رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لأول مرة.. المرشحون وحملاتهم لانتخابات الرئاسة 2024 على الهواء "في المساء مع قصواء".. حملة السيسي: بناء الإنسان أولويتنا.. وحازم عمر: سأخفض أسعار السلع فورًا

برنامج في المساء مع قصواء
برنامج في المساء مع قصواء

شهد برنامج "في المساء مع قصواء" على قناة "CBC"، مع الإعلامية قصواء الخلالي، مساء اليوم الثلاثاء، حلقة خاصة عن ماراثون الانتخابات الرئاسية 2024، قبل ساعات من الصمت الانتخابي المقرر له يوم الجمعة المقبل، وذلك بمشاركة المرشحين وحملاتهم مجتمعين لأول مرة على الهواء مباشرة، للإجابة عن  تساؤلات ورسائل ختامية للمواطنين قبل أعمال التصويت المقرر لها الأسبوع المقبل.

حملة السيسي: بناء الإنسان أولويتنا

وجه النائب عماد خليل، عضو هيئة مكتب حملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، التحية للمصريين بالخارج لمشاركتهم في الانتخابات الرئاسية واللقطات المضيئة التي شاهدها الجميع وحرصهم على المشاركة في 120 دولة حول العالم.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية قصواء الخلالي ببرنامج "في المساء مع قصواء" الذي يذاع على قناة "cbc": "شارك في انتخابات المصريين بالخارج أبناء الجيل الثاني والثالث، حيث حرص الآباء على تعليم أبناءهم حب الوطن والمشاركة في الاستحقاقات الانتخابية، وحرصهم على المشاركة في ظروف مناخية قاسية، حيث وصلت الحرارة لـ 8 تحت الصفر ببعض البلدان".

وقال: "كل التحية لأبناء مصر بالخارج ممن تطوعوا في حملتنا، ومشاركتهم بكثافة بالحملة وأعضاء الحملة بكل السفارات واللجان، آملين أن يتكرر المشهد في مشاركة كل المصريين بشكل كثيف بالانتخابات، من خلال استخدام الحق الدستوري في اختيار رئيس الجمهورية".

وتابع: "أؤكد رؤيتنا للجميع، نحن لدينا رؤية أساسها بناء الإنسان المصري، وهي رؤية 30 يونيو، وتشمل 3 محاور، المحور السياسي والاقتصادي والمجتمعي".

وقال: "المحور السياسي ينقسم لخطوط عريضة، وهي ترسيخ التعددية السياسية وتنشيط الحياة الحزبية وتبني نظام انتخابي يوسع التمثيل النيابي ويشارك في أكبر عدد من التيارات السياسية، ودعم اللامركزية، وإجراء انتخابات المحليات بمشاركة كثيفة للشباب والمرأة ودعم العدالة الناجزة، واستمرار جهود الحوكمة ومكافحة الفساد".

وأضاف: "رؤيتنا تحدث عنها مرشحنا المرشح عبد الفتاح السيسي قبل ترشحه للرئاسة وقد شاهدنا جميعا الحوار الوطني، الذي شارك فيه كافة التيارات السياسية، وكانت الجلسات مذاعة على الهواء، بالاستماع لرؤية المشاركين، ومرشحنا أكد أن ما يتفق عليه المجتمعون في الحوار الوطني، سيتم التوجيه بإقراره".

وفيما يتعلق بتعزيز حقوق الإنسان، قال: "في الحملة، ذهبنا إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان واستمعنا لرؤيته وما يطلبه لوضع تعزيز لحقوق الإنسان في مصر، وتحركنا على جميع مستويات حقوق الإنسان بما فيها حرية التعبير والحق في سكن آمن والحق في التنقل والحقوق الاجتماعية والاقتصادية، ولنا إنجازات في ذلك وسنعزز هذه الحقوق".

وتابع: "تحدثنا عن سيادة القانون، وإجراء عدد من الإصلاحات السياسية في ملف العفو وفتح المجال العام".

حازم عمر: سأخفض أسعار السلع فورًا

قال المرشح الرئاسي المهندس حازم عمر إنه تقدم للترشح بالانتخابات الرئاسية، وهو يحمل معه رؤية راسخة ودراسات معمقة، للارتقاء بالملفات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وأضاف خلال لقائه الإعلامية قصواء الخلالي ببرنامج "في المساء مع قصواء" الذي يذاع على قناة "cbc": "برنامجنا الرئاسي منشور ومعلن، وقام عليه خبراء لهم خبرات متراكمة والقدرة على التطبيق".

وقال: "أتوجه برسائل للفئات الضعيفة وغير القادرة، وقراراتي حال فوزي بالانتخابات، هو تخفيض الغذاء والدواء، والسيطرة على الغلاء والتضخم، أما عن كيفية تطبيق ذلك، فسيكون من خلال التنازل عن الضرائب، وتحديدا ضريبة القيمة المضافة، عن قوائم من السلع التي يحتاجها الناس بشكل يومي، وكذلك التنازل عن الرسوم الجمركية للمواد الفعالة التي يتم استيرادها لصناعة الأدوية".

وقال: "أتوجه برسائل أيضا إلى الطبقة المتوسطة، وأقول لهم إنني أعلم أوجاعكم ومدى الضغوط التي تعرضتم لها، وإنها نهشت مدخراتكم في الفترة السابقة، وهذا سيتوقف بمجرد أن أتولى المسئولية، فأنتم العمود الفقري للمجتمع المصري، ولكم كامل الحق في الحفاظ على مستوى معيشتكم ومستوى معيشة أبنائكم".

