أخبار

الكهرباء توقع مذكرة تفاهم مع «هيكا داتا» لدراسة تغذية مشروع مركز بيانات جديد

25 يونيو 2026 03:21 م

نورا محمد

جانب من التوقيع

عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة «هيكا داتا» (Heca Data)، لدراسة متطلبات التغذية الكهربائية لمشروع مركز بيانات جديد، وذلك في إطار توجه الدولة لدعم الاستثمار في صناعة مراكز البيانات وجذب الشركات العالمية العاملة في هذا القطاع.

وقّعت المذكرة المهندسة منى رزق، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وأحمد الحفني، مدير شركة «هيكا داتا»، بحضور عدد من مسؤولي الجانبين.

وتتضمن المذكرة التعاون في تبادل البيانات والمعلومات الفنية اللازمة للمشروع، ودراسة متطلبات ربطه بالشبكة القومية للكهرباء، والأحمال المتوقعة ومراحل التنفيذ، إلى جانب تحديد البدائل الفنية المناسبة لتغذية المشروع بالطاقة الكهربائية.

كما تشمل إجراء الدراسات الفنية الأولية الخاصة بالقدرات المطلوبة وتأثيرها على الشبكة، وتقدير احتياجات التوسعات والتدعيمات المحتملة، بالإضافة إلى دراسة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وبطاريات التخزين والحلول الداعمة لتأمين الطاقة اللازمة للمشروع.

وأكد وزير الكهرباء أن الوزارة تعمل وفقًا للتكليفات الرئاسية على دعم توطين صناعة مراكز البيانات وتوفير احتياجاتها من الطاقة الكهربائية، بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لتوطين التكنولوجيا الحديثة وتعزيز الاقتصاد الرقمي.

وأشار إلى أن استراتيجية الطاقة تستهدف رفع مساهمة مصادر الطاقة المتجددة إلى 45% من إجمالي مزيج الطاقة خلال العامين المقبلين، مؤكدًا جاهزية القطاع لتوفير الكهرباء اللازمة للمشروعات التنموية والاستثمارية المختلفة.

وأوضح عصمت أن مراكز البيانات تمثل أحد الركائز الأساسية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، نظرًا لاعتمادها على قدرات حوسبية ضخمة للتعامل مع النمو المتسارع في حجم البيانات ومعالجتها بكفاءة.