رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رسائل شديدة اللهجة من الرئيس السيسي إلى إثيوبيا في افتتاح مجمع الوثائق المؤمنة.. نحترم التنمية شرط ألا تمس المصالح.. الخيارات مفتوحة أمام أديس أبابا والتعاون أفضل من المواجهة.. نهر النيل من عند ربنا

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رسائل شديدة اللهجة في افتتاح مقر مشروع مُجمع الوثائق المُؤمنة والذكية، بخصوص سد النهضة وملف المياه، وبحضور عدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، حيث شاهد الرئيس فيلمًا وثائقيا بعنوان «أفق جديدة» حول مجمع الوثائق المؤمنة والذكية .

موظفو وعمال مجمع إصدارات الوثائق المؤمنة يقدمون هدية تذكارية للرئيس السيسي من نسيج المجمع

قدم مجموعة من عمال وموظفى مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، هدية تذكارية للرئيس عبد الفتاح السيسى، من نسيج إحدى إصدارات المجمع.

وأكد سامح العكارى، أنه لم يعد استخدام التكنولوجيا أو الرقمنة من رفاهيات العصر ولكنها أصبحت لزاماً لتحقيق الأهداف والتنسيق الدائم بين كافة الوزارات لاصدار كافة الوثائق على مستوى الدولة.

أحداث 2011 مدخل لتحدي المياه ولازم نخلي بالنا من كل نقطة موجودة

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى، المواطنين بالحفاظ على كل نقطة مياه.

وقال الرئيس خلال افتتاح مجمع الخدمات الذكية بالعاصمة الإدارية: "اللى حصل في 2011.. كان أول مدخل للتحدى المياه.. طب وبعدين.. أرمى مخالفات في ترعة سواء كانت مبطنة أو غير مبطنة.. مش بتقول أنك بتحبها وتخاف عليها.. أنت تقدر تحافظ على المياه لوحدك.. ولو كل واحد عمل كده هنقدر نحافظ على المياه.. لازم نخلى بالنا من كل نقطة مياه موجودة عندنا".

رسالة شديدة اللهجة إلى إثيوبيا بخصوص المياه: الخيارات مفتوحة والتعاون أفضل

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، رسالة للأشقاء فى إثيوبيا قائلا: "بلاش مرحلة أنك تمس نقطة مياه من مصر.. الخيارات كلها مفتوحة.. التعاون أفضل".

قلق المصريين مستحق ومشروع

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن آية "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل"، الناس فاكرها القوة العسكرية بس". وأضاف الرئيس السيسي خلال افتتاح مجمع الوثائق والخدمات بالعاصمة الإدارية: لكنه القوة الاقتصادية والثقافية والفكرية والمعنوية ده كله إعداد، الدولة مش قدرة عسكرية بس، دا قدرات متكاملة وبيسموها قوة الدولة الشاملة".

وحول قلق المصريين على المياه، قال الرئيس السيسي: "القلق بتاعكم مستحق ومشروع ..لكن يا ترى كل واحد قلقان على الميه حريص على المية، أنا قلقت على الميه من 2011، مبقتش ارتاح ولا اقدر أطمن من 2011 تحديدا من 25 يناير عرفت إن هايبقى عندنا مشكلة كبيرة قوى".

قدرة الدولة مش عسكرية بس.. وسنعلن للعالم عدالة قضيتنا في إطار القانون الدولي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، قلق المصريين بخصوص المياه مشروع، مطالبا إياهم بالحرص على كل نقطة مياه، موضحا: «القلق بتاعكم مستحق ومشروع.. لكن يا ترى كل واحد قلقان على المياه حريص على المياه، أنا قلقت على المياه من 2011، مبقتش أرتاح ولا أقدر أطمن من 2011 تحديدا، من 25 يناير عرفت إن هايبقى عندنا مشكلة كبيرة قوى».

وأضاف الرئيس السيسي، أن هناك فهم قاصر لآية «وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل»، إذ يعتقد الناس أن المقصود منها القوة العسكرية فقط، متابعا: «القوة الاقتصادية والثقافية والفكرية والمعنوية ده كله إعداد، الدولة مش قدرة عسكرية بس، ديه قدرات متكاملة وبيسموها قوة الدولة الشاملة».

ووجه الرئيس السيسى، رسالة إلى الأشقاء فى إثيوبيا، قائلا: «بلاش مرحلة أنك تمس نقطة مياه من مصر.. الخيارات كلها مفتوحة، والتعاون أفضل»، مضيفا: «ننسق مع أشقائنا في السودان وسنعلن للعالم عدالة قضيتنا في إطار القانون الدولي».

لازم نتعاون مع بعض فى مفاوضات سد النهضة ونهر النيل من عند ربنا

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، رسالة إلى إثيوبيا بضرورة التعاون فى ملف سد النهضة، قائلا: "التعاون أفضل ونجرى مع بعضنا للتنمية.. أنا لمست خلال السنوات الماضية فى الأشقاء بأثيوبيا الشعور بعدم الراحة.. أنا بتكلم عن الرأى العام.. طب ليه؟.. احنا كلنا مع بعض ولازم نتعاون مع بعض فى مفاوضات سد النهضة والقضية عادلة".

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته في افتتاح مجمع الوثائق المؤمنة والذكية: "نهر النيل ده موضوع من عند ربنا سبحانه وتعالى.. هو اللى بيعمله ومجرى المياه من عند ربنا.. وأنها توصل إلى مصر من عند ربنا.. ومصر لو كانت على ارتفاع مكنتش المياه هتدخلها.. واللى عمله ربنا مش هيغيره البشر".

نحترم رغبة الشعوب ونقدر التنمية شرط ألا تمس مصالح مصر

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن موقف الدولة المصرية من مشروع سد النهضة كان موقفا مشرفا واحترمنا رغبة الشعوب في أن يكون لها شكلا من أشكال التنمية.

وأضاف الرئيس السيسى، أنا قولت في مصر نقدر التنمية بشرط أنه لا يمس مصالح مصر.. وكلامنا لم يتغير.. مش قولنا كلام وتراجعنا عنه.. من فضلكم.. نفس الكلام لم يتغير وقولت الكلام ده أمام البرلمان فى إثيوبيا.. أنا مش غيرت كلامى في احترام التنمية في إثيوبيا لتحسين أحوال شعوبهم.. في إطار أن هذا الأمر عدم المساس بمصالح مصر.. وهذا الكلام واضح".

تم نسخ الرابط