رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

انتخابات الرئاسة المصرية 2024.. إزاي تعمل توكيل لتأييد أحد المرشحين؟

انتخابات الرئاسة المصرية
انتخابات الرئاسة المصرية

في ظل توافد عدد كبير من المواطنين على إجراء توكيلات لتأييد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال انتخابات الرئاسة المصرية 2024.

وكانت عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات أمس الاثنين، مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل وموعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024، والتي من المقرر لها أن تبدأ الدعاية الانتخابية يوم 9 نوفمبر المقبل.


موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024

وأكدت الهيئة عن موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024، خلال المؤتمر أنه من المتوقع أن يتم فتح باب تلقي طلبات الترشح لمدة 10 أيام وذلك من تاريخ 5 أكتوبر المقبل لـ 14 أكتوبر المقبل.

أما عن نشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وإعداد المزكين والمؤيدين فمن المقرر أن يكون خلال يومي الـ 16 و17 أكتوبر المقبل.

الهيئة الوطنية للانتخابات

وفي نفس السياق، أوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات أن هناك عددًا من القواعد والإجراءات لتأييد المواطنين للمرشحين لمنصب رئيس الجمهورية.

ونص القانون المصري، على أن لكل مواطن الحق في يؤيد أيًا من راغبي الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية بشرط أن يكون المواطن ضمن قاعدة بيانات الناخبين.

شروط تحرير المواطن توكيلا لتأييد أحد المرشحين

ويبحث عدد كبير من المواطنين، عن شروط تحرير المواطن توكيلا لتأييد أحد المرشحين، وذلك في ظل قرب العرس الانتخابي المصري، وانتخابات الرئاسة المصرية 2024.
ويعرض موقع «بصراحة»، خلال السطور التالية، شروط تحرير المواطن توكيلا لتأييد أحد المرشحين في انتخابات الرئاسة المصرية 2024، كالآتي:

-يذهب المواطن إلى أحد مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقارى والتوثيق وفق النموذج المعد لهذا الغرض.

- لا يجوز للمواطن أن يؤيد راغب الترشح أكثر من مرة، و لا أن يؤيد أكثر من مرشح.

- لكل مواطن نموذج تأييد، ولا يجوز أن يشتمل النموذج الواحد على تأييد من أكثر من مواطن.

- يقوم موظف التوثيق بالتحقق من شخصية المواطن من واقع بيانات بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، ولا يعتد بغير ذلك من مستندات.

- يتم إثبات اسم المؤيد و محل إقامته والمحافظة الواقع في دائرتها، ورقم بطاقة الرقم القومى، وإثبات ما يمليه عليه المؤيد بشأن اسم من يؤيده من راغبى الترشح.

- يُوقع المواطن المؤيد على النموذج بخط يده أو ببصمة إبهامه.

- على الموظف إعلام المواطن المؤيد قبل اتخاذ إجراءات التصديق بعقوبة تكرار تأييده لأي مرشح.

- لا يُقبل التأييد بطريق الوكالة.

- يُحرر نموذج التأييد من نسختين يوقع عليهما المواطن المؤيد، ويسلم له إحداهما، وتُحفظ الأخرى لدى مكتب التوثيق.

- لا يعتد بالتأييد الذي يثبت على غير هذا النموذج المخصص لذلك.

- يتم التصديق على توقيع المواطن المؤيد بغير رسوم.

- بالنسبة للمصريين المتواجدين خارج مصر الراغبين فى تأييد أحد طالبي الترشح تتبع ذات القواعد، ويتم التصديق على توقيعاتهم بمعرفة البعثات الدبلوماسية والقنصلية.

- يترتب على تأييد المواطن لراغب الترشح نفسه أكثر من مرة أو تأييده مرشح آخر، استبعاد تأييداته كلية، فضلا عن العقوبة المقررة.

- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تجاوز 10 آلاف جنيه أو بإحدى العقوبتين، من ثبت تكرار تأييده لمرشح واحد أو مرشح آخر.

تم نسخ الرابط