رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد 6 سنوات ترميم.. وزير السياحة يفتتح مسجد سارية الجبل بقلعة صلاح الدين

مسجد سارية الجبل بعد الترميم
مسجد سارية الجبل بعد الترميم

افتتح منذ قليل، وزير السياحةوالآثار، أحمد عيسى، مسجد سليمان باشا الخادم المعروف باسم سارية الجبل بقلعة صلاح الدين الأيوبي، وذلك بحضور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وعدد من قيادات الوزارة.

وكشف أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، عن زيادة الميزانية الموضوعة لترميم الآثار المختلفة بمليار جنيه من خزينة الوزارة، حتى تصل الميزانية الخاصة الموضوعة للترميم إلى 3 مليارات جنيه.

ترميم المسجد وتكلفته

جدير بالذكر أن هذا المسجد تمت إعادة الترميم به منذ عام 2017 تحت إشراف قطاعي المشروعات ولآثار الإسلامية والقبطية واليهوديةبالمجلس الأعلى للآثار، وذلك لاهتمام وزارة السياحة على زيادة الإنفاق العام على مشروعات ترميم وصيانة المواقع والمباني الأثرية للاحتفاظ على أهميتها التاريخية مما يعمل على زيادة التجربة السياحية من محبي السياحة الثقافية.

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن تكلفة ترميم مسجد سارية الجبل بالقلعة وصلت إلى 5 ملايين جنيه.

ويرجع أهمية مسجد سارية الجبل إلى أنه أول مسجد يتم بناءه على الطراز العثماني، حيث قام بإنشائه سليمان باشا الخادم عام 1528مويقع بداخل قلعة صلاح الدين الأيوبي، وتم بنائه على أنقاض مسجد قديم بالعصر الفاطمي وبه 23 قبة .

تم نسخ الرابط