رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قبل ماتشوفهم مومياوات اعرفهم كتماثيل.. ملوك وملكات الفراعنة المنتقلون لمتحف الحضارة (صور)

في موعد من مواعيد التاريخ التي اعتادت عليهاالدولة المصرية منذ آلاف السنين، ومع غروب شمس اليوم السبت، تشهد العاصمة القاهرة حدثًا تاريخًا وفريدًا من نوعه، حيثيسير 22 ملكا وملكة كانوا في عصور مختلفة، في آن وتوقيت وموكب واحد.

شوارع القاهرة التي ستشهد الحدث التاريخي، تزينت في أبهى صورها، قبل انطلاقموكب المومياوات الملكية من موقعه بالمتحف المصري بالتحرير، متجهًا إلى متحف الحضارة المصرية بالفساط.

اقرأ أيضا:المومياوات الملكية جاهزة وملفوفة بعلم مصر.. صور استعدادات الموكب الفرعوني للانتقال إلى المقر الجديد

والموكب التاريخي، سيتحرك الموكب من ميدان التحرير، في عربات فرعونية بعد غروب شمس اليوم، على أن تكون كل عربية مزينة باسم كل ملك من ملوك الفراعنة الـ22 الذين سيتم نقلهم اليوم.

اقرأ أيضا:خاص| أول صور من ميدان التحرير قبل انطلاق موكب المومياوات الملكية

أسرار وقصص وتفاصيل مثيرة لحياة الـ22 ملك وملكة، وأماكن وموعد اكتشاف مقابرهم وأهم الإنجازات التي قاموا بتحقيقها يستعرضها موقع “بصراحة” فيالتالي:

1- الملك سقنن رع تاعا

- الملك (سقنن رع تاعا) هو من ملوك الأسرة السابعة عشرة، وكان حاكمًا لطيبة (الأقصر حاليًا) بدأ حرب التحرير ضد الهكسوس وأكمل الحرب ممن بعده إبناه كامس وأحمس الأول.

- تم العثور على مومياء الملك سقنن رع تاعا داخل تابوت ضخم من خشب الأرز في خبيئة الدير البحري، غرب الأقصر عام 1881.

- تشير الدراسات إلى أن الملك مات في الأربعينيات من عمره، وأن جمجمة الملك تعرضت للكسر مما أدى إلى إصابات بالغة برأسه أثناء المعارك ضد الهكسوس.

2- الملكة أحمس نفرتاري

- هي ابنة الملك (سقنن رع تاعا) الذي قاد الحرب ضد الهكسوس، وتزوجت من أخيها الملك أحمس، أول ملوك الأسرة 18 والدولة الحديثة، وأنجبا العديد من الأبناء، بينهم الملك أمنحتب الأول؛ الذي خلف أبيه على عرش مصر.

- كانت الملكة أحمس نفرتاري ملكة قوية ومؤثرة خلال حياتها، وتم تقديسها مع ابنها أمنحتب الأول في جبانة دير المدينة غرب الأقصر بعد وفاتها.

- تم العثور على مومياء الملكة في تابوت ضخم من الخشب والكارتوناج بخبيئة الدير البحري غرب الأقصر عام 1881.

3-الملك أمنحتب الأول

- الملك أمنحتب الأول هو ابن الملك أحمس والملكة أحمس نفرتاري، تولى أمنحتب الأول، ثاني ملوك الأسرة الثامنة عشرة، الدولة الحديثة، العرش وهو لا يزال طفلًا، فحكم مصر بمساعدة والدته الملكة أحمس نفرتاري.

- قاد الملك أمنحتب الأول حملات عسكرية، كما بدأ وأكمل العديد من مشروعات البناء، وتم إحياء ذكراه كحاكم عظيم، وتم تقديسه بعد وفاته إلى جانب والدته.

- عثر على مومياء الملك في خبيئة الدير البحري عام 1881 في تابوت مصنوع من خشب الأرز، وكانت مومياء الملك مزينة بأكاليل الأزهار عند اكتشافها، وهي المومياء الملكية الوحيدة التي لم يتم فك لفائفها نهائيًا.