وتابع: "أتوجه برسالة إلى المرأة، وأطلب منكم أن تتابعوا ما فعلناه تحت رئاستي لحزب الشعب الجمهوري، حيث إن 45% من هيئتنا البرلمانية من المرأة، ونحن الحزب الوحيد في مصر الذي وصل لتلك النتيجة من تمثيل المرأة".

كما وجه رسالته إلى ذوى الهمم، وقال: "أعلم همومكم، وأنا أب لأحد ذوى الهمم، شاء المولى عز وجل أن يفقد والدته منذ سنوات، فأصبحت أبا وأما له، وأعلم جيدا ما هي همومكم ومعاناتكم، وسأعمل على دمجهم في المجتمع وتوفير حياة كريمة لهم".

ووجه رسالة إلى الشباب، مؤكدا أنهم أمل هذه الأمة وأنهم يمثلون أكثر من نصف تعداد سكان مصر، حيث لهم الأغلبية والأولوية في عقله وقلبه، على حد تعبيره.

فريد زهران: تاريخى يؤكد أننى مُعارض وأحمل رسالة حقيقية للتغيير

قال المرشح الرئاسي فريد زهران، إنه يملك برنامج انتخابي، تم تقديمه بصورة تفصيلية، حيث تمت طباعته وإتاحته عبر منصات المواقع الإلكترونية، مشيرا إلى أنه يملك تاريخا سياسيا يؤكد أنه "مُعارض"، ويحمل رسالة تغيير.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية قصواء الخلالي ببرنامج "في المساء مع قصواء" الذي يذاع على قناة "cbc": "لي الشرف أنني شاركت في انتفاضة يناير عام 1977، التي أوقفت قرارات الرئيس الراحل محمد أنور السادات الخاصة بغلاء الأسعار".

وقال: "حتى الأمس القريب، أشرف بأنني رئيسا للحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي، الذي رفض نوابه السبعة الموازنات التي لم تلتزم بما هو مخصص في الدستور للتعليم والصحة، ورفضوا العديد من القوانين والتشريعات، ومن بينها قانون مخالفات البناء والتصالح، وأمور تؤكد أنني بين صفوف المعارضة وأنني لم أوافق على السياسات في العشر سنوات الأخيرة".

وتابع: "برنامجي له 4 أركان، أولهم هو المحور الاقتصادي، ولابد من البدء به، لأننا لدينا فيأزمة اقتصادية يشعر بها الجميع، فمنذ عقد من الزمان كان الدولار قيمته 8 جنيهات، والآن وصل لـ 50 جنيه، وزادت ديون مصر، وبالتالي هناك أزمة كبيرة، حيث أن ارتفاع بعض السلع ومن بينهم البصل أصاب المواطن بالزعر وليس السخط فقط".

عبد السند يمامة: نرى من خلال برنامجنا الانتخابى كيفية إنقاذ مصر

قال المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، إنه عندما نتحدث عن الانتخابات الرئاسية في الداخل، فإنه كمرشح رئاسي متمسك بشعار حملته وهو "إنقاذ مصر"، مشيرا إلى أن الإنقاذ أمر متاح للشخص الحي، وأنه لا يوجد إنقاذ لشخص متوفي أو منتهي، وبالتالي هناك فرصة، وأن برنامجه الرئاسي يرى كيفية إنقاذ مصر.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية قصواء الخلالي ببرنامج "في المساء مع قصواء" الذي يذاع على قناة "cbc": "خطوطنا العريضة لإنقاذ مصر، هي بوضوح إصلاح منظومة التعليم، وإصلاح تشريعي، وإصلاح قطاع الصحة، والإصلاح الاقتصادي وما يتعلق بالشباب، والعدالة الاجتماعية".

فيما يتعلق بإصلاح منظومة التعليم، قال: "الدول ومرتبتها في المجتمع الدولي، تقاس على مستوى التعليم، والفرق بين أمريكا وباقي الدول، هو التعليم، فلن تكون هناك تنمية ولا حقوق ولا حريات بدون تعليم، وهناك مصريين وصلوا للعالمية في مختلف المجالات، ونحن نحتاج لبيئة علمية تبدأ بإصلاح منظومة التعليم، ونعمل على إصلاحها بفكر ومنهجية حتى تتقدم مصر".

وتابع: "التعليم هو الأساس، ولنا في ذلك برنامج ومشروع، وتطبيقه مرتبط بقرار سياسي وإرادة وهيئة تُكلف بعملية الإصلاح، ومن يتعلم لابد من توفير فرصة عمل مناسبة له".

وقال: "المحور الثاني، هو الإصلاح التشريعي، وعلينا التأكيد على استقلال القضاء بالعودة إلى دستور 2014، وإلغاء التعديلات التي جاءت في تعديلات 2019، وبالنسبة لمجلس الشيوخ نتمسك بأن يمارس اختصاصا تشريعيا وشكليا".

وفيما يتعلق بالحقوق والحريات، قال: "الدستور نص على الحبس الاحتياطي، وأنه يجب أن يكون مقيد بأسبابه ومدته، وأن يكون هناك استحقاق بالتعويض لمن حبس احتياطيا بدون وجه حق، أو حتى بمن حبس وصدر حكم قضائي بات بإلغاء هذا الحكم القضائي، وهي مسألة يفسرها القانون، ونحن نرغب في تفعيل النصوص الحالية بالدستور".

وتابع: "الاهتمام بالشباب مسألة في غاية الأهمية، ونحن نتحدث عن منظومة للشباب، بالإضافة إلى الصحة، فنحن نعاني من مستوى الأداء الصحي، وعدد الأطباء بالنسبة لعدد السكان تراجع بشدة، وبعد اختزال مدة الدراسة لـ 6 سنوات بدلا من 7 سنوات، هو أمر يستحق النظر بالتأكيد".

تم نسخ الرابط