رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بالزفة والخيام والرايات الخضراء.. مظاهر الإحتقال بالمولد النبوي في السودان في ظل الحرب

الاحتفال بالمولد النبوي في السودان
الاحتفال بالمولد النبوي في السودان

يستمر المولد النبوي في صدارة الترند على محركات البحث المختلفة وخاصة محرك البحث “جوجل” خلال الساعات القليلة الماضية حتى أخر لحظة لمعرفة موعد وأسعار وأجازات المولد النبوي في مصر والوطن العربي، كما تتطلع بعض الدول على طرق بعضهم البعض على طرق وطقوس وعادات وتقاليد الدول الأخرى في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث يعد عيد المولد النبوي من أهم الأعياد وأحبها لدى المسلمين أو الميلودية كما يطلق عليها في المغرب هي ذكرى إحياء ميلاد النبي محمد عليه السلام .

مظاهر الاحتفال بعيد المولد النبوي في بعض الدول العربية

وتختلف عادات وطقوس إحياء المولد النبوي حسب الأقطار ما بين المشرق والمغرب بل حتى بين مختلف المناطق داخل البلد الواحد، كما تتعدد مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة وطقوس إحياء هذه الذكرى حسب المناطق المختلفة من العالم العربي.

طقوس الإحتفال بالمولد النبوي في السودان

اعتادت مدن وقرى السودان عند حلول عيد المولد النبوي، أن تنظم احتفالات كبيرة ممزوجة بالعديد من العادات والتقاليد احتفالًا بتلك الذكرى العظيمة منذ القدم، حيث أن الاحتفال بالمولد النبوي في دولة السودان يختلف كثيرًا عن الاحتفال به في العديد من الدول الإسلامية، حيث يبدأ قبل ذكرى المولد في 12 ربيع الأول من السنة الهجرية، وذلك بنحو أسبوعين وتستمر الاحتفالات حتى تبلغ ذروتها في يوم المولد النبوي نفسه .

الاحتفال بالمولد النبوي في السودان

وفي مثل هذا التوقيت من كل عام، كان ميدان الخليفة عبد الله التعايشي في مدينة أمدرمان يمتلئ بخيام رجال الدين ورايات الطرق الصوفية الخضراء ترفرف في وسطه، بينما تحيطه من كل جانب معارض حلوى المولد بتشكيلاتها المختلفة ومذاقها المتفرد، وهو مشهد متكرر في الساحات الأخرى في العاصمة والأقاليم.

الزفة السودانية للإحتفال بالمولد النبوي

وتبدأ مراسم الاحتفال بالمولد النبوي في السودان بتقليد راسخ يسمى "الزفة" وتكون في يوم الأول من شهر ربيع الأول وينتهي بـ(القفلة) في ليلة الحادي عشر من الشهر نفسه وتكون الأكثر زخماً من حيث الحضور الجماهيري.

ويرى منظمو الاحتفالات أنه لا بد من فسحة للأمل والراحة النفسية عبر "زفة المولد"، كما قال يوسف إسماعيل، أحد المنظمين لزفة المولد النبوي في أم درمان لنضال عثمان من بي بي سي.

وبعد الاحتفالات التي أقيمت في المناطق الهادئة كعطبرة ومدني، يسعى سكان مدينة أمدرمان إلى الاحتفال بالمولد النبوي في أجواء مغايرة هذا العام.

الحرب تفسد المذاق الروحي للإحتفال

و غابت مشاهد الاحتفاء والفرح بالمولد النبوي بتفاصيلها المعهودة في السودان لأول مرة خلال هذه السنة منذ عقود بسبب الحرب، وتحولت ساحاته الجماهيرية ومصانع الحلويات في العاصمة الخرطوم إلى ثكنات عسكرية، تاركة الحزن يخيم على محبي هذه المناسبة الروحية.

وتوجد حوالي 150 مصنع مخصص لإنتاج حلويات المولد النبوي في مدينة أمدرمان وحدها وهي التي تمثل مركز إمداد للعاصمة والأقاليم السودانية خلال فترة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، لكن لم يتسن تشغيلها بسبب المعارك العسكرية وهو ما أدى لغياب الحلوى هذه السنة، الأمر الذي أدى إلى إشعال الحسرة بين التجار والمواطين لضياع موسم المولد، الأمر الذي فقدهم فرصة مهمة للكسب المالي وفريدة كونها تأتي مرة واحدة في السنة.

الحرب السودانية

وأدت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية المنافسة لها إلى مقتل نحو 7500 شخص ونزوح أكثر من خمسة ملايين، منذ اندلاع القتال في أبريل، مما أضطر العديد من المواطنين السودانيين إلى الفرار للدول الأخرى .

وبدأت أعمال العنف في السودان في 15 أبريل، بسبب صراع على السلطة بين قادة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

كما أن تقول السلطات الصحية إن معظم المستشفيات الرئيسية في الخرطوم تعطلت.

وتقاتل قوات الدعم السريع للسيطرة على العاصمة، وتهدف الضربات الجوية للجيش إلى إضعاف مواقع قوات الدعم السريع.

تم نسخ الرابط