رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بالداخل والخارج.. البنك المركزي يعتزم إتاحة فتح الحسابات البنكية عبر "الموبايل" في 2024

البنك المركزي بالعاصمة الادارية
البنك المركزي بالعاصمة الادارية

يعتزم البنك المركزي المصري السماح بفتح حسابات بنكية للعملاء عبر تطبيق الهاتف المحمول الذي سيطلقه خلال العام المقبل، للمصريين داخل وخارج البلاد، بحسب مسؤول حكومي تحدث لـ«الشرق».

إتاحة فتح الحسابات البنكية عبر "الموبايل"

ويعمل البنك المركزي المصري منذ عام 2019 على تنفيذ استراتيجية متكاملة للنهوض بمنظومة التكنولوجيا المالية والابتكار، والتي تهدف إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة التكنولوجيا المالية. وفي مارس 2022، أطلقت تطبيق “InstaPay” لتحويل الأموال، حيث قفز عدد العملاء بنسبة 71% خلال السنوات الخمس الماضية. أشهر إلى 6.5 مليون عميل في شهر نوفمبر الحالي، مقارنة بـ 3.8 مليون عميل في يونيو الماضي.

الشمول المالي في مصر

وبلغ معدل الشمول المالي في مصر 67.3% بنهاية يونيو الماضي، حيث يمتلك 44.6 مليون مواطن حسابات بنكية، و19.3 مليون سيدة في مصر تجري معاملات مصرفية.

المسؤول الذي تحدث مع "الشرق" قال إن "الخدمة الجديدة سيتم توفيرها من خلال شركة الهوية المالية الرقمية التي يساهم فيها المركزي المصري بحصة 55% من رأسمال الشركة البالغ 500 مليون جنيه".

وتوقع المسؤول الذي تحدث لـ"الشرق" إطلاق الخدمة خلال 2024، على أن يتم ربطها مع البنوك العاملة في مصر من خلال التطبيق الإلكتروني المزمع تدشينه.

وبلغ حجم المحافظ الإلكترونية في مصر 36 مليون محفظة، و62 مليون بطاقة بنكية، و1.2 مليون نقطة بيع للخدمات المالية الرقمية حتى يونيو الماضي، بحسب تصريحات نائب محافظ البنك المركزي المصري، رامي أبو النجا، على هامش مؤتمر المعرض الدولي للمدفوعات الرقمية والشمول المالي الرقمي العاشر يوم الإثنين.

ويبلغ عدد البنوك العاملة في مصر 38 بنكاً، منها 9 بنوك حكومية، ويعد البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة، من أكبرها.

تم نسخ الرابط