رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بمشاركة أكثر من 300 عداء.. مؤسسة هوسبيس تقيم ماراثون خيرى بالتعاون مع فريق أرإكس

للعام الثانى على التوالى وبتنظيم من مؤسسة هوسبيس مصراقيم سباق الجرى الخيرى على ضفاف نيل القاهرة بمنطقة المنيل بالتعاون مع فريق أرإكس بمشاركة أكثر من 300 عداء يمثلون المتطوعون فى هوسبيس مصر وعدد كبير من طلاب الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة وبحضور ممثلين عن المعهد القومى للأورام الشريك الإستراتيجى للمؤسسة فى رعاية الحالات المتأخرة من مرضى الأورام.

وفى نهاية السباق تم تكريم الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى عن فئات الأطفال والشباب و كبار السن وتسليمهم الميداليات. كما تم تسليم الدروع لعمداء و وكلاء الجامعات المشاركة تقديرا لجهودهم المستمرة فى نشر مفهوم الهوسبيس بين شباب الطلاب و دعمهم للمرضى فى المراحل المتأخرة.

وجدير بالذكر أن هوسبيس مصرهو مشروع مؤسسة جوساب لتنمية المجتمع وهى مؤسسة مصرية خيرية لا تهدف للربح مشهرة برقم 7800 لعام 2010 مع وزارة التضامن الاجتماعي ,تعمل في مجال رعاية الحالات المرضية المتأخره من سن 18 سنة فما فوق بالمجان وتقدم خدماتها في محافظات القاهرة الكبرى ,حيث تهدف المؤسسة إلى الحفاظ على كرامة المريض وأسرته وتعمل على تخفيف المعاناة الجسدية والنفسية لهولاء المرضى فى المراحل المتأخره ولأسرهم عن طريق تقديم كافة أنواع الرعاية الطبية والتمريضية والدعم النفسي والإجتماعي والمادى و دعم الأسرة ما بعد الوفاة.

وتتمثل الرعاية الطبية والتمريضية فى تحمل تكلفة الزيارات المنزلية للأطباء من التخصصات المختلفة كالباطنة والجراحة وأطباء علاج الألم والتمريض المنزلى وأخصائين التغذية و العلاج الطبيعى طبقا لحاجة كل المريض, و كذلك توفيرالأدوية التى يصفها الأطباء و الأجهزة والمستلزمات الطبية مثل الأسرة الكهربائية و مولدات وإسطوانات الأكسجين و المراتب الهوائية والكراسى المتحركة بدون أى مقابل مادى لتحسين جودة حياة المريض فى الفترة المتبقية من عمره ورفع العبأ المادى عن أفراد أسرته.

وأيضا يقدم هوسبيس مصر أشكال مختلفة من الدعم النفسى للمريض وأسرته بالتعاون مع الأخصائين الإجتماعيين او الأطباء النفسيين لتقديم جلسات مجانية للتعامل مع الشعور بالعزلة والوحدة والخوف التى يعانى منها أغلب المرضى أو أحد أفراد الأسرة فى هذه المراحل المتأخرة.

وفى مجال الرعاية الإجتماعية والدعم المادى يقوم أفراد فريق عمل هوسبيس مصر بعمل زيارات منزلية دورية للمرضى وأسرهم لمتابعة الأحوال المعيشية لأسرة المريض وتوفير الإحتياجات الأساسية من الطعام عند الحاجة, كما يساهم هوسبيس مصر فى دفع نفقات تعليم الأبناء و تجهيز الفتيات و بعض الديون المتراكمة على الأسرة نتيجة استنزاف رحلة العلاج لموارد دخل الأسرة و مدخراتها. كما يحرص فريق هوسبيس مصرعلى مشاركة المريض وأسرته الإحتفال بالأعياد الدينية والمناسبات الخاصة بهم والترفيه عنهم باصطحابهم للتنزه والخروج الى الأماكن المفتوحة لرفع الحالة المعنوية لهم و يسعى لتلبية بعض من أمنيات ورغبات المريض الأخيرة مثل زيارة الأماكن الدينية أو الثقافية.

ويستمر مشروع هوسبيس مصر في دعم الأسرة بعد وفاة المريض لمدة تتراوح بين 3 الى 6 أشهر حسب احتياج الأسرة لتأهليهم لتقبل الوضع الجديد. وتتنوع صور الدعم المقدمة للأسرة ما بين إنهاء المستندات الرسمية والقانونية المتعلقة بهم أو المساهمة فى توفير مشروع صغير أو متناهى الصغرلأحد أفراد الأسرة إذا كان المتوفى هو العائل الأول للأسرة.

وفى خلال الأعوام السابقة قام هوسبيس مصر بتفعيل بروتوكولات تعاون رسمية مع المستشفيات الجامعية و الحكومية ومستشفيات بعض الجمعيات والمؤسسات الخيرية الأخرى والعيادات و المراكز الطبية الخاصة لتحويل المريض الذى يتم تشخيصه على أنه فى حالة متأخرة لا تستجيب للعلاج الطبي و يحتاج الى رعاية الهوسبيس, فينتقل الفريق لزيارة المريض فى محل إقامته لتقييم احتياجاته و وضع خطة المتابعة لحالته وهو ما يعرف بإسم الهوسبيس المتنقل , ومع التقييم المستمرلمئات من المرضى المحالين لهوسبيس مصر وجد أن بعض هولاء المرضى بحاجه للرعاية والمتابعة بشكل يومى وذلك إما لعدم تواجد أحد من أفراد الأسرة للقيام بهذه المهمة أو لأن الوضع الصحى للمريض بحاجة الى متخصصين للقيام بهذه الخدمة, ولهذا قام هوسبيس مصر بإنشاء وتجهيزمبنى مستقل طبقا للمواصفات العالمية يعرف بالهوسبيس الثابت لإستضافة و رعاية هذه الحالات.

تم نسخ الرابط