4- الملكة مريت آمون

- الملكة مريت آمون هي ابنة الملك أحمس والملكة أحمس نفرتاري، عثر المومياء في مقبرة رقم TT358 بالدير البحري عام 1930.

5- الملك تحتمس الأول

- الملك تحتمس الأول من الأسرة 18، عصر الدولة الحديثة، أصبح ملكًا بعد وفاة الملك أمنحتب الأول، وقد اعتلى العرش في سن الأربعين تقريبًا، ويُعْتَقد أنه حكم أكثر قليلًا من عشر سنوات. كانت زوجته الرئيسية تدعى "أحمس"، وقد أنجبا العديد من الأبناء منهم الملكة حتشبسوت.

- عُرِف الملك تحتمس الأول كملك محارب عظيم، في عهده امتد الحكم المصري ناحية الجنوب. وقد فتحت حملاته العسكرية فرصاً جديدة للتبادل التجاري والعلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الدول المجاورة لمصر.

- تم العثور على المومياء بخبيئة الدير البحري عام 1881 داخل زوج من التوابيت صُنِعا للملك من قِبَل ابنه الملك تحتمس الثاني، في حالة ممتازة من الحفظ .

6- الملك تحتمس الثاني

- الملك تحتمس الثاني هو ابن الملك تحتمس الأول، وأخذ شرعيته في الحكم من خلال زواجه من أخته غير الشقيقة حتشبسوت؛ ابنة الملكة أحمس الزوجة الرئيسية للملك تحتمس الأول، خلفه على العرش ابنه تحتمس الثالث.

- تم العثور على مومياء الملك تحتمس الثاني في خبيئة الدير البحري، غرب الأقصر عام 1881، و الكشف لجسد الملك أنه تُوفِّي عن عمر يناهز الثلاثين عامًا.

7- الملكة حتشبسوت

- الملكة حتشبسوت هي ابنة الملك تحتمس الأول والملكة أحمس، وتعد واحدة من أشهر الشخصيات في تاريخ مصر القديمة. تزوجت حتشبسوت من أخيها غير الشقيق تحتمس الثاني، الذي جاء إلى العرش بعد وفاة والدهما الملك تحتمس الأول، فأصبحت حتشبسوت الوصية على عرش مصر، بل كانت هي الحاكم الفعلي للبلاد، وحكمت لعدة سنوات نيابة عن ابن زوجها تحتمس الثالث الذي كان صغيراً عندما اعتلى العرش.

- منعت التقاليد في مصر القديمة المرأة من أن تصبح ملكاً على البلاد، إلا أن حتشبسوت أكدت أنه باعتبارها ابنة ملك وزوجة آخر، أنها ذات دم ملكي نقي، وسرعان ما أعلنت نفسها ملكاً بالرغم من كونها امرأة.

- عُرِفت حتشبسوت أنها صاحبة إنجاز كبير في مشروعات البناء، كما أعادت حركة التجارة أطلقتها نحو بلاد بونت، وذلك لاستيراد العاج والراتنجات وخشب الأبنوس والتوابل وغيرها من السلع القيمة.

- تم العثور على مومياء الملكة حتشبسوت عام 1903 في مقبرة (KV 60)، بوادي الملوك بالأقصر.

8- الملك تحتمس الثالث

- بدأ الملك تحتمس الثالث عهده كملك بالاسم فقط؛ لكونه صغيراً جداً على الحكم عند وفاة والده، حينها لعبت زوجة أبيه حتشبسوت دور الوصي على العرش لعدة سنوات، ثم أعلنت نفسها ملكاً بشكل رسمي، مما أدى إلى انحسار دور تحتمس الثالث في الحكم.

- أصبح واحدًا من الملوك المحاربين العظماء في الدولة الحديثة وقام بعد وفاتها بسلسلة من الحملات العسكرية التي عززت موقف مصر، كواحدة من القوى العظمى في العالم القديم. وتعتبر معركته الشهيرة في "مجدو" نموذجاً للتخطيط الاستراتيجي العسكري.

