رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رئيس المخابرات العامة يشارك في مباحثات قطر لبحث تمديد هدنة غزة

أرشيفية
أرشيفية

قالت مصادر مصرية رفيعة المستوى إن رئيس المخابرات العامة المصرية يُشارك في مباحثات بقطر لاستمرار الهدنة مع المسئولين القطريين والأمريكيين والإسرائيلين.

كما ذكر مصدر مطلع، أن مسؤولين مصريين وقطريين وأمريكيين وإسرائيليين يجتمعون في الدوحة للبناء على التقدم المحرز على صعيد تمديد الهدنة في غزة، وفقا لنبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

 تمديد الهدنة في غزة

وأشارت القاهرة الإخبارية إلى أن الجهود المصرية لتمديد التهدئة الإنسانية في قطاع غزة تقترب من التمديد لمدة يومين إضافيين.

كما أفادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول مصري، اليوم الاثنين، أن مصر تتوقع إطلاق سراح 11 معتقلا إسرائيليا اليوم، وأن المفاوضات مستمرة للإفراج عن 33 سجينا فلسطينيا.

وأضافت رويترز نقلا عن المسؤول المصري أن تمديد الهدنة سيكون لمدة يومين ويتضمن إطلاق سراح 20 إسرائيليا مقابل 60 فلسطينيا.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إسرائيلي قوله إن الاحتلال الإسرائيلي مستعد للإفراج عن 3 أضعاف عدد الفلسطينيين، وتقتصر الأيام الإضافية على 5 أيام.

وأضافت رويترز، بحسب المسؤول الإسرائيلي، أن إسرائيل ستوافق على يوم إضافي من الهدنة مقابل كل 10 رهائن إضافيين يتم إطلاق سراحهم.

 تمديد الهدنة في غزة مقابل الإفراج عن الرهائن

من جانبه أكد ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أن الهدنة ستشمل الإفراج يوميا عن 10 من المحتجزين في غزة من النساء والأطفال مقابل ثلاثين من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، ما يجعل إجمالي المفرج عنهم في يومي الهدنة الممتدة؛ 20 إسرائيليا مقابل 60 فلسطينيا.

وأوضح رشوان، أنه بالإضافة للإفراجات يستمر خلال اليومين الممتدين للهدنة، وقف إطلاق النار في كل قطاع غزة، ودخول المساعدات الطبية والغذائية والوقود، وحظر الطيران الإسرائيلي في أجواء القطاع.

وأفاد رشوان أنه من المتوقع اليوم تبادل 11 من المحتجزين الإسرائليين بقطاع غزة، وجار التفاوض على الإفراج عن 33 فلسطينيا من الأسرى لدى الاحتلال الإسرائيلي في إطار تمديد الهدنة في غزة.

ملخص بنود هدنة غزة بين حماس وإسرائيل 

- التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار مؤقت لمدة 4 أيام مع الجانب الإسرائيلى بدءا من الخميس

- وقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال فى كل مناطق غزة ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة فى القطاع

- إطلاق سراح 50 رهينة من النساء والأطفال دون سن 19 عاما مقابل الإفراج عن 150 من نساء وأطفال فلسطين بـ سجون الاحتلال دون سن 19 عاماً



- إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالاً وجنوباً

- ضمان حرية حركة سكان غزة من الشمال إلى الجنوب بشارع صلاح الدين

- وقف حركة الطيران فى جنوب غزة على مدار 4 أيام

- وقف حركة الطيران فى شمال القطاع لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى 4:00 مساء

- يلتزم الاحتلال بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد فى كل مناطق قطاع غزة.


 

تم نسخ الرابط