رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد تحرير السفينة البنمية.. عودة الحياة داخل قناة السويس.. إنقاذ التجارة العالمية من 10 مليارات دولار خسائر يومية.. إيفر جيفن تصل بحيرات الإسماعيلية تمهيدا لفحصها.. تفاصيل استئناف الملاحة بمجرى القناة

حالة من الفرحة والسعادة شهدتها مصر، اليوم الاثنين، بعدما نجحت جهود تعويم سفينة الحاويات الضخمة "إيفر جيفن" التي كانت عالقة في قناة السويس، لتتحررالسفينة ظهر اليوم وتتحركفي المجرى الملاحي للقناة، لتحدث إنفراجة كبيرة وتوقف نزيف خسائر مالية ضخمة تكبدها الاقتصاد العالمي نتيجة توقف الممر المائي الأهم في العالم.

اقرأ أيضًا:نجاح تحريك السفينة «إيفر جيفن» لمنطقة البحيرات (فيديو)

بتحرير السفينة، إنفراجة كبيرة شهدتها القناة اليوم، بتحرير السفينة،بعدما قطعت الطريق بالعرض على قوافل السفن القادمة ورائها للعبور من الممر الملاحي للقناة، منذ الثلاثاء الماضي، بعد جنوحها وسط محاولات عدة لتعويمها من أجل وقف نزيف خسائر الاقتصاد العالمي نتيجة توقف هذه النقطة المحورية من العالم.

طول السفينة يعادل أربعة ملاعب كرة

السفينة الضخمة التي علقت عند الطرف الجنوبي لقناة السويس يوم الثلاثاء الماضي، يبلغ طولها 400 متر أي ما يعادلأربعة ملاعب كرة قدم، ما أدى إلى خروج التكهنات الشديدة بصعوبة تحريرها خلال أيام بسيطة، لكنكان للإرادة المصرية رأي آخر وحُررت السفينة في غضون أقل من أسبوع واحد فقط من لحظة جنوحها.

ومنذ اللحظة الأولى لجنوح السفينة، استخدمت هيئة قناة السويسقاطرات في أعمال الشد أو الدفع مباشرة بجانب السفينة في محاولة لتعويمها، هذا إلى جانبمجموعة من الجرافات التي أزالت الرمال والطين من تحت مقدمة السفينة، حتى كللت عملية التحرير بنجاح وتحركت السفينة.

استئناف الملاحة في قناة السويس

وعقب إعلان هيئة قناة السويس، تحرير السفينة، بمحركاتها بسرعة 1.5 عقدة، وبتوجيه من قاطرات هيئة قناة السويس، ليؤكدالفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة،استئناف الملاحة فى القناة بداية من الساعة الثامنة من مساء اليوم.

رئيس الهيئة أشار إلىأن المنطقة التى جنحت فيها السفينة لم تتأثر بسبب وجودها، موجها الشكر الكبير إلى جميع العاملين الذين شاركوا فى عملية التعويم للسفينة، والجميع كان يعمل بجد واجتهاد على مدار اليوم لإنهاء هذه المهمة بشكل كامل.

وصول السفينة لبحيرات الإسماعيلية

عقب تحريرها، وصلت السفينة، مساء اليوم الاثنين،لبحيرات الإسماعيلية بعد نحجاح محاولات إبحارها، لتصبحالقناة الآن مفتوحة تمامًا ولا تعوقها السفينة كما كان في الأيام الماضية، لتخضع السفينة لفحص فنى شامل خلال الساعات المقبلة حتى تحصل على تصديق بالتحرك والإبحار من جديد والمرور من القناة.

لتتولى أعمال الكشف والمتابعة للسفينة قبل تحريكها بصورة كاملة، لتستكمل مسارها إلى هولندا، وبدء تحريك السفن المحجوزة في القناة والتي توقفت نتيجة غلق السفينة للممر الملاحي، على أن تكون عملية مرور السفن بشكل تدريجي.

10 مليارات دولار خسائر يومية

حول الخسائر الاقتصادية التي تسببت فيها غلق أهم ممر مائي في العالم لمدة 6 أيام،في أعقاب جنوح السفينةالعملاقة كشف تقرير صادر عن مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء نقلًا عن وكالة «بلومبرج وفاينانشيال تايمز»، أن الخسائر الناتجة عن توقف القناة قدرت بنحو 10 مليارات دولار يوميًا.

إنقاذ خسائر التجارة العالمية

بفتح القناة اليوم، أنقذت قناة السويس اقتصاد العالم من الخسائر الكبيرة الذي كان ستتعرض لها حال استمرار الغلق، بعدما أكد مركز اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أمس الأحد، أناستمرار إغلاق القناة سيؤدي إلى تضرر تجارة العالم بشدة.

تفادي 400 مليون دولار خسائر في الساعة

كشف المركز أن في ساعة واحدة فقط تبلغ حجم خسائر التجارة العالمية نحو 400 مليون دولار على خلفية تلك الأزمة، حيث سلط الانفوجراف الذي نشره مركز معلومات مجلس الوزراء الضوء على ارتفاع أسعار النفط كنتيجة لتوقف قناة السويس، حيث ارتفع خام برنت بنسبة 6 % تقريبًا ليصل إلى 64 دولارًا للبرميل..

وأشار إلى أن أكثر من 50 سفينة تبحر عبر قناة السويس يوميًا، كونها تعد الشريان الرئيسي للتجارة العالمية إذ يمر بها ما لا يقل عن 10 % من التجارة البحرية العالمية وتصل تلك النسبة إلى 12 %، وكذلك 10 % من شحنات النفط المنقول عبر البحر، الأمر الذي يخلق مخاوف كبيرة بشأن تعطيل سلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم.

وكانت هيئة قناة السويس، قد أعلنت نجاح محاولات تعويم السفينة الجانحة «إيفر جيفن»، وبدء تحريكها للانتظار في منطقة البحيرات، تمهيدًا لاستئناف حركة الملاحة في القناة.

وأبحرت السفينة البنمية EVER GIVEN، بمحركاتها بسرعة 1.5 عقدة، وبتوجيه من قاطرات هيئة قناة السويس.

اقرأ أيضا:أسامة ربيع: المنطقة التى جنحت فيها السفينة لم تتأثر والخبرة المصرية كان لها دور كبير

وأكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، نجاح جهود تعويم السفينة الجائحة فى قناة السويس، معلنا عن استئناف الملاحة فى القناة بداية من اليوم.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس أن المنطقة التى جنحت فيها السفينة لم تتأثر بسبب وجودها، موجها الشكر الكبير إلى جميع العاملين الذين شاركوا فى عملية التعويم للسفينة، والجميع كان يعمل بجد واجتهاد على مدار اليوم لإنهاء هذه المهمة بشكل كامل.

وتابع الفريق ربيع: "كلمات الرئيس السيسى كان لها دورا معنويا على العاملين.. والرئيس كان يتابع بنفسه يوميا ما يحدث لتعويم السفينة.. وأكد لنا أننا نتعامل مع سمعة مصر.. وهذه الجملة كانت محركا لنا من أجل إتمام المهمة.. ونشعر الفخر بعد هذه الأزمة لأننا نقف بقوة من أجل البلد".

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، أن الخبرة المصرية المتراكمة كان لها دورا كبيرا فى تسهيل وعمليات الإنقاذ والملاحة ونجاح عملية التعويم لمثل هذه السفينة العملاقة.

تم نسخ الرابط