رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

انتخابات يسطرها التاريخ من نور.. شواهد هامة على إقبال المصريين غير المسبوق لاختيار الرئيس| انفوجراف

انفوجراف- انتخابات الرئاسة المصرية 2024
انفوجراف- انتخابات الرئاسة المصرية 2024

يبدو أننا أمام انتخابات رئاسية مصرية يسطرها التاريخ من نور، إذ لا تزال العملية الانتخابية في يومها الأول، إلا وقد حقق إقبالا ضخمًا على صناديق الاقتراع واللجان الانتخابية، عاكسة مشاركة المصريين من كل فصائلهم وطوائفهم وانتمائتهم، لاختيار رئيس مصر 2024-2030.

شواهد هامة على الإقبال غير المسبوق للمصريين لانتخاب الرئيس 

وأبرزت الهيئة الوطنية للانتخابات عددًا من الشواهد الهامة على الإقبال غير المسبوق للمصريين في انتخابات الرئاسة المصرية 2023، والتي نرصدها لكم في الانفوجراف التالي:

  • 45% نسبة التصويت في انتخابات الرئاسة حتى الآن، وهي لم تحدث من قبل. 
  • نفاذ بطاقات الاقتراع من عدد كبير من اللجان الانتخابية وتوزيع بطاقات جديدة
  • امتلاء صناديق الاقتراع حتى غلقها بسبب كثافة الناخبية
  • الدفع بصناديق اقتراع جديدة في عديد من اللجان الانتخابية
  • مشاركة اليوم الثاني فاقت التوقعات مقارنة باليوم الأول
قد تكون صورة ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏تحتوي على النص '‏الانتخابات الرئا الرئاسية 2024 تغطية خاصة بصراحة انتخابات يسطرها التاريخ من نور بصراحة شواهد هامة على إقبال المصريين غير المسبوق في الانتخابات الرئاسية 2024 امتلاء صناديق الاقتراع حتى غلقها بسبب كثافة الناخبين مشاركة اليوم الثاني فاقت التوق مقارنة باليوم الأول الدفع بصناديق اقتراع جديدة عديد من اللجان الانتخابية نفاذ بطاقات الاقتراع من عدد كبير من اللجان الانتخابية وتوزيع بطاقات جديدة إعداد محمد عكاشة %45 نسبة التصويت حتى الآن وهى لم تحدث من قبل besraha f.00 www.besraha.com‏'‏‏

لم تحدث من قبل

قال المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة أعلنت عصر اليوم وصول نسبة المشاركة إلى 45% ممن يحق لهم التصويت، وهذه النسبة لم تحدث من قبل في أي استحقاقات انتخابية أو استفتاءات.

ولفت بدوي خلال لقاء خاص مع قناة "إكسترا نيوز" من مقر الهيئة إلى أن هذه النسبة تعبر عن وعي المواطن وثقته في القضاء المصري، حيث يوجد قاض على كل صندوق، المواطن المصري لبى نداء وطنه للمشاركة في صنع مستقبل الوطن.

وأضاف: مجلس إدارة الهيئة ينعقد بشكل دائم على مدار اليوم ولا يوجد أي خروقات بشهادة المنظمات الحقوقية والمجتمع المدني.

وأكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات: عززنا اللجان بالقضاة والموظفين الإداريين نتيجة الإقبال غير المسبوق على المشاركة.

كثافات فاقت التوقعات

أعلن المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات ورئيس غرفة العمليات المركزية للهيئة، عن انتظام العمل فى اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية، وإعادة فتح لجان الاقتراع في موعدها المحدد الرابعة عصرًا بعد غلقها لمدة ساعة للراحة، موضحا أن 45%؜ من المقيدين بقاعدة الناخبين أدلوا بأصواتهم بانتخابات الرئاسة.

وقال المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إن اليوم الثاني من التصويت بالانتخابات الرئاسية، شهد كثافات فاقت التوقعات مقارنة باليوم الأول، موضحا أن بطاقات الاقتراع نفذت من عدد كبير من اللجان الانتخابية، وأيضًا صناديق الاقتراع أغلقت بسبب كثافة الناخبين الذين شاركوا في العملية الانتخابية.

وأضاف مدير الجهاز التنفيذي للهيئة، إنه تم توزيع بطاقات اقتراع جديدة علي اللجان وأن الهيئة قامت بتغيير استراتيجية توزيع بطاقات الاقتراع علي اللجان الانتخابية، نظرًا لتوافد المواطنين علي الانتخاب، وأنه تم إحضار صناديق جديدة للجان الذي شهدت كثافات غير متوقعة من الناخبين.

وعقدت غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار أحمد بندارى، عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع عدد من رؤساء اللجان العامة الذين يمثلون رؤساء المحاكم الابتدائية والمشرفين على اللجان الفرعية، وذلك فى إطار متابعة اليوم الثاني من أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات مجموعة من طرق الاستعلام عن اللجان الانتخابية وذلك عبر موقعها الإلكتروني أو الاتصال بالدليل 140 أو إرسال الرقم القومى فى رساله الى رقم 5151 أو الاتصال به واتباع الخطوات.

انتخابات الرئاسة 2024

عملية التصويت في انتخابات الرئاسة 2024، تستمر لمدة 3 أيام تنتهي مساء غد الثلاثاء 12 ديسمبر، تحت إشراف قضائي كامل يضم 15 ألف قاض استعانت بهم الهيئة الوطنية للانتخابات في رئاسة لجان التصويت والفرز، بالإضافة إلى اللجان العامة، ولجان متابعة سير العملية الانتخابية بالمحاكم.

مرشحو انتخابات الرئاسة 

ويتنافس في الانتخابات أربعة مرشحين، هم:

 عبدالفتاح السيسي الرئيس الحالي، رمز «النجمة»

فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، رمز «الشمس»

عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد

رمز «النخلة»، حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، رمز «السلم»

لا تجاوزات أو مخالفات تمس نزاهة الانتخابات

من جانبه، قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن غرفة العمليات المركزية في الهيئة العامة للاستعلامات واصلت على مدار الساعة دورها في متابعة عمل المراسلين لوسائل الإعلام الأجنبية المعتمدين لتغطية هذه الانتخابات، 528 مراسلًا من المقيمين والوافدين من الخارج لغرض تغطية هذه الانتخابات.

وخلص تقرير هيئة الاستعلامات إلى وجود شبه إجماع في الاعلام الدولي على كثافة كبيرة في الحضور للجان، رغم الصعوبات الاقتصادية التي تواجه المصريين مع ارتفاع معدلات التضخم والاسعار نتيجة الأزمات الدولية وانعكاسات الحرب الروسية ـ الأوكرانية على أسواق المال والسلع في العالم، مع الإشارة إلى تطلع الشعب المصري أن يستطيع الرئيس المنتخب عقب الانتخابات ترويض التضخم ومعالجة النقص في العملات الأجنبية ومواجهة التداعيات السلبية للحرب في غزة على الاقتصاد المصري ومواجهة ما يرتبط بها من تهديد محتمل للأمن القومي المصري.

وأضاف تقرير هيئة الاستعلامات إلى أن العديد من وسائل الإعلام العالمية أشارت إلى تأثير الأحداث الخطيرة في غزة على العملية الانتخابية في مصر مع إشادة واضحة بموقف القيادة المصرية بشأن أحداث غزة وهو ما يقدره المصريون حسب العديد من وسائل الإعلام.
 

تم نسخ الرابط