رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

علاء عابد: «القروض لن تتوقف طالما مصر قادرة على السداد»

النائب علاء عابد
النائب علاء عابد

قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، إن مبلغ 35 مليار جنيه التي ذكرها الأعضاء كقرض للقطار الكهربائي «غير صحيح».

علاء عابد: «القروض لن تتوقف طالما مصر قادرة على السداد»

وأضاف، خلال الجلسة العامة، الاثنين، ردا على اعتراض النائبين ضياء داود وعبدالمنعم إمام على قرض لمترو الأنفاق بـ100 مليار ين ياباني: «التنمية التي تجري الآن لولا الدراسات الاجتماعية وليست الاقتصادية ما كانت تتم، الدراسات الاجتماعية أكدت أنه لو تم إلغاء السكك الحديدية فلن يكون هناك بديل، لأن السكك الحديد في مصر طول عمرها بتخسر، ولن تستطيع أن تواجه المواطن بسعر التذكرة الحقيقي، وقتها الناس اللي في مصر مش اللي في إيجيبت لن يستطيعوا الركوب».


وتابع: «مصر بها الآن شبكة طرق متكاملة ويستطيع المواطن أن يركب من محطة عدلي منصور إلى أي مكان آخر، والقروض لن تتوقف طالما مصر قادرة على السداد، فأمريكا وإسرائيل والصين أكبر دول مديونة في العالم ولم تتوقف عن السداد».


واتفاقية القرض موقعة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن القرض المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولى (جايكا) بمبلغ 100 مليار ين ياباني، لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى الشريحة الثالثة.

وبموجب الاتفاقية ﺗﺴﺪد اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻗﺮض وﻛﺎﻟﺔ اﻟﻴﺎﺑﺎن ﻟﻠﺘﻌﺎون اﻟﺪوﻟﻰ (ﺟﺎﻳﻜﺎ) اﻟﺒﺎﻟﻎ ﻗﻴﻤﺘﻪ 1.2 ﻣﻠﻴﺎر دوﻻر، واﻟﻤﻮﺟﻪ ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻷوﻟﻰ ﻟﻠﺨﻂ اﻟﺮاﺑﻊ ﻟﻤﺘﺮو اﻷﻧﻔﺎق، ﻋﻠﻰ ﻣﺪار 30 ﻋﺎﻣﺎ بـ ﻓﺎﺋﺪة %0.1 ﺳﻨﻮﻳﺎ.

تم نسخ الرابط