رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

في ظهوره الأول.. نادر عباسي: بروفات عرض نقل المومياوات استمرت 4 شهور

نادر عباسي
نادر عباسي

أكد المايسترو نادر عباسي،قائد أوركسترا حفل موكب المومياوات الملكية، إن ما قام به بالأمس في موكب عرض المومياوات مثل بالنسبة له ما وصفه بـ"الحمل الثقيل" كونه مسؤولية كبيرة، قائلاً: "قدمت حفلات كتيرة لكن عرض المومياوات كان حملاً كونه يتعلق بفكرة العرض والموكب وفكرة وجود (لايف)يحدث لأول مرة بالتاريخ، حيث إن المعتاد في مثل هذه المواكب وجود عربات صغيرة بجانب الموكب كما يحدث في البرازيل تقوم بالعزف عبر فرق صغيرة (لايف)،أو عبر وضع سماعات بجانب الموكب لأن العرض ده كان مسرح الأوركسترا فيه البلد وشوارعها والسيطرة عليها كان صعب جدا".

اقرأ أيضا:لا يزال الإبهار مستمرا.. زاهي حواس: مصر تنتظر كشفا أثريا جديدا الخميس المقبل

لكن التحدي كما ذكره عباسي أن يكون الأوركسيترا القائد في موقع آخر ليس بجوار موكب المومياوات ومعه "كورال" ضخم جداً وفي ذات الوقت،مؤلفة موسيقية دقيقة وصعبة بالإضافة إلى ضرورة أن تسير المعزوفات بدقة مع الوقت ثانية بثانية لكل شارع تسير فيه المومياوات، وهذا كان التحدي الذي واجهناه حيث كانت مسؤولية صعبة بالنسبة لي ولكل من عمل في طاقم العمل الكورالي".

وأجاب عباسي على سؤال الحديدي حول الوقت الذي استغرقته عملية التدريب، قائلاً : "بالنسبة لفريق التربية الرياضية والموسيقات العسكرية في الشوارع استغرق الأمر من أربعة إلى خمسة أشهر وكان من الضروري أن أتواجد معهم منذ البداية حتى أشعرهم بنبض الموسيقى بدقة لكثافة الأعداد التي ستسير وهي فكرة(الإخراج)، حيث تم تدريب كل فريق على حدة ثم مع بعضهم البعض".

اقرأ أيضا:إحنا التاريخ.. أحمد موسى عن حفل موكب المومياوات: مصري 100%

وواصل: "بالنسبة للكورال المرافق لي كونهم محترفين وفي أي أوبرا في العالم يستغرق الوقت في التدريب من أربع إلى خمس بروفات وهو ماحدث معي بالفعل حيث إستغرقت هذا الوقت وذلك لقراءة العمل".

وكشف أنه قام بعمل بروفتين فقط لمعزوفات الشارع" حركة المجاميع " كون الحدث كبيرفي تاريخ العالم كله ولايمكن معه ان تغلق معه شوارع القاهرة لساعات طوال مما أدى إلى إغلاقها فقط من 1-4 صباحاً في فرصة لم تتجاوز يومين فقط منحت لنا لننتهي من البروفات "

وكشف أنه تعمد التنوع في اختيار الأصوات المشاركة في الحفل ليظهر أمام العالم قدرات المصريين قائلاً : " قصدت أيضاً استخدام بنات كتير فى الاوركسترا علشان وجهة مصر بالخارج واوريهم إن مصر مش فقط تعتمد على الرجاله في عروضها الخاصة بثقافتها وحضارتها وأن مصر بها بنات قادرات لان واجهة مصر في الخارج يحاول البعض التسويق فله ان بها تطرف حبيت أوري العالم عازفات من الفتيات وهم بالنسبة لي فتيات عالميات".

واشاد بموهبة العازفة سلمى سرور التي يبلغ عمرها 17 عاماً قائلاً : سلمى بسنها الصغير وموهبتها الفذة تستحق أن أجوب بها العالم أجمع " كشف عباسي أن الأوركسترا ضمت 100 عازف خلال الحفل فيما كان عدد الكورال 90 شخصا، موضحا أنه تم إخراج حفل أوركسترا بشكل جيد.

وأضاف أن كل شيء كان محسوبًا بالثانية خلال حفل الأوركسترا، موضحا أن هناك حالة تركيز شديدة من جانب المشاركين في الأوركسترا، وتم إخراج عمل فني يشرف مصر، وكان لدى الجميع الحماس لنجاح الحفل.

واستطرد المايسترو نادر عباسي، أن 3 أصوات مصرية مختلفة شاركت في حفل موكب المومياوات الملكية وعبرت عن تاريخ مصر. وتعليقاً غلى موسيقى هشام نزيه المؤلف الموسيقي قال : أنا منبهر به من زمان ولديه فكر وحسيت جواه كمؤلف موسيقي أن عاوز يخرج أفضل مافيه بيحاول يطلعها في الافلام لكن قدراته أكبر ولذلك إعتمدت عليه لاني واثق من قدراته "

وحول الغناء بالهيروغليفي قال: “سر الغناء بهاللغة المصرية القديمة يعود لشعوري بالغيرة عندما علمت أن أمريكا قامت بعمل أوبرا لاخناتون باللغة المصرية القديمة وقلت لنفسي إزاي بلدنا ماتحييش هذه اللغة ؟ وبالفعل تحدثنا مع متخصصين من الدكاترة الكبارة مثل الدكتور ميسرة عبد الله ولمياء صبحي وقاما بتجسيل النطق لنا ومساعدتنا " وبالفعل حطيت الكلام بالحروف على النوت والحمد لله طلعت مظبوطة جداً“.

تم نسخ الرابط