رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من هو يحيي السنوار قائد حماس العقل المدبر لـ طوفان الأقصى

يحيي السنوار
يحيي السنوار
نتيجة الثانوية العامة 2024

منذ اندلاع الإشتباكات العارمة بين فلسطين وإسرائيل وطوفان الأقصى من قبل حركة حماس ضد إسرائيل، حيث شُغلت محركات البحث المختلفة على أخر أخبار غزة وعن الأحداث الجارية بفلسطين، حيث  شغلت محركات البحث المختلفة خلال الساعات القليلة الماضية عن قائد حماس العقل المدبر لـ طوفان الأقصى “ يحيي السنوار” لمعرفة من هو والتعرف على معلومات كافية عنه؟ وهل هو فعلًا  من قام بتدبير “طوفان القدس”، وفيما يلي سنعرض لكم من خلال موقعنا بصراحة الإخباي من هو يحيي السنوار قائد حركة حماس العقل المدبر لـ طوفان الأقصى والتي جاءت خلال السطور التالية:

من هو يحيي السنوار 

 يحيى السنوار هو رئيس المكتب السياسى للمقاومة الإسلامية العربية لحركة حماس، هو العقل المدبر لخطة الخداع الاستراتيجى التى انتهجتها كتائب القسام عبر 4 مراحل، وصولًا لـ«طوفان الأقصى» والتى كبدت الاحتلال الإسرائيلى خسائر بشرية ومدنية هائلة، وهزت الصورة النمطية لقدرة أجهزته الاستخباراتية والأمنية.

ولادة يحيي السنوار

وُلد القيادي في حركة حماس يحيى إبراهيم السنوار عام 1962، المعني في الملفات الأمنية الداخلية، كإجراء تحقيقات مع عملاء إسرائيل، ليتطور فيما بعد إلى اقتفاء آثار ضباط المخابرات وأجهزة الأمن الإسرائيلية نفسها.

اعتقال السنوار 

تم اعتقال السنوار 3 مرات، كان أولها عام 1982، وأبقته القوات الإسرائيلية رهن الاعتقال الإداري أربعة أشهر.

وفي عام 1988، اعتقل السنوار للمرة الثالثة وصدر عليه حكم بالسجن أربعة مؤبدات. وبينما كان السنوار يقضي فترة سجنه، تعرضت دبابة الجندي الإسرائيلي "جلعاد شاليط" لقصف صاروخي من قبل حركة حماس، أوقعته رهينة بين أيدي مقاتلي حماس.

كان يطلق على شاليط "رجل الجميع"، لذا كان يتوجب على إسرائيل فعل كا ما يتوجب للإفراج عنه. وهو ما تم بالفعل، من خلال صفقة مبادلة للأسرى سمتها المقاومة "وفاء الأحرار"، وشملت الكثير من أسرى حركتي فتح وحماس، وكان من بينهم، يحيى السنوار، الذي أفرج عنه عام 2011

بعد الإفراج عن السنوار، عاد إلى مكانه قيادياً بارزاً في حركة حماس ومن أعضاء مكتبها السياسي.

أدرجت الولايات المتحدة في سبتمبر 2015 اسم السنوار على لائحتها السوداء "للإرهابيين الدوليين"، وفي 13 فبراير/شباط 2017، انتخب يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي للحركة في قطاع غزة خلفاً لإسماعيل هنية

من هم قادة حركة حماس ؟

محمد الضيف 

هو محمد دياب المصري، كنيته "أبو خالد"، ولقبه “الضيف”، الذراع العسكري لحركة حماس، و"العقل المدبر" كما يُعرف فلسطينياً، و"رجل الموت" أو"المقاتل ذي التسعة أرواح.

ولد الضيف في غزة عام 1965، حيث حصل على درجة البكالوريوس في علم الأحياء من الجامعة الإسلامية بغزة، عُرف عنه حبه للتمثيل والمسرح، وشكل فرقة فنية لهذا الغرض.

مروان عيسي 

مروان عيسى، أو "رجل الظل" واليد اليمنى لمحمد الضيف، هو نائب القائد العام لكتائب عز الدين القسام وعضو المكتب السياسي والعسكري لحركة حماس.

اعتقلته القوات الإسرائيلية خلال ما يُعرف بـ"الانتفاضة الأولى" مدة 5 أعوام بسبب نشاطه في صفوف حماس التي التحق بها في سن مبكرة.

وتقول إسرائيل إنه طالما ظل على قيد الحياة فإن ما تصفه بـ"حرب الأدمغة" بينها وبين حماس ستبقى متواصلة، وتصفه بأنه رجل "أفعال لا أقوال"، وتقول إنه ذكي جدا لدرجة "يمكنه تحويل البلاستيك إلى معدن".

تم نسخ الرابط