رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

العالم الهولندي يتنبأ بزلزال مدمر يضرب مصر.. و«البحوث الفلكية» تُعلق: الأمر له أسس علمية

رد الدكتور صلاح الحديدي أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على ما يتردد بشأن إمكانية حدوث زلزال مدمر خلال الفترة المقبلة في مصر والمنطقة العربية'، قائلا: 'التنبؤ بالزلازل له أسس علمية'.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم الثلاثاء، تابع الحديدي: 'لو قولت أه أو لأ هكون مش صح، ومن الصعب تحديد أنه سيكون هناك مدمر زلزال الفترة المقبلة كما يتنبأ العالم الهولندي'.

عالم الزلازل الهولندي

وأكد أن العالم الهولندي ليس معه أي سبب علمي يستند إليه كما أنه لم يتنبأ بأي زلزال حدث سابقا، مشيرا إلى أن هذا العالم الهولندي خرج وتحدث عن زلازل لم تحدث و'عامل قلق على الفاضي'.

الجدير بالذكر أن السلطات التركية أفادت بأن زلزالا جديدا بلغت قوته 4,7 درجة على مقياس ريختر، ضرب اليوم الثلاثاء ولاية كهرمان مرعش بجنوب شرقي البلاد، مركز زلزال 6 فبراير المدمر، لتثير من جديد الجدل حول تنبؤات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية AFAD إن الهزة الأرضية سجلت في الساعة 9:47 صباحا. ووقع الزلزال على عمق 7 كيلومترات.

ولم ترد على الفور معلومات عن وقوع إصابات أو أضرار.

العالم الهولندي :

كان حذر العالم الهولندي، فرانك هوجربيتس، من حدوث نشاط زلزالي خلال الفترة المقبلة، وذلك في تغريدة جديدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وقال في التغريدة: «يجب أن يتم تحليل اكتمال القمر (أو القمر الجديد لهذه المسألة) باستمرار. إما أن تقوم بتضمين مواقع الكواكب أو لا تقوم بذلك. لا يمكنك مقارنة طريقة مع الأخرى. تقارب القمر المكتمل في 6 فبراير مع اقتران كوكبيين. لم تكن مصادفة».

واستكمل: «مجرد أمثلة قليلة على تقارب القمر المكتمل مع اقترانات الكواكب. يوضح أنه ليس كل اكتمال القمر هو نفسه وأنه يجب عليك تعيين معلمات محددة للغاية (تحليل عميق) قبل تشغيل الإحصائيات واستخلاص النتائج».

كشف العالم المصري الكبير، الدكتور فاروق الباز، التفسير العلمي لتكرار الزلازل في منطقة الشرق الأوسط، موضحا مستقبل قارة أفريقيا مع التصدعات الكبيرة التي تشهدها.

الزلزال في مصر

وقال فاروق الباز خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مصر تستطيع والمذاع عبر قناة دى ام سي، إن مصر بعيدة كل البعد عن زلازل شبه الجزيرة العربية، والعالم الهولندى الذي تنبأ بوقوع الزلزال في مصر حديثه ليس دقيقا بنسبة 100%.

تم نسخ الرابط