رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مع بداية فصل الشتاء.. رأي دار الإفتاء في دعاء المطر

دعاء المطر
دعاء المطر

مع بداية فصل الشتاء.. كثر البحث على محركات البحث المختلفة وخاصةً محرك البحث العالمي “جوجل” من قبل المواطنين، وذلك للبحث عن أدعية المطر وفقًا للقرأن والسنة وأدعية إستجابة الدعاء لمعرفتها وتطبيقها وقت هطول المطر، وفيما يلي سنعرض لكم من خلال موقعنا بصراحة الإخباري كل الأدعية المتعلقة بالمطر واوقاته وحال نزوله خلال السطور التالية .

دعاء المطر 

كلما نزل ماء المطر من السماء نبحث عن دعاء المطر الذي دعا به النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهناك دعاء مأثور عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر، يتساءل كثير من الناس عنه عند نزول المطر، حبًا في الدعاء وطلبًا للرزق ومغفرة الذنوب وصلاح الأبناء، وتطبيقًا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

رأي دار الإفتاء في دعاء المطر


دعاء المطر .. وسبق أن أكدت دار الإفتاء المصرية من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، بخصوص دعاء المطر صحة جواز الدعاء وقت نزول المطر، قائلة: "الدعاء مستجاب وقت نزول المطر، فادعوا الله عز وجل بما تحبون".

ماذا فعل الرسول عند نزول المطر


دعاء المطر .. وعن أنس رضي الله عنه قال: أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر قال: فحسر النبي ثوبه - أي: كشف بعضه عن بدنه حتى أصابه من المطر - وقال: إنه حديث عهد بربه.

تفسير علماء الدين لما فعله رسول الله عند نزول المطر

دعاء المطر .. ولما نزل المطر مرة، خرج النبي صلى الله عليه وسلم من المنزل، وكشف عن رأسه ليُصيبه المطر، وأخذ يمسح رأسه بما أصابه ويقول: "إنه حديث عهد بربه" يعني أن هذا المطر حديث عهد بالله، فالله هو الذي أنزله من السماء، وهو الذي خلقه وسخره، وهو الذي أمر بإنزاله، فيقول هذه الكلمة إذا خرج إلى المطر وأصابه فابتل رأسه وابتلت ثيابه رجاء بركته، فهذه سنّة ثابتة في الصحيح، وعليه فيجوز للمسلم أن يخرج جزءًا من ساقه، أو من ذراعه، أو من رأسه حتى يصيبه المطر، وذلك اتباعًا لسنّة الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم.

دعاء المطر


دعاء المطر .. ومعروف أن دعاء المطر هو من الأشياء المستحبات الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث جاء عن السيدة عائشة رضى الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر يقول (اللهم صيبًا نافعًا).

دعاء المطر .. وكما جاء أيضا في دعاء المطر: (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ).

دعاء المطر .. وكما جاء أيضًا من الأدعية: (اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته).

ومن السنن القولية والفعلية للنبي عند نزول المطر وبعده:

عند أول نزول المطر:

دعاء المطر .. وأن نقول: «اللهم صيـبًا نافعًا» فعن عائشة رضي الله عنها أن رسـول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: «اللهم صيـبًا نافعًا» رواه البخاري.

خلال نزول المطر:

دعاء المطر .. وأن تقف تحت المطر وتحسر عن شيء من ملابسك ليصيب المطر جسدك رجاء البركة كما ذكرنا سابقا.

وأيضا أن تدعو الله تعالى وتسأله من خيري الدنيا والآخرة فإن ذلك موضع إجابة لأنه يوافق نزول رحمة من رحمات الله عز وجل، ففي الحديث «ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر» رواه الحاكم وحسنه الألباني.

في حالة كثر المطر وخيف ضرره:

دعاء المطر .. ويسن أن نقول: «اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والجبال، والآجام والظراب، والأودية ومنابت الشجر» رواه البخاري

دعاء وقت سماع صوت الرعد:

دعاء المطر .. ويسن أن نقول عند سماع صوت الرعد ما كان ابن الزبير رضي الله عنه يقول إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال: «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته» رواه مالك والبخاري في الأدب

بعد نزول المطر:

دعاء المطر .. وأن نقول: «مطرنا بفضل الله ورحمته» كما في الحديث الطويل وفيه أنه صلى الله عليه وسلم قال: "هل تدرون ماذا قال ربُّكم؟ … فأما مَن قال: مُطِرْنا بفضلِ اللهِ ورحمتِه، فذلك مؤمنٌ بي وكافرٌ بالكوكبِ ".

تم نسخ الرابط