رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بقراءة القصائد وزيارة المقابر.. طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في إندونيسيا

المولد النبوي
المولد النبوي

يتصدر المولد النبوي قمة الترند على محرك البحث “جوجل” خلال الساعات القليلة الماضية من قبل مواطني الدول الإسلامية لتحديد موعد المولد النبوي وأسعار حلوى المولد، كما تتطلع بعض الدول على طرق بعضهم على طرق احتفال الدول الإسلامية الأخري بالمولد النبوي الشريف، حيث يعد عيد المولد النبوي من أهم الأعياد وأحبها لدى المسلمين أو الميلودية كما يطلق عليها في المغرب هي ذكرى إحياء ميلاد النبي محمد عليه السلام .

مظاهر الاحتفال بعيد المولد النبوي في بعض الدول العربية
وتختلف عادات وطقوس إحياء المولد النبوي حسب الأقطار ما بين المشرق والمغرب بل حتى بين مختلف المناطق داخل البلد الواحد، كما تتعدد مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة وطقوس إحياء هذه الذكرى حسب المناطق المختلفة من العالم العربي.

الاحتفال بالمولد النبوي في الدول الإسلامية المختلفةالاحتفال بالمولد النبوى في الجزائر
ويحتفل الجزائريون بذكرى مولد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، حيث امتلاء المساجد بعد صلاة المغرب، إذ يخصص الأئمة دروساً عن السيرة النبوية، ويحرص الكثير من الآباء على جلب أبنائهم وأطفالهم معهم، لتعلم وسماع والاقتداء بسيرة أفضل خلق الله.

بينما تفضل عائلات أخرى أن تجمع أبنائها ليلة المولد النبوي، بعد أداء صلاة جماعية، ثم قراءة السيرة النبوية على مسامع الأبناء، قبل خروجهم للاحتفاء أيضا بهذه المناسبة.

مظاهر الاحتفالات بالمولد النبوي في إندونيسيا

1.الاحتفالات في جاوة بالمولد النبوي

ويحتفل سكان جاوة بالمولد، حيث تعد بالنسبة لهم مناسبة وفرصة طيبة للدعوة لنشر الإسلام عن طريق تقديم أنواع النشاطات المحببة للشعب الجاوى والتي تعبر كلها عن حب لرسول الله وفي نفس الوقت كتعبير عن تقديرهم لجهود الأولياء التسع المعروفين باسم والى سونغو والذين كان لهم الفضل الكبير في نشر الإسلام في تلك الربوع.

قراءة القصائد المختلفة

بعض المواطنين بدولة إندونيسيا يحتفلون بالمولد بقراءة قصيدة البرزنجي، أو الرباعي، أو بقراءة قصيدة البردة، المعروفة لدي سكان جاكرتا باصطلاج “راوى”. والبرزنجي والرباعي من الأعمال الأدبية التي تحكي حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ مولده وفترة شبابه حتى وقت بعثته للنبوة، تحكى هذه القصائد عن الصفات الحميدة التي اتصف بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم. كما تذكر أيضا بعض الأحداث الهامة جعلته صلى الله عليه وسلم قدوة وأسوة حسنة في خلقه وسلوكه وعن معجراته. أما قصيدة البردة فهي مجموعة الأشعار الخاصة بمدح النبي صلى الله عليه وسلم التي ألفها الشيخ البوصيري، حيث أصبحت هذه الاحتفالات على تنوعها جزءًا من العادات والتقاليد الموروثة لأجيال على مدى الزمان

. في تشربون وجوكجاكرتا وسوراكارتا يعرف احتفالات المولد باصطلاح “سكاتين” ويبدو أن هذه الكلمة مأخوذة من لفظ “الشهادتين” حسب نطق الجاويين لكلمة الشهادتين.

الاحتفالات بالمولد في تشريبون

تتركز الاحتفالات في قصرين هما قصر كاسيبوهان وقصر آستانا جونونج جاتي. وفي جوكجاكرتا وسورابايا تتركز الاحتفالات في القصر بالتركيز على برنامج غربيك مولود (Grebeg Maulud).

الاحتفالات بالمولد النبوي في جاروت

يوجد برنامج عبارة عن فتح وتنظيف مخلفات وآثار الولي رحمت (سونان رحمت)، حيث تنظف الأدوات بماء الورد وتدهن بالزيت ذو الرائحة الطيبة لحفظها من الصدأ. وكل هذا يكون في قرية ليباك أغونج.

مظاهر الاحتفال بالمولد في مدينة بانتن

تتركز الاحتفالات بمسجد أغونج بانتن، وعادة يقوم الناس بزيارة مقابر بعض الأولياء. وعادة ما تكون الاحتفالات مناسبة طيبة حيث يجتمع بها كبار القوم من المشايخ والأعيان، وربما لاتخلوا من وجود ما يسمى –جوارا- وهم الذين يلعبون رياضة الدفاع عن النفس في عروض جميلة.

تم نسخ الرابط