إقامة المستوطنات، تجعل هذا الحل مستحيلًا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني، اليوم الخميس: «على مدى 3 عقود تتفاوض الأطراف بشأن حل الدولتين من أجل التوصل إلى حلول حول كثير من المسائل، لكن لا إرادة سياسية من قبل الحكومة الإسرائيلية أو المجتمع الدولي لإنفاذ هذا الحل».

وأشار إلى أن «غياب الإرادة السياسية لتطبيق حل الدولتين أدى إلى العنف والصراع المتكرر وسقوط الضحايا من المدنيين على الجانبين»، منوهًا أنه «أثر على استقرار المنطقة بصفة عامة».

وشدد على أهمية تكثيف الاتساق مع الشرعية الدولية في التعامل مع تلك الأزمة بأبعادها السياسية والإنسانية، والتوصل إلى دولتين تعيشان في سلم وأمن جنبًا إلى جنب.

وأكمل: «الأمر لا يحتمل أن يكون مجرد أمل، والمجتمع الدولي يجب أن تكون له مصداقية بالحديث الآن حول إنهاء الصراع ورفع المعاناة عن الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي».

وذكر أن الإرادة السياسية داخل مجلس الأمن ساهمت في إنهاء غزو العراق للكويت، مشيرًا إلى أن «الأمم المتحدة عجزت على مدار الـ70 عاما الماضية عن التعامل مع القضية الفلسطينية، بسبب افتقاد الإرادة السياسية لدى أطراف الصراع والمجتمع الدولي».

تم نسخ الرابط