رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

القصة الكاملة ليوم الحسم بقناة السويس.. تفاصيل 11 ساعة لإنهاء أزمة «إيفر جيفن».. المناورات بدأت فجرا وصيحات الفرج أعلنت النجاح.. تضارب وإحباط بعد خبر لرويترز عن عودة الوضع القديم.. وفيديو ينهي الجدل

بعد 7 أيام من الجهود المتواصلة لمحاولة تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس «إيفر جيفن»، نجحت جهود أبطال هيئة قناة السويس، في تحريك السفينة العملاقة التي تسببت في تعطل حركة الملاحة، وتوقف الشريان التجاري الأهم في العالم، إذ كان اليوم الإثنين، بمثابة تحد وإصرار من جميع العاملين والمسؤولين على أن يكون موعدإنهاء الأزمة.

مؤشرات إيجابية وعزيمة قوية

مع الساعات الأولى لصباح اليوم الإثنين، كانت أعمال التكريك على الأرض، تشير إلى تقدم ملحوظ في سبيل إنهاء الأزمة، حيث استمرت أعمال رفع الرمال من محيط السفينة، وسط حالة من الحماس والعزيمة القوية من جميع العاملين في موقع السفينة الجانحة.

بيان رسمي يعلن بدء المناورات

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، فجر اليوم الإثنين، بدء مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة «EVER GIVEN»بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.

خطة مناوراة بحسابات معقدة

اعتمدت الخطة على توزيع القاطرات خلال مناورات الشد بطريقة هندسية معقدة، كالتالي:

- شد مقدمة السفينة في اتجاه الشمال بواسطة كلا من القاطرة «بركة 1» والقاطرة «عزت عادل» بقوة شد 160 طنا لكل منهما.

- تقوم 4 قاطرات بدفع مؤخر السفينة جنوبا، وتشمل القاطرتان الجديدتان «عبدالحميد يوسف» و«مصطفى محمود» بقوة شد 70 طنا لكل منهما، بالإضافة إلى القاطرتان «بورسعيد 1» و«بورسعيد 2»، وتعمل قاطرتان على شد مؤخر السفينة جنوبا/ وفي مقدمتهم القاطرة الهولندية APL GUARD بقوة شد 285 طن، والقاطرة ماراديف.

- تتشارك القاطرتان «تحيا مصر 1» و«تحيا مصر 2» في دفع مقدم السفينة ناحية الشمال.

تحرك جزئي وارتفاع صدى صيحات الفرج

بعد دقائق بدأت مواقع التواصل الاجتماعي تتداول فيديوهات تظهر التهليل والاحتفاء في موقع جنوع السفينة العملاقة، حيث تعالت الصيحات التي أشارت بتحرك «إيفر جرين» جزئيا من موقعها.

بيان رسمي يعلن نجاح التعويم رسميا

في تمام الساعة 8 صباح اليوم، أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة «EVER GIVEN» بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر، موضحا أنه تم تعديل مسار السفينة بنسبة 80%، وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة 102 متر بدلا من 4 أمتار.

الانتقال للمرحلة الثانية من الخطة

استأنفت هيئة قناة السويس، المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع لها في الفترة عند الساعة 11.30 صباحا، مع وصوله إلى 2 متر، حتى يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي.

رسالة طمأنة للعالم

وجه الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي، باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا، وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.

تضارب كبير.. خبر لرويترز يثير الجدل

أثيرت حالة من الجدل في تمام الساعة 2.15 ظهرا، حول موقف السفينة الجانحة، إذ ذكرت وكالة «رويترز» في خبر عاجل، إن السفينة الجانحة «إيفر جيفن» عادت إلى وضع قريب من وضعها السابق بعرض قناة السويس، لتبدل اتجاه التيار، بسبب الشديدة قبل محاولة القطر التالية، مشيرة إلى توقف عمليات سحب السفينة مؤقتا لحين تغيير اتجاه التيار في القناة مرة أخرى.

وأكدت رويترز وعدد من المواقع الإخبارية التي نقلت عنها، أن مقدمة السفينة الجانحة، لا تزال في المياه رغم تغير موقعها، وليست على الأرض، وأنه لا يزال 80 مترا من جسم السفينة في الرمال على جانب قناة السويس، وأن العاملون في الهيئة يواصلون جهودهم لإزاحة الرمال حتى تكون عملية التعويم أسهل نسبيا.

ساعة الحسم.. نبأ عاجل بالفيديو

استمرت حالة الجدل لدقائق، وسط مخاوف من تعقد الأمور مجددا، إلا أنه عند الساعة 3:30 تقريبا، أعلنت هيئة قناة السويس، نجاح محاولات تعويم السفينة الجانحة «إيفر جيفن»، وبدء تحريكها للانتظار في منطقة البحيرات، تمهيدا لاستئناف حركة الملاحة في القناة، ووثقت الهيئة عملية التحريك ببث مباشر عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك.

تم نسخ الرابط