رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الهلال الأحمر: عدد ضحايا إعصار دانيال في ليبيا يصل 11300 قتيل

إعصار دانيال في ليبيا
إعصار دانيال في ليبيا

أعلن الهلال الأحمر الليبي، الخميس، ارتفاع عدد ضحايا إعصار دانيال في ليبيا إثر الفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة شرقي البلاد، عقب العاصفة دانيال، إلى 11300 شخص، فيما تتواصل جهود إنقاذ العالقين في المدينة المنكوبة.

آخر أخبار ليبيا

وقال صرح مرعي الدرسي، الأمين العام للهلال الأحمر الليبي، بحسب سكاي نيوز، إن هناك أكثر من 10 آلاف مفقود في درنة حتى الآن، بحسب ما نقلت وكالة أسوشيتد برس.

وكانت السلطات الليبية قد ذكرت في وقت سابق أن الحصيلة وصلت إلى 7 آلاف، ويخشى أن يكون العدد أعلى من ذلك بكثير.

عدد ضحايا إعصار دانيال في ليبيا

وقال عمدة مدينة درنة، عبد المنعم الغيثي، في مقابلة مع سكاي نيوز عربية، إن عدد القتلى في المدينة الليبية المنكوبة قد يتجاوز 20 ألف شخص.

وتحدث عن حجم الدمار الذي حل بالمدينة الواقعة شرقي ليبيا، نتيجة السيول والفيضانات التي سببتها العاصفة “دانيال”.

وأكد "الوضع كبير جداً ومفاجئ بالنسبة لمدينة درنة ولم نتمكن من مواجهته بإمكانياتنا التي سبقت العاصفة والسيل الجارف".

وأوضح أن "حصيلة القتلى في المدينة قد تتجاوز 20 ألفاً، بحسب تقديرات الكثافة السكانية في المناطق المتضررة".

ما سبب الفيضانات؟ وسبب عاصفة دانيال

تسببت عاصفة دانيال، وهي عاصفة قوية بشكل غير عادي في البحر الأبيض المتوسط، في فيضانات مميتة في بلدات في جميع أنحاء شرق ليبيا، لكن درنة كانت الأكثر تضرراً. وبينما ضربت العاصفة الساحل ليلة الأحد، قال السكان إنهم سمعوا انفجارات مدوية عندما انهار سدان خارج المدينة. وتدفقت مياه الفيضانات على وادي درنة، وهو الوادي الذي يخترق المدينة، فحطمت المباني وجرفت الناس إلى البحر.

وقال مسؤول في الأمم المتحدة يوم الخميس إنه كان من الممكن تجنب سقوط معظم الضحايا.

وقال رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بيتيري تالاس، للصحفيين في جنيف: "لو كانت هناك خدمة أرصاد جوية تعمل بشكل طبيعي، لكان بإمكانهم إصدار التحذيرات". وأضاف: "كان من الممكن أن تتمكن سلطات إدارة الطوارئ من تنفيذ عملية الإخلاء".

اعصار دانيال ليبيا فيديو

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في وقت سابق من هذا الأسبوع إن المركز الوطني للأرصاد الجوية أصدر تحذيرات قبل 72 ساعة من الفيضانات، وأبلغ جميع السلطات الحكومية عبر البريد الإلكتروني وعبر وسائل الإعلام.

وحذر المسؤولون في شرق ليبيا الجمهور من العاصفة القادمة وأمروا يوم السبت السكان بإخلاء المناطق على طول الساحل خوفا من ارتفاع الأمواج من البحر. لكن لم يكن هناك تحذير من انهيار السدود.

تم نسخ الرابط