رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

زلزال تونس اليوم2023.. الكوارث الطبيعية تلاحق شمال أفريقيا

زلزال- أرشيفية
زلزال- أرشيفية

زلزال تونس اليوم.. سجلت محطات الرصد الزلزالي التابعة للمعهد الوطني للأرصاد الجوية بتونس، اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023، في حوالي الساعة 3:35 صباحا بالتوقيت المحلي، هزة أرضية بقوة 3.8 على مقياس ريختر. وكان مركز الزلزال قبالة سواحل مدينتي سوسة والمنستير.

زلزال تونس اليوم

وشعر السكان بهذا الزلزال في عدة مناطق بتونس، مما أثار قلق السكان. ورغم أن قوة 3.8 تعتبر صغيرة نسبيا، إلا أنها كانت كافية لتكون ملحوظة وتسبب بعض القلق.

تاريخ الزلازل في تونس

تقع تونس في منطقة نشطة زلزاليا بسبب التقارب بين الصفائح التكتونية الأفريقية والأوراسية. ورغم أن الزلازل متكررة نسبيا، إلا أنها تكون ذات شدة منخفضة بشكل عام. ومع ذلك، فإنها تذكرنا بأهمية البقاء يقظين ومستعدين لمخاطر الزلازل.

زلزال تونس 2023

وتواصل السلطات مراقبة الوضع الزلزالي في المنطقة وتذكير المواطنين بأهمية اتباع تعليمات السلامة من الزلازل. تظل اليقظة والاستعداد ضروريين للتعامل مع مثل هذه الأحداث الطبيعية التي لا يمكن التنبؤ بها.

ويأتي تاريخ الزلازل في تونس منذ عام 1970، إذ وقع الزلزال الأشهر في تونس في منطقة سيدي ثابت بولاية أريانة، وبلغت قوتها 5.9 درجة.

حدثت هزات أرضية بشكل متكرر (فترات لا تتجاوز الشهر) خلال سنة 1979، وتراوحت قوتها بين 4 و4.9 في مختلف المناطق، بما في ذلك الوطن القبلي والساحل وجندوبة.

كما تم تسجيل زلزالين مهمين في عام 1989، بقوة 4.8 و4.9 على مقياس ريختر. الأول تسبب في اهتزاز منصة نفطية بقابس، والثاني تسبب في ظهور تشققات في الأرض بالمتلوي وقفصة، بالإضافة إلى زلازل أخرى تم تسجيلها في الأعوام 1994 و1996.

هل سيحدث زلزال في تونس 2023

هل سيحدث زلزال في تونس 2023 ؟: من المتوقع حدوث زلزال في تونس خلال سنة 2023 بشكل كبير، وذلك بسبب الموقع الجغرافي للبلاد بالنسبة للصفائح التكتونية، حيث أن الدولة الواقعة في الصدع أو الشق بين الصفائح تكون أكثر عرضة لحدوث الزلازل وهذا ما يثير الخوف في تونس من حدوث الزلازل خاصة بعد زلزال المغرب المدمر الذي خلف ما لا يقل عن 2122 قتيلا، في القرى الصغيرة النائية، وألحق الكثير من الأضرار البشرية والمادية على السكان، إضافة إلى إعصار ليبيا المدمر الذي أودى بحياة ألاف السكان.

تم نسخ الرابط