رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خاص| الربان حسام مدين أحد قادة عملية سحب السفينة الجانحة من قناة السويس لـ «بصراحة»: لولا الظروف الجوية كنا سننهي الأزمة في 48 ساعة فقط.. ثقة القيادة السياسية رفع عنا أي ضغوط وساعدنا على النجاح

الربان حسام مدين كبير مرشدين ممتاز بهيئة قناة السويس
الربان حسام مدين كبير مرشدين ممتاز بهيئة قناة السويس

قال الربان حسام مدين، كبير مرشدين ممتاز بهيئة قناة السويس، وأحد قادة عملية تحرير السفينة الجانحة، إن ثقة القيادة السياسية في قدرات هيئة قناة السويس وعلى رأسهم الفريق أسامة ربيع، وجميع المشاركين بالعملية كان دافعا لهم لتحقيق الإنجاز، مشددا أنه لولا الظروف الجوية كان من الممكن إنهاء المهمة في 48 ساعة بدلا من 6 أيام.

وكشف مدين، لـ موقع «بصراحة»، التفاصيل الكاملة لعملية قطر السفينة الجانحة، قائلا «من اليوم الأول تكاتفنا جميعا بكامل قيادات هيئة قناة السويس وبدعم كامل من القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسي ووضعنا عدة خطط وسيناريوهات لحل الأزمة»، موضحا أن سوء الأحوال الجوية وشدة الرياح كانت سببا في تعطيل حل الأزمة.

وأوضح مدين، أن طبيعة نوع السفينة الجانحة «Ever Given» صعبة في توجيهها بسبب حجم ماكينتها غير المتناسب مع حجم السفينة نفسها، وهو أمر معروف لدى جميع المتخصصين في الملاحة البحرية بأنها سفينة سيئة السمعة ولديها ماضي كبير من الكوارث والحوادث وتم منعها من دخول عدة مواني في أوروبا، موضحا أنها بعد دخولها المجرى الملاحي لقناة السويس انحرفت بسبب الرياح ولم يتمكن طاقمها من التحكم بها.

وأشار كبير مرشدين ممتاز بهيئة قناة السويس، أن أول خطوات سحب السفينة الجانحة كان عملية التكريك من أجل تحريرها من الشط بعد شطح مقدمتها بنسبة كبيرة، من أجل صناعة ما يشبح «حمام سباحة» أسفل مقدمتها مما يساعد على تعويمها وسهولة سحبها، وهو العمل الذي أدته الكراكة مشهور على أكمل وجه.

وأكد مدين، أن شدة الرياح وارتفاع المد بصورة عكس اتجاه سحبنا للسفينة الجانحة وخاصة القطاع الجنوبي كان سببا وراء تأخر عملية السحب، مضيفا «صعوبة العملية في إننا كنا بنواجه حجم السفينة الضخم وثقل حمولتها بجانب العوامل الطبيعة التي وقفت أمامنا لفترة قبل إنجاز المهمة بنجاح»

وتابع مدين، «في وضعنا للخطة قطر السفينة شددنا على ضرورة عامل الأمن والسلامة لجسد السفينة خوفا من أي مضاعفات مع شدة الرياح مما كان من الممكن أن يؤدي لميلها أو خرقها أو سقوط أجزاء من حولتها أو تسرب وقود بالمجرى الملاحي»، مضيفا «اشتغلنا 24 ساعة ومكناش بننام وده كان عهدنا مع قيادتنا اللي تعلمنا ده منهم وعملهم الدؤوب وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي».

وعن قدرته على إدارة عملية بهذا الحجم وسط الشائعات واهتمام وسائل الإعلام العالمية بالأزمة، أوضح الربان مدين، أنه بالمشاركة مع جميع قيادات هيئة قناة السويس ومنهم الربان رضا شحاتة، حاولوا عزل جميع العاملين عن الشائعات والسلبيات المنتشرة في الإعلام ورفع روحهم المعنوية ونقل ثقة القيادة السياسية والفريق أسامة ربيع لهم، موضحا أن الإنجاز الذي تحقق جاء بأيادي مصرية خالصة تستحق كامل التحية والتقدير من أكبر قيادة مشرفة حتى أصغر العاملين.

اقرأ أيضا:خاص.. القبطان أحمد عبد المقصود قائد قاطرة سلام 8 في حوار لـ«بصراحة»: قباطين قناة السويس أكبر من أي تحدي.. قررنا محدش هيروح غير لما السفينة تعوم

تم نسخ الرابط