رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

آخر أخبار زلزال المغرب 2023|شيخ الأزهر يدعوا للضحايا والمصابين

قدم الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، التعازي للمغرب في ضحايا زلزال المغرب 2023 وتمنى للمصابين سرعة الشفاء.

وكتب الشيخ أحمد الطيب،عبر منشور له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك:" نعزي أنفسنا ونعزي المملكة المغربية؛ ملكًا وشعبًا وحكومةً، في ضحايا الزلزال العنيف الذي خلف مئات الضحايا والمصابين، وندعو الله أن يتغمَّد الضحايا بواسع رحمته، وأن يربط على قلوب أهلهم وذويهم، وأن يرزقهم الصبر في مصابهم الجلل، وأن يمُنَّ على المصابين بالشفاء العاجل.

ولقي أكثر من 800 شخص حتفهم في المغرب بعد أن ضرب زلزال قوي عدة بلدات ومدن. ولا يزال البحث عن ناجين مستمراً.

بيان شيخ الأزهر


وقالت وزارة الداخلية المغربية صباح السبت إن ما لا يقل عن 820 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 672 آخرون في زلزال المغرب 2023، كما كشف مسؤول محلي إن معظم الوفيات وقعت في مناطق جبلية يصعب الوصول إليها.

عدد ضحايا زلزال المغرب


ويعد زلزال المغرب 2023 هذا الزلزال هو الأكثر دموية في المغرب منذ عام 2004 على الأقل، عندما أدى زلزال في جبال الريف الشمالية إلى مقتل أكثر من 600 شخص.

وتم الإبلاغ عن إصابة أكثر من 300 شخص في الزلزال الذي يقول مسؤولون محليون إنه تسبب في أكبر قدر من الأضرار في المناطق الريفية، كما بلغت قوة الزلزال، الذي كان مركزه في إيغيل، 6.8 درجة على الأقل، على الرغم من أن بعض القراءات تشير إلى أنها أعلى من ذلك.

ماذا حدث في المغرب اليوم


وفي مراكش تعرضت بعض المباني في المدينة القديمة، المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، لأضرار أو دمرت، وقد أرسل العديد من قادة العالم، بما في ذلك إيمانويل ماكرون، وفولوديمير زيلينسكي، وناريندرا مودي، وأولاف شولتز، رسائل دعم.


وقال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، إن المملكة المتحدة تدعم المواطنين البريطانيين بعد الزلزال، وشعر بالزلزال يوم الجمعة مناطق بعيدة مثل البرتغال والجزائر، وفقا للمعهد البرتغالي للبحر والغلاف الجوي ووكالة الدفاع المدني الجزائرية، التي تشرف على الاستجابة لحالات الطوارئ.
وفي عام 1960، ضرب زلزال بقوة 5.8 درجة بالقرب من مدينة أغادير المغربية وتسبب في مقتل الآلاف.

تم نسخ الرابط