رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

دعاء المطر والرياح والعاصفة دانيال.. كلمات تنجيك من الفزع

دعاء المطر والرياح
دعاء المطر والرياح

يبحث عدد كبير من المواطنين عن دعاء المطر والرياح والعاصفة دانيال، وذلك بالتزامن مع تأثر البلاد بهذه العاصفة التي اجتاحت عدد كبير من الدول العربية قبل أن تؤثر على حالة الطقس في مصر.

دعاء المطر والرياح

وبالتزامن مع هبوب العاصفة دانيال، يبحث العديد عن دعاء المطر والرياح الذي يقال عند هبوب الرياح والعواصف بالتزامن مع نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على أغلب أنحاء الجمهورية في مصر.

وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه كان ِإذَا عَصَفَتِ الرِّيحُ يقول: «اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ».

دعاء العاصفة دانيال

وكشف مجمع البحوث الإسلامية، عن دعاء العاصفة دانيال، وذلك كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

فقدقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "الرِّيحُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ قَالَ سَلَمَةُ : فَرَوْحُ اللَّهِ تَأْتِي بِالرَّحْمَةِ ، وَتَأْتِي بِالْعَذَابِ ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَلَا تَسُبُّوهَا، وَسَلُوا اللَّهَ خَيْرَهَا، وَاسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا".

دعاء العاصفة دانيال

دعاء المطر

كانت كشفت دار الإفتاء المصرية، عن دعاء المطر، وذلك عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وكما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقالت الدار في منشورها: «ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى ٱللهُ عليه وآله وسلم كان إذا رأى المطر يقول: «اللَّهُم صَيِّبًا نَافِعًا» رواه البخاري في "صحيحه"، وفي لفظٍ لأبي داود في "السنن" أنه كان يقول: «اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا».

دعاء عند نزول المطر مستجاب

ويبحث عدد كبير من المواطنين عن دعاء عند نزول المطر مستجاب، حتى يتمكنوا من ترديده أثناء نزول المطر وتحري طرق الاستجابة إلى الدعاء كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفي السطور التالية يعرض موقع «بصراحة» دعاء عند نزول المطر مستجاب، كالآتي:
- اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به
-اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته
-اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا مَرِيئًا نَافِعًا غَيْرَ ضَارٍّ عَاجِلاً غَيْرَ آجِلٍ

دعاء المطر الشديد

وكشفت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي المختلفة عن دعاء المطر الشديد، الذي يستحب أن يتم ترديده من قبل المواطنين في هذا التوقيت.

وقالت في منشورها: «علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية المفضلة التي ندعو بها عن نزول المطر وعند سماع الرعد والبرق، فكثير من المسلمين يغفل عن الدعاء عند نزول المطر فقل صلى الله عليه وسلم ( اثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر) والمقصود بالنداء هنا وقت آذان الصلاة».

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

وأوضح مجمع البحوث الإسلامية، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج، يستحب الإكثار من ترديده عند نزول المطر.
وقال المجمع في منشوره: «عن أنس رضي الله عنه أنَّ النبي صلى ٱللهُ عليه وآله وسلم قال: «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالْجِبَالِ وَالآجَامِ وَالظِّرَابِ وَالأَوْدِيَةِ وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ».

تم نسخ الرابط