- تم العثور على مومياء الملك تحتمس الثالث في تابوت من خشب الأرز في خبيئة الدير البحري عام 1881.

9- الملك أمنحتب الثاني

- الملك أمنحتب الثاني هو ابن الملك تحتمس الثالث من الأسرة الثامنة عشرة، اعتلى العرش في الثامنة عشرة من عمره تقريباً وحكم لمدة ستة وعشرين عاماً على الأقل.

- كان الملك أمنحتب الثاني الأكثر طولاً من بين أسرته، يتباهى ببراعته الرياضية، وغالباً ما يمثل نفسه وهو يؤدي تدريبات رياضية تعكس القوة والمهارة، حيث كان يذكر أنه رياضي عظيم، يتمتع بقدرة كبيرة في قيادة العجلات الحربية، وأداء مذهل في رياضة القوس والسهم.

- قام الملك أمنحتب الثاني بشن حملات لتأمين الثروة والقوة لمصر. كما قام بالعديد من المشروعات الإنشائية، منها عمل توسعات بمعابد الكرنك.

- تم العثور على مومياء الملك عام 1898 في مقبرته (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر، داخل تابوت من الكوارتز، وأوضحت الدراسات أنه توفي في سن الخامسة والأربعين تقريبًا.

10- الملك تحتمس الرابع

- الملك تحتمس الرابع هو ابن أمنحتب الثاني، من الأسرة الثامنة عشرة عصر الدولة الحديثة.

- تروي لنا (لوحة الحُلْم) التي أقامها الملك تحتمس الرابع بين أقدام تمثال أبي الهول بالجيزة، أنه عندما كان أميراً صغيراً، نام في ظلال هذا التمثال الضخم، أثناء رحلة صيد في الصحراء القريبة، فظهر له أبو الهول في حلمه، وأمره بإزالة الرمال التي تغطي جسمه، مقابل أن يصبح الملك التالي على عرش البلاد.

- عثر على المومياء عام 1898في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك، واتضح أن الملك مات شابًا بين منتصف العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من عمره.

11- الملك أمنحتب الثالث

- الملك أمنحتب الثالث هو ابن الملك تحتمس الرابع، من الأسرة الثامنة عشرة، عصر الدولة الحديثة، اعتلى أمنحتب الثالث العرش شابًا، وحكم لمدة سبعة وثلاثين أو ثمانية وثلاثين عامًا، كانت الملكة تي هي زوجته الملكية العظيمة، وابنة يويا وتويا.

- ترك العديد من الآثار وعدد كبير التماثيل، حيث يتقدم معبده الجنائزي في (كوم الحيتان) تماثيل ضخمة، تعرف الآن باسم تمثالي ممنون، ومن بين تماثيل الملك الرائعة ذلك التمثال الضخم لكل من الملك أمنحتب الثالث وزوجته "تي: جالسَيْن في ثبات -رمزية لقوتهما الأبدية- وهو موجود بالمتحف المصري بالقاهرة.

- عثر على مومياء الملك عام 1898في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر.

12- الملكة تي

- الملكة تي هي ابنة يويا وتويا، عصر الدولة الحديثة، الأسرة الثامنة عشر، و الزوجة الملكية العظيمة للملك أمنحتب الثالث، عثر على المومياء عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35)، بوادي الملوك بالأقصر.

13- الملك ستي الأول

- الملك ستي الأول هو ابن الملك رمسيس الأول مؤسس الأسرة التاسعة عشر عصر الدولة الحديثة، حكم الملك ستي الأول مصر لمدة واحد وعشرين عامًا على الأقل. وقاد حملات عسكرية لإعادة فرض السيطرة المصرية في الخارج. وقاد معركة ضد الحيثيين، وتم تسجيل هذه الانتصارات العسكرية في معبد آمون بالكرنك.

- كانت زوجته الرئيسية هي الملكة تويا وأنجب الزوجان ثلاثة أبناء، أحدهم هو الملك رمسيس الثاني خليفته في الحكم.

