رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ما هو وعد بلفور .. أهداف اليهود وأهم البنود والنتائج

بلفور
بلفور

يتسائل الكثيرين عن ما هو وعد بلفور وهو بيان عام أصدرته بريطانيا في عام 1917 أثناء أحداث الحرب العالمية الأولى أعلنت فيه إنشاء دولة للشعب اليهودي في فلسطين، التي كانت آنذاك منطقة عثمانية بها أقلية صغيرة من السكان اليهود.

ما هو وعد بلفور

جاء إعلان إنشاء دولة اليهود في رسالة مؤرخة في 2 نوفمبر من عام 1917 من وزير خارجية بريطانيا آرثر بلفور إلى اللورد روتشيلد، كبير الجالية اليهودية في انجلترا، لنقلها إلى الاتحاد الصهيوني لبريطانيا العظمى وأيرلندا. نُشر نص الإعلان في الصحافة في 9 نوفمبر 1917مباشرة بعد إعلان الحرب على العثمانيين في نوفمبر عام 1914، بدأ مجلس الوزراء في بريطانيا في النظر في مستقبل دولةفلسطين.

في غضون شهرين، تم توزيع مذكرة على مجلس الوزراء من قبل عضو مجلس الوزراء الصهيوني، هربرت صموئيل، تقترح دعم الطموحات الصهيونية من أجل حشد دعم اليهود في الحرب الأوسع.

ما هو وعد بلفور وما هي بنوده

 

تم إنشاء لجنة في أبريل 1915 من قبل رئيس مجلس الوزراء البريطاني إتش إتش أسكويث لتحديد سياستهم تجاه الإمبراطورية العثمانية بما في ذلك فلسطين. استقال أسكويث، الذي كان يؤيد إصلاح الإمبراطورية العثمانية بعد الحرب، في ديسمبر 1916، فضل بديله ديفيد لويد جورج تقسيم الإمبراطورية.


جرت المفاوضات الأولى بين انجلترا والصهاينة في مؤتمر عُقد في السابع من فبراير عام 1917 ضم السير سايكس وعدد من قيادات الصهاينة، أدت المناقشات اللاحقة إلى طلب بلفور، في التاسع عشر من شهر يونيو، أن يقدم روتشيلد زعيم اليهود في انجلترا وحاييم وايزمان مسودة إعلان عام.

متى كان وعد بلفور

 

تمت مناقشة مسودات أخرى من قبل مجلس الوزراء البريطاني خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، مع مدخلات من اليهود الصهاينة والمناهضين للصهيونية ولكن بدون تمثيل من السكان المحليين في فلسطين.


وفي نهاية عام 1917، في الفترة التي  كانت تسبق إعلان وعد بلفور، وصلت الحرب العالمية إلى طريق مسدود، مع عدم مشاركة اثنين من حلفاء بريطانيا بشكل كامل لم تكن الولايات المتحدة قد تكبدت خسائر بعد، وكان الروس في خضم حرب ثورة مع سيطرة البلاشفة على الحكومة.

تم كسر الجمود في الجنوب الفلسطيني بسبب معركة بئر السبع في 31 أكتوبر 1917، تمت الموافقة على إصدار الإعلان النهائي في الواحد والثلاثين من شهر أكتوبر، أشارت المناقشات التي تمت داخل مجلس الوزراء السابقة إلى الفوائد الدعائية بين مجتمع اليهود في معظم أنحاء العالم لجهود الحلفاء في الحرب.

ماهو وعد بلفور وعلاقته بإسرائيل

تمثل الكلمات الافتتاحية للإعلان أول تعبير علني عن الدعم للصهيونية من قبل قوة سياسية كبرى، لم يكن لمصطلح "الوطن القومي" سابقة في القانون الدولي، وكان غامضًا عمدًا فيما يتعلق بما إذا كان يتم التفكير في إقامة دولة يهودية.


ولم يتم في الإعلان تحديد حدود فلسطين، وأكدت حكومة انجلترا أن عبارة "في فلسطين" المذكورة في الإعلان تعني أن وطن اليهود لم يكن مقصود منه أن يشمل كل فلسطين.

تمت إضافة النصف الثاني من إعلان بلفور لكسب ود معارضي هذه السياسة الذين ادعوا أنها ستضر بموقف السكان المحليين في فلسطين وتشجع معاداة السامية العالم ككل من خلال "ختم اليهود كغرباء في أراضيهم الأصلية".


كان للإعلان العديد من العواقب طويلة الأمد لقد زاد بشكل كبير الدعم الشعبي للصهيونية داخل المجتمعات اليهودية في جميع أنحاء العالم، وأصبح عنصرًا أساسيًا في الانتداب البريطاني على فلسطين، الوثيقة التأسيسية لفلسطين الانتدابية.

لقد أدى بشكل غير مباشر إلى ظهور إسرائيل ويعتبر السبب الرئيسي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر، والذي يوصف في كثير من الأحيان بأنه الصراع الأكثر استعصاءً على الحل في العالم.

تم نسخ الرابط