رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

هل الحكومة مُلزمة بتقديم استقالتها بعد إعلان نتيجة انتخابات الرئاسة؟.. رفعت قمصان يُجيب

اللواء رفعت قمصان خلال ندوة موقع بصراحة
اللواء رفعت قمصان خلال ندوة موقع بصراحة

قال اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لسؤون الانتخابات سابقا، إن الحكومة ليست ملزمة بتقديم استقالتها بعد قيام الرئيس المنتخب بحلف اليمين وبدء مدته الدستورية، لافتا أن الملزم الذي ستنتهي مدته بقوة القانون هم المحافظون، حيث سيعتبرون مستقيلين، إلا أنهم سيقومون بتسيير الأوضاع لحين تعيين محافظين جدد.

هل الرئيس ملزم بإقالة الحكومة؟

وأضاف قمصان،  خلال ندوة موقع بصراحة لتحليل مشهد وأرقام الانتخابات الرئاسية، أنه لا يوجد ما يحول بين الرئيس المنتخب والحكومة بإحداث تفاهم بينهم، وفي أطر تفاهمات سياسية بأن تقدم الحكومة استقالتها وليس إقالتها، لأن الإقالة تحتاج إلى وجود سبب موجب كما تحتاج إلى موافقة مجلس النواب.

بعد فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بولاية رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات، بدأت تدور التساؤلات عبر مواقع البحث المختلفة ومنصات السوشيال ميديا، حول موعد أداء اليمين الدستورية واستلام مهم المنصب، لتبدأ معها مدة رئاسية جديدة مليئة بالتحديات والتطلعات.

وأطلق موقع بصراحة، سلسلة من الندوات الهامة مع عدد من الخبراء والسياسيين ورجال الأحزاب، ليكشفوا لنا بالتحليل والقراءة بين السطور ما لا يراه غيرهم حول مشهد الانتخابات الذي أبهر العالم بطوابير الناخبين أمام اللجان، والذين تدافعوا بالملايين تلبية لنداء الوطن.

انتخابات الرئاسة 2024

 أول المشاركين في سلسلة ندوات تحليل الانتخابات الرئاسية، قيمة قانونية وأمنية ورجل دولة له باع طويل في خدمة الوطن لم يتأخر عن مصر أبدا عندما تطلبه، إنه اللواء رفعت قمصان،  والذى كانت له رؤيته الثاقبة وتحليله للأحداث بطريقة لا تستطيع أمامها إلا أن تصفق للرجل.

 اللواء رفعت قمصان اوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب قبل انتهاء فترة الولاية الحالية في 2 أبريل 2024، على أن تبدأ الفترة الرئاسية الجديدة للرئيس السيسي يوم 3 أبريل المقبل.

واستعرض “قمصان” النصوص الدستورية والقانونية الحاكمة والضابطة لموعد حلف اليمين للرئيس الجديد، فيما يلي:

-ينص الدستور على أنه "يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه".

-وفقًا لنص المادة 140 من الدستور، فإن ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي من المقرر لها أن تبدأ في اليوم التالي لانتهاء الولاية الثانية له.

-تنتهي الولاية الثانية في 2 أبريل 2024، وهذا يعني، أن الولاية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، تنطلق في 3 أبريل 2024 وفقًا لنص الدستور.

- لم يحدد القانون أو الدستور موعدا محددا للرئيس الجديد لأداء اليمين الدستورية، وقد أجاز لرئيس الجمهورية الجديد أن يحلف اليمين عقب إعلان نتيجة الانتخابات أو قبل نهاية الفترة الرئاسية الحالية.

حلف اليمين


وأكد قمصان أن المادة 144، وفقًا للدستور نصت على "يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".


نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024


وأعلن المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، قائلا إن عدد الناخبين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين ما يقرب من 67 مليون ناخب، وجاءت المشاركة والحضور في الانتخابات الرئاسية 2024، بنسبة 66.8% بعدد 44 مليون ناخب.

وبلغت نسبة الأصوات الصحيحة 98.9% من إجمالي عدد الأصوات، أما الأصوات الباطلة فبلغت نسبتها 1.1%.

تم نسخ الرابط