رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

المستشار الاقليمي لمنظمة الصحةالعالمية: ننصح بتجنب البدائل الصناعية للسكر

علق الدكتور أيوب الجوالدة المستشار الإقليمي للتغذية بمنظمة الصحة العالمية على تقرير الصحة العالمية حول " الاسبرتام " ناصحاً المواطنين بتجنب استخدام المحليات الصناعية كبديل للسكر.

أكد أيوب الجوالدة مداخلة مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر قناة “ON”، أنه حتى الان لا يوجد دليل علمي على أن المحليات الصناعية تؤثر على مسألة الوزن، والأمر يحتاج لمزيد من الدراسة.

الإصابة بالسرطان

تابع " هناك احتمالية بالإصابة بالسرطان بسبب الأسبارتام، وننصح الناس بتجنب استخدامه. الأسبارتام موجود في صناعة الألبان، والجيلاتين" ناصحاً الحكومات بضرورة مراقبة الشركات التي تصنع منتجات يدخل فيها الأسبارتام.

وأضاف: يأخذ تقييم مخاطر الوكالة الدولية لبحوث السرطان في الاعتبار جميع أنواع التعرض (مثل النظام الغذائي والمهني)، تصنيف قوة الأدلة في المجموعة 2 ب هو ثالث أعلى مستوى من أصل 4 مستويات.

الجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة انتشر فيروس ماربورج في إفريقيا منذ فترة الأمر الذي جعل منظمة الصحة العالمية نشر تحذير من الإصابة به، مشيرة إلى خطره الداهم على الصحة العامة ومعدلات وفيات الأشخاص، وذلك وفق لما ذكرته وسائل إعلام متفرقة.

يأتي سبب التحذير، في ضوء انتشار عدوى المرض ووفيات بنسبة 90% خاصة في المناطق المزدحمة، وأضافت منظمة الصحة العالمية، إن ماربورج أصاب 29 فى غينيا الاستوائية، و8 فى تنزانيا، موضحة أن خطر انتشار الفيروس الشبيه بالإيبولا فى أجزاء من وسط إفريقيا مرتفع.

وتراوحت معدل وفياته بين 25 و90% من المناطق الريفية فى غينيا الاستوائية إلى مناطق أكثر كثافة سكانية ومراكز نقل رئيسية، مما يزيد من مخاطر انتقال العدوى.

يُعتقد أن التفشي الحالي في غينيا الاستوائية يعد رابع أكبر انتشار على الإطلاق، حيث توفى 7 أشخاص هناك منذ منتصف فبراير، وأحصى المسؤولون 29 حالة مؤكدة ومحتملة، ارتفاعًا من 16 الأسبوع الماضي.

يتخذ مرضى ماربورج مظهرًا يشبه الأشباح تقريبًا بملامح مرسومة وخمول كبير مثل الإيبولا، مولدة لديهم حمى نزفية، بالمراحل المتأخرة من المرض، غالبًا ما يبدأ المريض بالنزيف من فتحات مختلفة

وقال الدكتور ماتشيديسو مويتى، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا: "تأكيد هذه الحالات الجديدة هو إشارة حاسمة لتكثيف جهود الاستجابة لإيقاف سلسلة الانتقال بسرعة وتجنب تفشى محتمل على نطاق واسع وخسائر فى الأرواح".

ينتشر فيروس ماربورج من خلال الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والمواد.

تم نسخ الرابط