رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الأمين العام للأمم المتحدة يطالب بوقف إطلاق النار إنسانيًا فى غزة

الأمين العام للأمم المتحدة
الأمين العام للأمم المتحدة

قال أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، إن المستشفيات في قطاع غزة تتعرض للقصف الإسرائيلي المكثف، لافتًا إلى أن عددا قليلا جدًا من المستشفيات ما زال يعمل، ويعمل بالإمكانات المتاحة.

وأكد جوتيريش، خلال جلسة لمجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة، مضيفًا أن قوانين الحرب تدعو إلى الاستجابة الإنسانية لاحتياجات المدنيين.

ما هي المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة التي أغضبت إسرائيل؟

وفي وقت سابق، أثارت الجدل داخل إسرائيل، وذلك بعدما استعان بها أنطونيو جوتيريش، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، لإنهاء أزمة قطاع غزة الذي يواجه عدوان غاشم أحرق الأخضر واليابس، قتل آلاف الشهداء وارتكب المجازر والاغتيالات بحق المئات، حيث قرر إحالة الأزمة المشتعلة داخل قطاع غزة إلى مجلس الأمن، فضلا عن مناداته لأعضائه بالتعامل مع الأمر تجنبا لوقوع كوارث متعلقة بالإنسانية داخل القطاع الذي يعاني من مجازر وقصف.


ما هي المادة 99؟

- المادة 99 من ميثاق منظمة الأمم المتحدة مكونة من 19 فصلا و111 مادة

-تنص على أنّه “للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنّها قد تهدد حفظ السلم والآمن الدولي”، بحسب ما ذكره الموقع الرسمي للمنظمة العالمية


-تعد المرة الأولى التي يلجأ الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة لهذه المادة منذ توليه منصبه.

جوتيريش: الوضع في الشرق الأوسط 


غضب وزير الخارجية الإسرائيلي من المادة 99

بعد خطوة جوتيريش، سارعت إسرائيل إلى التنديد بها متّهمة الأمين العام بدعم حركة حماس وتأييد ما فعلته في أحداث يوم 7 أكتوبر :

-إيلي كوهين، وزير خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي هاجم نص المادة 99، عقب إرسال «جوتيريش» خطابه لمجلس الأمن


-وقال كوهين في تدوينة عبر صفحته الرسمية بمنصة التدوينات القصيرة X، المعروفة سابقا باسم «تويتر»: «ولاية جوتيريش تشكل خطرا على السلام العالمي».

-وزير الخارجية الإسرائيلي أكد أنّ تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة تدعم الفصائل الفلسطينية

إيلي كوهين: إسرائيل أمامها ما بين 2 إلى 3 أسابيع لتحقيق أهدافها في غزة -  بوابة الشروق - نسخة الموبايل
مجلس الأمن يدرس رسالة جوتيريش


ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر دبلوماسية في نيويورك، بأنّ مجلس الأمن الدولي سيجتمع على الأرجح الجمعة لدرس رسالة جوتيريش، ويوم الأربعاء، وزّعت الإمارات على بقية أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع قرار "يطالب بهدنة إنسانية فورية".

وأكّد السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور أنّه "لا يمكننا الاستمرار من دون أن يتحمّل مجلس الأمن مسؤولياته".


أمّا الولايات المتّحدة التي عرقلت في السابق كل المحاولات الرامية لتضمين أيّ قرار أممي دعوة لوقف إطلاق النار أو هدنة إنسانية كانت قد حذّرت الإثنين على لسان نائب سفيرتها روبرت وود من أنّ طرح مشروع قرار جديد على التصويت "لن يكون مفيدًا في هذه المرحلة"، مفضّلة العمل "على الأرض".

ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، قال «جوتيريش» سلّم رسالة إلى خوسيه دي لا جاسكا، رئيس مجلس الأمن، أمس، مستدلا خلالها بالمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أيضا في بيانه: «هذه هي المرة الأولى التي يفعل فيها جوتيريش ذلك منذ أن أصبح أمينا عاما للأمم المتحدة، تحديدا عام 2017».

تم نسخ الرابط