رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

روسيا تكتشف ألماسة عملاقة وفريدة من نوعها

الألماسة الروسية
الألماسة الروسية

كشفت شركة "ألروسا" الروسية، التي تعد من أكبر شركات تعدين ألماس في العالم، عن العثور على ألماسة خام بوزن 309.7 قيراطًا، أي ما يعادل 78 غرامات تقريبًا، استخرجتها من منطقة ياقوتيا الواقعة بأقصى شمال البلاد، وتعد أكبر قطعة يتم استخراجها في روسيا منذ عقد من الزمن.

وتعد الألماسة، الاكتشاف الأبرز بين الألماس عالي الجودة المستخرج من منجم الشركة على مدار الـ 10 أعوام الأخيرة.
وبحسب بيان صادر عن الشركة الروسية، فإن هذا الاكتشاف يمثل "كريستالة فاتحة اللون ذات شكل غير معهود، تحدها هالة صفراء بنية - وهي مزيج فريد من نوعه اليوم من الكتلة والشكل واللون".

الألماسة الروسية

مميزات الحجر الألماس

وعثرت الشركة الخاضعة لعقوبات مرتبطة بالغزو الروسي لأوكرانيا على الماس في منجم مايات في "ياقوتيا"، وقالت الشركة في بيان اليوم الأحد إن الحجر ذو شكل غير قياسي ويحده هالة صفراء بنية إنها أكبر ألماسة ذات جودة عالية يتم استخراجها في روسيا منذ عام 2013.

وأضاف "ألروسا" في البيان: "إن الألماس مزيج من الكتلة والشكل واللون يجعل الحجر فريداً".
كما ذكر البيان أنه في عام 2013، تم العثور على أكبر ألماسة من نوعية الأحجار الكريمة وكانت تزن 401 قيراط.

وركزت شركة "ألروسا" التي تسيطر عليها الدولة، والتي تنتج تقريبا نفس الكمية من الأحجار الكريمة التي تنتجها شركة "دي بيرز" الرائدة في الصناعة، في السنوات الأخيرة على قطع وتسويق أكبر أحجارها الكريمة في دور المزادات الدولية، بما في ذلك دار "كريستيز".

العقوبات التي فرضتها دول بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، والتي تحظر استيراد الماس الروسي عالي الجودة، يمكن أن تعرقل أي بيع محتمل للحجر المكتشف حديثاً.

الألماسة الروسية

إعلان الدول السبع عن مزيد من القيود

وقد واجهت محاولات وقف بيع الأحجار الكريمة الروسية في أوروبا مقاومة من الدول المستوردة مثل بلجيكا، التي تقول إن القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى تحويل التجارة إلى مكان آخر، لكن هناك تكهنات متزايدة بأن دول مجموعة السبع - كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة - والاتحاد الأوروبي سيعلنون عن المزيد من القيود هذا الشهر.

وتلقت مبيعات "ألروسا" ضربة قوية بعد الإعلان عن العقوبات الأميركية لأول مرة، لكنها تعافت من خلال تحويل الأحجام إلى آسيا، وخاصة الهند.

تم نسخ الرابط