رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

نظام كأس انتركونتيننتال الجديد والفرق المشاركة وكيف يتواجد الأهلي؟

صورة أرشيفية- كأس العالم للأندية
صورة أرشيفية- كأس العالم للأندية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الأحد، عن إنشاء بطولة سنوية جديدة للأندية البطلة القارية تحت اسم "كأس انتركونتيننتال "، لتحل محل كأس العالم للأندية بنظامها الحالي.

وأوضح الفيفا في بيان له أن البطولة تأتي لتحل محل كأس العالم للأندية بنظامها الحالي، على أن يتغير شكل البطولة بدءا من عام 2025 لتقام بمشاركة 32 فريقا.

وأوضح الفيفا أن البطولة ستنطلق عام 2024، وأنها ستقام سنويا في الأعوام التي لا تشهد إقامة كأس العالم للأندية بشكلها الجديد.

نظام كأس انتركونتيننتال

وتقام بطولة كأس الإنتركونتيننتال بمشاركة الأندية البطلة القارية، حيث تلعب الأندية البطلة تصفيات فيما بينها، وسيلتقي الفائز مع بطل أوروبا في مباراة نهائية تقام على ملعب محايد.

الفرق المشاركة في كأس انتركونتيننتال

ستتضمن كأس انتركونتيننتال المراحل التالية:

المرحلة الأولى:

وتنقسم هذه المرحلة إلى جولتين. وفي الجولة الأولى، يلعب بطل أفريقيا أو آسيا (حسب القرعة) ضد بطل دوري أبطال أوقيانوسيا، ويتأهل الفائز إلى المرحلة التالية.

وستقام هذه المباراة على ملعب أبطال أفريقيا أو آسيا؛ حيث سيستضيف ممثل أوقيانوسيا.

الفريق المتأهل من المباراة الأولى سيواجه إما بطل أفريقيا أو آسيا (الفريق الذي لم يلعب الدور الأول حسب القرعة)، وينتقل المتأهلون من هذه المباراة إلى الدور التالي.

المرحلة الثانية:

وسيلعب بطل أمريكا الجنوبية ضد نظيره من الكونكاكاف في مباراة سيتم فيها تحديد الملعب عن طريق القرعة لتحديد المتأهل إلى الدور التالي.

المرحلة الثالثة:

وسيلتقي المتأهلون من المرحلتين الأولى والثانية في مباراة فاصلة على ملعب محايد، وتم تحديد موعد لهذه المباراة يوم 14 ديسمبر 2024.

المرحلة النهائية:

وسيلعب المتأهل من المرحلة الثالثة ضد بطل دوري أبطال أوروبا على نفس الملعب الذي استضاف الملعب المحايد الذي استضاف المرحلة الثالثة، وتقام هذه المباراة يوم 18 ديسمبر 2024.

كيف يتواجد الأهلي بأول نسخة

يمكن للأهلي المشاركة في البطولة من خلال حصد بطولة دوري أبطال إفريقيا 2024، وينتظر بعد ذلك قرعة مع بطل آسيا لملاقاة بطل أوقانوسيا، ثم يلتقي إن وقع عليه الاختيار مع بطل آسيا ويتأهل بعد ذلك لملاقاة الفائز من مواجهةبطل أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية. 

تم نسخ الرابط