- تعد مقبرة الملك سيتي الأول في وادي الملوك (KV17) واحدة من أجمل المقابر الملكية، حيث تحتفظ مناظر جدرانها بألوانها الزاهية.

- عُثِر على مومياء الملك عام 1881في خبيئة الدير البحري، غرب الأقصر وتم تقدير عمره عند وفاته في الأربعينيات من العمر.

14- الملك رمسيس الثاني

- يُعَدّ الملك رمسيس الثاني أشهر ملوك الدولة الحديثة، حيث خلف والده الملك سيتي الأول، وأصبح ملكًا ما بين الثالثة والعشرين والخامسة والعشرين من العمر. وتمتع بحكم طويل يصل لنحو سبعة وستين عامًا، وترك كمًّا كبيرًا من الآثار والنقوش.

- كانت زوجته الرئيسة هي الملكة العظيمة نفرتاري، والتي بنى لها معبدًا بالقرب من معبده بأبي سمبل، حيث تُعدّ مقبرتها في وادي الملكات هي أجمل مقبرة بجبانة طيبة.

- يعتبر الملك رمسيس الثاني من أعظم محاربي مصر، فقد سجل أحداث معركة (قادش) -التي دارت في السنة الخامسة من حكمه ضد مملكة الحيثيين- على آثار متعددة.

- وهو صاحب أول معاهدة سلام معروفة في التاريخ مع ملك الحيثيين، وهي مسجلة على جدران معابد الكرنك.

- بنى الملك رمسيس الثاني معابد في كل أنحاء مصر، ومن أشهر مشاريعه الإنشائية معبد أبي سمبل والرامسيوم -المكرس لعبادته الجنائزية.

- عُثِر على مومياء الملك رمسيس الثاني عام 1881في خبيئة الدير البحري، غرب الأقصر، وأشارت الفحوصات التي أجريت للمومياء، أنه مات تقريبا في سن التسعين.

15- الملك مرنبتاح

- الملك مرنبتاح هو ابن الملك رمسيس الثاني عصر الدولة الحديثة، الأسرة التاسعة عشرة.

- كان الملك مرنبتاح الابن الثالث عشر للملك رمسيس الثاني، ونتيجة لطول عهد والده؛ فقد اعتلى العرش في سن كبيرة، وحكم لمدة أحد عشر عاماً. شارك الملك مرنبتاح في عدد من الحملات العسكرية، وترجع لعهده واحدة من أهم القطع الأثرية وهي (لوحة النصر).

- عثر على مومياء الملك عام 1898في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر، كشفت الدراسات أنه مات عن عمر حوالي ستين عاماً.

16- الملك ستي الثاني

- الملك ستي الثاني ابن مرنبتاح الأسرة التاسعة عشرة، عصر الدولة الحديثة، حَكَم ستي الثاني -الملك الخامس من الأسرة التاسعة عشرة- لمدة ست سنوات تقريبًا.

- تم العثور على مومياء الملك عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر، داخل لفائف كثيرة من الكتان الناعم المميز. وقد تم الحفاظ على ملامح وجه الملك ستي الثاني بشكل جيد، كما تم العثور على تمائم صغيرة من الفيانس على سلاسل ملفوفة حول الجزء السفلي من المومياء.

17- مومياء الملك سبتاح

- الملك سبتاح من الأسرة التاسعة عشرة، عصر الدولة الحديثة، جاء الملك سابتاح إلى العرش وهو صبي، على يد رجل من كبار رجال الدولة الأقوياء يدعى باي. وبسبب صغر سنه أصبحت زوجة أبيه تاوسرت زوجة الملك ستي الثاني هي الوصي على العرش.

- عُثِر على مومياء الملك عام 1898في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر ملفوفة بطبقات عديدة من الكتان، ويبدو أنه مات صغيراً جداً قبل سن العشرين.

18- الملك رمسيس الثالث

- الملك رمسيس الثالث من الأسرة العشرين، عصر الدولة الحديثة، بعد وفاة الملك سابتاح والملكة تاوسرت آخر حكام الأسرة التاسعة عشرة، انتقل عرش مصر إلى ملك يُدعى ست نخت الذي حكم لبضع سنوات ثم خلفه ابنه الملك رمسيس الثالث، والذي يُعتبر آخر الملوك المحاربين في الدولة الحديثة.

