رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

زلزال الصين 2023.. كارثة طبيعية جديدة تنهي عام مأساوي عاشه العالم.. الأعنف منذ 9 سنوات والضحايا بالمئات

زلزال الصين
زلزال الصين

زلزال الصين 2023 الكلمة والخبر الذي هز العالم كله وهز الترند خلال الساعات القليلة الماضية، وهو زلزال ضرب منطقة جبلية شمال غربي الصين بقوة تصل إلى نحو 6.2 ريختر مساء أمس الثلاثاء  والذي يعد من أعنف الزلزازل التي شهدتها البلاد خلال السنين الأخيرة منذ أكثر من تسع سنوات تقريبًا وأكثر ما تشتهر به ولاية الصين، حيث اعتاد العالم على الكوارث الطبيعية التي تحدث بالصين وخاصةً الزلازل، الأمر الذي بثته ونقلته جميع مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الإخبارية حتى تصدر الترند على محركات البحث المختلفة ومواقع التواصل الإجتماعي حتى ازدادت أعداد النقر من قبل المواطنين على محركات البحث للبحث عن حقيقة ذلك الزلزال الذي ضرب الصين مؤخرًا وفي أى منطقة من الصين ضربها الزلزال .

زلزال الصين 2023

ضرب زلزال قوي منطقة جبلية شمال غربي الصين، مما أدى لمقتل 127 شخصًا وتدمير منازل في أعنف زلزال تشهده البلاد منذ تسع سنوات، 

وقال مسؤولون وتقارير إعلامية صينية إن الزلزال - الذي بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر - وقع قبيل منتصف ليل الاثنين، وأدى أيضا لإصابة أكثر من 700 شخص، وتدمير طرق وخطوط كهرباء واتصالات في إقليمي قانسو وتشينغهاي.

وكان مركز زلزال ليل أمس على بعد خمسة كيلومترات من الحدود بين غانسو وإقليم مجاور. وذكرت وكالة "شينخوا" أن سكان أجزاء كثيرة من إقليم تشينغهاي شعروا بهزات قوية. وأفادت "شينخوا" بأنه تم إرسال نحو 3500 من فرق الإنقاذ إلى منطقة الكارثة، مضيفة أن الجيش والشرطة يشاركان أيضا في أعمال الإنقاذ.

ودعا الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى بذل "كل الجهود الممكنة" في عمليات البحث والإنقاذ.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على شبكات التواصل الاجتماعي سقوفاً منهارة وحطاماً على الطرق.

ووفقًا لوكالة "شينخوا" الصينية، فقد أدّى الزلزال إلى انقطاع إمدادات المياه والكهرباء عن بعض القرى.

ووقع الزلزال على عمق ضحل يناهز عشرة كيلومترات، على بُعد حوالي مئة كلم جنوب غرب لانغشو، عاصمة مقاطعة غانسو، وأعقبته هزات ارتدادية عدة، بحسب المعهد الأميركي للجيوفيزياء.

عدد ضحايا زلزال الصين 2023

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن 86 شخصًا لقوا حتفهم بعد أن هز زلزال منطقة قانسو-تشينغهاي الحدودية في الصين .

ووفقًا لما نقلته قناة «تشانيل نيوز آشيا»، فى نشرتها الناطقة بالإنجليزية عن السلطات الصينية، قولها إنه عثر فى مقاطعة «قانسو» على 113 جثة بينما بلغ عدد المصابين 782 شخصا، وذلك حتى الساعة التاسعة صباح اليوم الأربعاء، وتمكنت فرق الإغاثة من إنقاذ 78 شخصًا بالمنطقة.

وأشارت السلطات الصينية إلى أن عدد القتلى فى مقاطعة «تشينجهاي» بلغ 18 شخصًا، فيما ارتفع عدد المصابين حتى الساعة الخامسة والنصف صباحًا بالتوقيت المحلى للبلاد إلى 198 شخصًا.

الأضرار المادية لزلزال الصين 2023

ووفقًا لما قالته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" الرسمية إنّ الزلزال خلّف أضراراً مادية جسيمة، بما في ذلك انهيار مساكن، ودفع بالكثير من السكّان للهروب إلى الشوارع.

كما أضافت، إنّ الزلزال خلّفت أضراراً مادية جسيمة، بما في ذلك انهيار مساكن، ودفع بالعديد من السكّان إلى الهروب إلى الشوارع. وأكّدت شينخوا أنّ السلطات أرسلت فرق الإغاثة إلى المنطقة فور وقوع الزلزال، مشيرة إلى أنّ أعمال انتشال الضحايا والبحث عن ناجين من تحت الأنقاض انطلقت فجر الثلاثاء.

وقد أقيمت خيام بمواقع الإخلاء التي أنشأتها فرق الطوارئ لبيات ضحايا الزلزال الناجين بعد فقدانهم لمنازلهم، بينما كانت فرق الطوارئ تبحث عن مفقودين وسط بنايات منهارة، وانهيار أرضي واحد.

زلازل الصين 

وفي سبتمبر 2022، تسبّب زلزال بقوة 6.6 درجة ريختر في مقاطعة سيتشوان (جنوب غرب الصين) بمقتل 100 شخص.

 كما ضرب زلزال بقوة 7.9 درجة ريختر في مقاطعة سيتشوان في عام 2008، الذي أدّى لسقوط أكثر من 87 ألف شخص بين قتيل ومفقود، من بينهم 5335 تلميذاً.

ففي أغسطس المنصرم أدّى زلزال بقوة 5.4 درجات في شرق البلاد إلى إصابة 23 شخصاً بجروح وتدمير عشرات المباني.

تم نسخ الرابط