رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد ما نشره موقع بصراحة عن دخول شحنة فراخ مجزأة مستوردة من الخارج.. الاتحاد العام لمنتجي الدواجن يتقدم بمذكرة رسمية لرئيس الوزراء لحماية الصناعة

الاتحاد العام لمنتجي الدواجن يتقدم بمذكرة رسمية لرئيس الوزرا
الاتحاد العام لمنتجي الدواجن يتقدم بمذكرة رسمية لرئيس الوزرا

أعلن الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس الاتحاد لمنتجى الدواجن في مصر تقديم مذكرة رسمية لرئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى للشكوى من دخول مصر شحنة دواجن مجزأة مستوردة من الخارج بالمخالفة للقوانين والقواعد المصرية المنظمة لاستيراد الدواجن والتي تحظر استيراد أي فراخ مجزأة من الخارج.

وكشف ثروت الزينى في تصريحات خاصة لموقع بصراحة أنه سيطالب رئيس الوزراء في مذكرة رسمية التحقيق في الواقعة كاملا ومن منح الموافقات لدخول الشحنة دون اتباع الشروط والموافقات اللازمة فضلا عن الضرر الكبير الواقعة على صناعة الدواجن ورجال الأعمال بالقطاع والتأثير السلبى الذى يتعرض له الكثيرين ما ترتب عليه خروج عدد كبير من صغار المنتجين.

جائت مذكرة الاتحاد العام لمنتجى الدواجن في مصر لرئيس الوزراء بعد ما نشره موقع بصراحة بشأن شحنة فراخ مجزأة مستوردة من الخارج دخلت مصر وتنتشر في الأسواق بكثافة.

في نفس السياق ، كشف الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن بمصر مفاجأة خطيرة بشأن شحنة الدواجن المجزأة المستوردة والمنتشرة في الأسواق المصرية ، وهى دخولها مصر دون موافقة رسمية من اللجنة 222 المشكلة رسميا بقرار مجلس الوزراء والمختصة بالموافقة على دخول واستيراد أي شحنات دواجن من الخارج.

وقال نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن في تصريح خاص لموقع لموقع بصراحة أن اللجنة المكلفة بالموافقة على استيراد الدواجن من الخارج والشهيرة إعلاميا بـ 222 ، لم تجتمع ولم يعرض عليها أي تفاصيل أو معلومات تتعلق بدخول شحنة دواجن مجزأة للأراضى المصرية ، وبالتالي دخول هذه الشحنة مخالف للقانون فضلا عن عدم وجود ما يثبت السلامة الغذائية وعمليات الذبح على الطريقة الإسلامية.

وقال نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن أن دخول شحنات الفراخ المجزأة أمر يضر الاقتصاد الوطنى ويضر صناعة الدواجن في مصر ويهدد بخسائر كبيرة لها خاصة أن عمليات الاستيراد تتم في وقت تحقق فيه مصر الاكتفاء الذاتي.

وشدد نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن أن فى حال الرغبة في الاستيراد يكون الاستيراد للفراخ الكاملة وليس المجزأة لأن المجزأ ممنوع نهائيا من دخوله مصر ، وسبق أن استوردت مصر فراخ كاملة وقت الحاجة ويتم ذلك وفق شروط توافق عليها اللجنة 222 وهى لجنة تضم في عضويتها وزارتى الزراعة والتموين وكل الجهات الرقابية.

الجدير بالذكر أن شحنة كبيرة من الفراخ المجزأة المستوردة من الخارج للأراضى المصرية وانتشارها بالأسواق خلال الأيام الماضية ، وبحسب المعلومات المتوفرة أن دخول شحنة فراخ مجزأة هو تصرف ضد قواعد وقرارات الحكومة لأن الدولة المصرية ترفض وتمنع تماما دخول أي فراخ مجزأة وتنتهج هذا الأمر منذ أكثر من 25 سنة.

يضاف إلى ذلك أن ما تنتهجه الدولة خلال السنوات الماضية هو اللجؤ لعمليات استيراد الدواجن من الخارج وقت الحاجة والطلب ، ويقصد باستيراد الدواجن هنا " الدواجن الكاملة وليست المجزأة " ونظمت الحكومة المصرية عمليات الاستيراد لضمان الشفافية والنزاهة بتشكيل لجنة اشتهرت إعلاميا بلجنة " 222 " والتي صدر قرار بتشكيلها من رئيس الوزراء وتضم في عضويتها وزارتى الزراعة والتموين وجميع الجهات الرقابية واتحاد الدواجن وتجتمع بشكل دورى لتحديد متطلبات السوق المصرى ، والأصل أن لا تدخل أي شحان دواجن كاملة من الخارج إلا بموافقتها.

ويجرى فريق التحرير بموقع بصراحة اتصالات مع المسئولين بوزارة الزراعة للوقوف على حقيقة الأمر ونشر التفاصيل والقصة الكاملة.

تم نسخ الرابط