- على الرغم من الانتصارات والإنجازات العظيمة التي حققها الملك رمسيس الثالث، فقد وقع ضحية لمؤامرة دبرتها زوجته الثانوية تي؛ من أجل تنصيب ابنها بينتاؤور على العرش.

- تخبرنا العديد من البرديات عن هذه المؤامرة التي عرفت باسم (مؤامرة الحريم)، والتي شارك فيها العديد من الضباط، وأفراد من بلاط الحريم الملكي وقضاة من المحكمة العليا.

- الأشعة المقطعية الأخيرة التي أجريت للمومياء كشفت أن القصبة الهوائية والمريء والأوعية الدموية الكبيرة في رقبته قد قُطعت -ربما حدثت تلك الإصابة بفعل خنجر حاد- والتي أدت إلى مقتله. وقد وضع المحنطون القدماء تميمة حورس على الحافة السفلى اليمنى للجرح للتأكد من شفاء الملك في العالم الآخر، حددت الدراسات أن الملك رمسيس الثالث مات على الأرجح بين سن الستين والخامسة والستين.

- عُثر على الملك رمسيس الثالث عام 1881 في خبيئة الدير البحري (TT 320) غرب الأقصر.

19- الملك رمسيس الرابع

- الملك رمسيس الرابع ابن الملك رمسيس الثالث، الأسرة العشرون، عصر الدولة الحديثة.

- اغتيل والده الملك رمسيس الثالث على يد متآمرين، إلا أن ولي العهد الشرعي رمسيس الرابع نجح في الحفاظ على العرش. وخلال فترة حكمه القصيرة التي تراوحت ما بين ست إلى سبع سنوات، قام بالكثير من الأعمال من أجل تكريم ذكرى والده، ومواصلة سياسته.

- عثر على مومياء الملك عام 1898في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر، وتشير الدراسات إلى أن عمر الملك رمسيس الرابع -عند الوفاة- كان حوالي خمسين عامًا.

20- الملك رمسيس الخامس

- الملك رمسيس الخامس ابن الملك رمسيس الرابع من الأسرة العشرين، عصر الدولة الحديثة.

- حكم الملك رمسيس الخامس لمدة أربع سنوات فقط.، ومات دون أن يترك وريثاً للعرش.

- قام الملك رمسيس الخامس بفتح محاجر الحجر الرملي في جبل السلسلة، وأرسل بعثات استكشافية للمناجم في سيناء للحصول على النحاس والفيروز.

- تم العثور على مومياء الملك عام 1898في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر،وهي في حالة جيدة من الحفظ، وأشارت الدراسات إلى أنه توفى بين سن الخامسة والعشرين والخامسة والثلاثين.

21- الملك رمسيس السادس

- الملك رمسيس السادس هو أحد أبناء الملك رمسيس الثالث، حكم لمدة ثماني سنوات، وتم العثور على مومياء الملك عام 1898في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر.

22- الملك رمسيس التاسع

- كان الملك رمسيس التاسع حفيدًا للملك رمسيس الثالث، وهو ثامن ملوك الأسرة العشرين، وتشير التقديرات إلى أن الملك رمسيس التاسع حكم لمدة ثمانية عشر عاماً تقريباً، واتسم عهده بنوع من الاستقرار.

- كانت مساهماته الرئيسية في معبد الشمس في هليوبوليس، كما قام بتزيين الجدار الشمالي للصرح السابع لمعبد آمون رع بالكرنك.

- كان مكان الدفن الأصلي لرمسيس التاسع هو مقبرته رقم (KV 6)، المزينة بمناظر وألوان رائعة، مازالت تحتفظ بها حتى اليوم، ولكن تم نقل موميائه عدة مرات وعثر عليها في خبيئة الدير البحري غرب الأقصر عام 1881.

تم نسخ الرابط