رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قصة صورة نحكي تفاصيلها.. برلماني يزور محل حلويات في الإسكندرية افتتح قبل مولد الاحتلال

 النائب محمد عبدالعزيز
النائب محمد عبدالعزيز

زار النائب محمد عبدالعزيز، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أقدم محل حلويات في محافظة الإسكندرية، ملتقطًا صورًا تذكارية داخله.

افتتح قبل مولد إسرائيل

وعلق عضو مجلس النواب على الصورة التي قام بنشرها على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “ديليس أقدم محل حلويات في الإسكندرية وصورة مع ماكيناته وأدواته الأصلية عبر التاريخ”.

وأضاف: “ديليس تم افتتاحه عام 1922م، حين تم افتتاحه لم يكن هناك دولة تسمى الكيان المحتل”.

أقدم محل حلويات في الإسكندرية

ويُعد “ديليس” واحدًا ضمن أعرق المحلات اليونانية المتواجدة على أراضي مصرية، يجمع بين الأصالة والتاريخ، ويستقله السياح من كافة البلدان خصيصًا، ليسترجعوا ذكريات الماضي في جلسة ممتعة أمام البحر، متذوقين الحلويات اللذيذة على موسيقى يونانية هادئة.

عندما تطأ قدماك المكان تتنابك حالة من البهجة والسرور باسترجاع ذكريات الماضي، بالإضافة إلى حكايات كثيرة يحفظها أهالي الإسكندرية عن ظهر قلب عن اليونانيين الذين عاشوا معهم سنوات كثيرة، وعندما توفوا الأباء رفض الأبناء ترك مدينة الإسكندرية الساحرة والسفر إلى أوروبا.

أسسه الخواجة اليوناني “موستاكاس” عام 1907

وأسسه الخواجة اليوناني “موستاكاس” عام 1907، وكان ماهرًا في مهنته “خبازًا” وقرر أن يبدع ويبتكر فأدخل “الآيس كريم” في مدينة الإسكندرية، وظل يُبدع في النكهات الجديدة ونالت حينها إعجاب الأهالي.

وأطلق على المحل اسم “ديليس” لأنه يعني بالفرنسية “البهجة” وهذا بعدما قالت له صديقته الفرنسية التي كانت تقطن في الإسكندرية “إنه مبهج للغاية” فمن هنا وأطلق عليه الأسم المشهور المحفور داخل عقول أبناء الإسكندرية.


 

تم نسخ الرابط