رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

عاجل| عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر حتى 2030

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أعلن المستشار حازم بدوي، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، فوز عبد الفتاح خليل إبراهيم السيسي، برئاسة مصر فى انتخابات الرئاسة 2024، وبلغ عدد الأصوات 39 مليون و702 ألف و451 صوت.

عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر


وتتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات، عدة إجراءات بعد الإعلان عن النتيجة، فتقوم بحفظ كافة الأوراق الانتخابية وإخطار المرشح الرئاسي الفائز رسميًا بفوزه وتهنئته بمنصبه الرئاسي.

وينص قانون الانتخابات الرئاسية على أن يُعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح علي الأغلبية المُطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، وهو ما يعنى أن الهيئة الوطنية ستعلن في يوم 18 ديسمبر اسم المرشح الفائز بنتيجة الانتخابات الرئاسية، الذى يحصل على 50+1 من عدد الأصوات الصحيحة.

كما نصت المادة الانتقالية من التعديلات الدستورية رقم 241 مكرراً على أن "تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيساً للجمهورية في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية".

نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

 

وطبقا للدستور فإن رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة، ورئيس السلطة التنفيذية، يرعى مصالح الشعب ويحافظ على استقلال الوطن ووحدة أراضيه وسلامتها، ويلتزم بأحكام الدستور ويُباشر اختصاصاته على النحو المبين به.
ويشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه". ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في حالة عدم وجود مجلس النواب.

الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب يوم 2 يونيو 2018 بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية 2018.

تم نسخ الرابط