رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الإثارة والشغب عنوان السوبر كلاسيكو.. راقصو التانجو يعزفون أنغامهم على حساب السيليساو للمرة الأولى على أرض البرازيل في تاريخ تصفيات كأس العالم

 راقصو التانجو يعزفون أنغامهم على حساب السيليساو
راقصو التانجو يعزفون أنغامهم على حساب السيليساو

يبدو أن التاريخ أراد أن يصالح أبناء التانجو، في السوبر كلاسيكو بمباراة البرازيل والأرجنتين في تصفيات كأس العالم، حيث حقق منتخب الأرجنتين رقمًا قياسيًا جديدًا بعد عام كامل من الهزيمة أمام السعودية في يوم 22 نوفمبر 2022 بمونديال قطر.

رقم قياسي جديد لمنتخب الأرجنتين بعد عام من هزيمة السعودية 

وفي يوم 22 نوفمبر 2023، حقق منتخب التانجو فوزًا تاريخيًا أمام نظيره  البرازيلي بهدف دون رد، ليصبح المنتخب الأرجنتيني أول منتخب يسقط البرازيل على أرضها في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، بعد 64 مباراة متتالية دون خسارة.

وأقيمت المباراة على ملعب ماراكانا بالبرازيل، ضمن منافسات الجولة السادسة لتصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2026 التي تستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
 

نيكولاس أوتاميندي يسجل هدف الأرجنتين بشباك البرازيل 

وأحرز نيكولاس أوتاميندي، هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 63، ليقود التانجو لأرقام قياسية وتاريخية بالجملة حيث أصبح منتخب الأرجنتين هو ثاني منتخب عبر التاريخ لا يستقبل أهدافًا من البرازيل في 4 مباريات متتالية حيث حقق الفوز 3 مرات وتعادل مرة واحدة.


الأرجنتين في الصدارة

ويتصدر منتخب الأرجنتين جدول ترتيب تصفيات أمريكا الجنوبية برصيد 15 نقطة جمعها من الفوز في 5 مباريات والخسارة في لقاء 1 وتسجيل 8 أهداف وتلقى 2.

في المقابل، بدأت البرازيل تعيش فترة أزمة، إذ مُنيت بخسارة ثالثة توالياً وتراجعت إلى المركز السادس، علماً ان أول ستة منتخبات تتأهل مباشرة إلى نهائيات كأس العالم ويخوض السابع ملحقاً قارياً.



المباراة أتاخرت نصف ساعة

 في لقاء شهد أحداث شغب مثيرة وكادت أن تنتهي  المباراة قبل أن تبدأ، ولم يظن أكثر المتفائلين أن اللقاء سيكتمل خاصة بعد أن تسببت أحداث الشغب التي شهدتها مدرجات ملعب ماراكانا التي احتلتها الجماهير الأرجنتينية التي دخلت في مشاجرات مع الشرطة البرازيلية، في انسحاب لاعبي منتخب الأرجنتين إلى غرف تبديل الملابس لمدة 17 دقيقة حتى هدأت الأجواء، وبدأت مباراة التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، التي فازت بها الأرجنتين 0-1، متأخرة نصف ساعة بسبب الأحداث.



وظهر حارس الأرجنتين إيميليانو مارتينيس يحاول القفز فوق حافة المدرجات في محاولة لمنع شرطي من استعمال العصا، وبدأ ميسي يقول لزملائه «لن نلعب، نحن عائدون إلى غرف الملابس»، حسب «فرانس برس».


شرح بعدها «عدنا إلى غرف الملابس لأننا وجدناها طريقة لتهدئة الأمور. ذهبنا لرؤية عائلاتنا وجماهيرنا إذا كانوا بخير، ثم عدنا».

رابطة مشجعي أناتورغ البرازيلية حذّرت قبل المباراة

وكانت رابطة مشجعي أناتورغ البرازيلية قد حذّرت قبل المباراة من مخاطر عدم وجود جزء مخصّص للمشجعين الأرجنتينيين في ماراكانا، وتمركز معظمهم وراء المرميين بين الجمهور البرازيلي.

حبس احتياطي لمشجع أرجنتيني

ووفقًا لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أن قاض برازيلي أمر بالحبس الاحتياطي لمشجع أرجنتيني متهم بالتلفظ بإهانات عنصرية خلال المباراة التي أقيمت يوم الثلاثاء بين البرازيل ضد الأرجنتين.
 

كما أكدت الصحيفة الإسبانية قاضية محكمة العدل في ريو دي جانيرو  تعتبر أن الإهانة العنصرية مثبتة وتصر في قرارها على أنها "جريمة خطيرة متكررة" رغم التحذيرات الصادرة بعدة لغات خلال المباراة.


وزعم أحد الشهود الذين مثلوا أمام المحكمة أنه سمع المشجع الأرجنتيني يشير إلى الضحية على أنه "قطعة قرد"، ويعاقب على جريمة الإهانة العنصرية في البرازيل بالسجن لمدة تتراوح بين سنتين و5سنوات، بالإضافة إلى الغرامة، ولا يسمح بتجنب الحبس الوقائي بدفع الكفالة.
 

كما أشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن هناك 17 أرجنتينيًا آخر تم القبض عليهم  لتسببهم في اضطرابات أثناء المباراة وازدراء قوات الأمن، وأمر أحدهم بالابتعاد عن ملاعب كرة القدم كإجراء احترازي وأمر بالمثول أمام القاضي.
 

من ناحية أخرى، انتقد البيان الصادر عن المحكمة عدم اعتقال مشجعين برازيليين آخرين شاركوا أيضًا في أعمال الشغب.

تصريحات غاضبة من ميسي بعد مباراة البرازيل والأرجنتين
ميسي: ما حدث معنا في البرازيل جنون.. ولن نتسامح معه

وصف ليونيل ميسي، قائد منتخب الأرجنتين، ما حدث مع جماهير منتخب بلاده في مدرجات ملعب "ماراكانا"، خلال مواجهة البرازيل الأخيرة بـ"الجنون".

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي) عن ميسي قوله: "لقد ذهبنا إلى غرف الملابس لأن ذلك هو السبيل الوحيد لتهدئة الأمور، كاد أن ينتهي هذا الموقف بمأساة".

وأضاف اللاعب الفائز بجائزة الكرة الذهبية عبر منصة تبادل الصور "إنستجرام": "فوز عظيم في ماراكانا، ورغم ذلك فإنه سوف يظل يُذكر دائما بقمع جماهير الأرجنتين في البرازيل".

وأوضح: "لا يمكن التسامح مع ذلك، هذا جنون ويجب أن ينتهي الآن".

وبدأت أحداث الشغب بين الجانبين خلال النشيدين الوطنيين، حيث طاردت الشرطة جماهير الفريق الضيف، الأمر الذي أدى إلى مشاجرة جماعية تسببت في نزول بعض الجماهير إلى أرض الملعب، للهروب من الاضطرابات في المدرجات.

تم نسخ الرابط