رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

هل يضرب إعصار تيج مصر خلال الأيام المقبلة؟.. الأرصاد الجوية تحسم الجدل

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة منار غانم عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن إعصار تيج الموجود حاليا في بحر العرب، والتي من المحتمل أن تتحول إلى إعصار خلال الساعات المقبلة، هي ظاهرة طبيعية في هذا الوقت من العام، كما وغالباً ما تشهد هذه المناطق عواصف وأعاصير مدارية، وسبق أن تكررت في الأعوام السابقة ولكن تحت مسميات مختلفة، مثل إعصار شاهين أو إعصار مها، وغيرها من الأسماء.

وأضافت غانم في تصريحاتها الصحفية أن منطقة بحر العرب والمحيط الهندي معروفة بأنها مناطق تحدث فيها العواصف الاستوائية والأعاصير، وذلك بسبب الطبيعة الجغرافية لهذه المنطقة. ولذلك تتشكل العواصف والأعاصير في المناطق القريبة منه، نتيجة ارتفاع درجة حرارة سطح المسطحات المائية في بحر العرب والمحيط الهندي، بحيث تعبر 27 درجة مئوية، كما تواجه أيضاً يتعمق المنخفض بشكل كبير، ويكتسب طاقة حرارية من السطح المنحدر الذي يشهد ارتفاعاً في درجة الحرارة، بالإضافة إلى وجود منخفض آخر في طبقات الجو العلياومن هنا يبدأ التحول من المنخفض الجوي إلى العاصفة الاستوائية.

سرعة الرياح 118 كيلومترا في الساعة

وأشارت إلى أن نشاط الرياح خلال العاصفة سيستمر في التزايد، حيث تصل سرعة الرياح إلى أكثر من 65 كيلومترا في الساعة، وتبدأ بالتحول إلى إعصار من الفئة الأولى، قد تصل سرعة رياحه إلى 118 كيلومترا في الساعة، أو تتحول إلى فئة 2 إعصار. هل يصل إعصار تيج إلى مصر؟

كشفت الدكتورة منار غانم حقيقة الأخبار المتداولة حول احتمال وصول العاصفة "تيج" إلى مصر، مؤكدة أنه لا يوجد خطر على مصر.

وتابعت: «لسنا معرضين للأعاصير لعدم وجود مسطحات مائية كبيرة»، مشيرة إلى أننا نشهد خلال الفترة الحالية استقراراً كبيراً في الأحوال الجوية.

إعصار تيج

كشف المركز الوطني للإنذار المبكر بسلطنة عمان عن آخر تطورات إعصار تيج الذي تحول من اضطراب مداري في بحر العرب إلى عاصفة مدارية، وبدأ التحرك نحو السواحل اليمنية والعمانية، ووصل إلى جزيرة سقطرى.

الإعصار الاستوائي تيج

ويبدو أن إعصار تيج لا يزال يتطور في بحر العرب، وبحسب صور الأقمار الصناعية وتحليلات المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة فإنه يتم رصده جنوب غرب بحر العرب عند خط عرض 10 شمالا وخط طول 58.53 شرقا. وتبعد العاصفة نحو 870 كيلومترا عن سواحل سلطنة عمان.

العاصفة تيج في مصر 

الإعصار الاستوائي تيج

أوضح المركز الوطني للإنذار المبكر بسلطنة عمان أن الإعصار المداري تيج في بحر العرب تعمق ليصبح إعصارًا من الدرجة الأولى، وتبدأ تأثيراته المباشرة على محافظتي ظفار والوسطى، اليوم، بأمطار متفاوتة الشدة. تتراوح ما بين 50 و200 ملم، مما يؤدي إلى جريان الأودية والشعاب المرجانية، ويصاحبها رياح تصل سرعتها إلى 64 كيلومتراً. في الساعة.

ويصل ارتفاع الموج على سواحل بحر العرب إلى 7 أمتار، مع احتمال امتداد مياه البحر إلى المناطق الساحلية والمنخفضة، ويبعد مركز الحالة عن السواحل العمانية حوالي 400 كيلومتر.

ويتوقع المركز الوطني للإنذار المبكر أن يقترب مركز الإعصار من محافظة ظفار التي تقع جنوب سلطنة عمان غدا الاثنين على بعد 50 إلى 150 كيلومترا وتكون التأثيرات مباشرة على محافظتي ظفار والمحافظة. وستستمر محافظات الوسطى بهطول كميات كبيرة جداً من الأمطار.

تم نسخ الرابط