رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

عمرو موسى: استشهاد 7 آلاف فلسطيني جريمة حرب.. والقضية الفلسطينية لن تغرق في الماء.. وإسرائيل وصلت إلى مرحلة من “غرور القوة"

عمرو موسى  الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية
عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

قال عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إنّ ازدواجية معايير الدول الغربية في التعامل مع الأزمة الراهنة أدت إلى فشل مجلس الأمن في القيام بمهامه.

وأضاف "موسى"، في مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "ازدواجية المعايير هي التي رأيناها في مختلف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية والعربية الإسرائيلية، كما أن ازدواجية المعايير سُبة في وجه النظام الدولي".

وتابع الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، أن الاحتلال الإسرائيلي أزال قرى فلسطينية بأكملها من الوجود، مشددًا على أن الفلسطينيين لهم حق وينتظرون من العرب بما لهم من قوة اقتصادية ومالية وتصويتية وتأثيرية أن ينقذوهم.

وأكد، أن الموقف العربي أصيب بانقسام واختلاف في الرأي واختلاف في تحديد العدو، وسياسات ربما فُرضت وربما كانت بناءً على تنسيق مع جهة ما ووعود وغيرها من الأمور، وبالتالي، فإن الفلسطينيين يرون أنهم خاسرون لأن الصمود العربي لم ينجح في إنقاذهم.
 

 عمرو موسى: القضية الفلسطينية لن تغرق في الماء.. والاحتلال الإسرائيلي سبب كل ما يحدث في الأيام الماضية

كما واصل عمرو موسى حديثه قائلا، إنّ الفلسطينيين يجب أن يقفوا صفا واحدا، مشددًا على أن من قسّم الفلسطينيين عليه التوقف عن هذا، ولكن أساس المشكلات في فلسطين هو وجود الاحتلال الإسرائيلي، ولافتًا إلى أن القضية الفلسطينية لن تتطاير في الهواء ولن تغرق في الماء ولن تُدفن تحت رمال الصحراء.

وأضاف “موسى”، أنّ الاحتلال العسكري الإسرائيلي هو أساس الفساد وسبب كل ما جرى في الأيام الماضية، مشددًا على أن ردود الفعل الفلسطينية يمكن أن تكون طبيعية إلا فيما يتعلق باستهداف المدنيين.

وتابع الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: "نطالب كل من يتصادم ويتحارب أن يتجنب إصابة المدنيين واستهدافهم، وفاقت إسرائي…

 

عمرو موسى: استشهاد 7 آلاف فلسطيني جريمة حرب مكتملة الأركان

وأردف عمرو موسى، إنّه يجب التذكير بحقوق الشعب الفلسطيني في المنابر الدولية وأن لهم حق في الدفاع عن أنفسهم، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قال "لو لم تكن إسرائيل لاخترعناها"، وهو ما يعبر عن أن لدى إسرائيل وظيفة معينة ومحددة، فهي كحاملة الطائرات أو قاعدة عسكرية لقوى خارجية.

وأضاف “موسى”: "يجب أن تشكل الدول الفاعلة في العالم العربي القوةَ التي تكون رأس الحركة السياسية على مستوى العالم"، مشيرًا إلى أن إسرائيل وصلت إلى مرحلة من غرور القوة، ولكن العالم الغربي بدأ يعبر عن غضبه في مسيرات ومناقشات في الجامعات والصحف.

وتابع الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، أن الاحتلال الإسرائيلي قتل أكثر من 7000 شهيد فلسطيني، موضحًا أن هذا الأمر عقاب جماعي بطريقة فيها الكثير من العنف والغرور وما يتخطاهما بكثير، بل جريمة حرب مكتملة الأركان.

تم نسخ الرابط