رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رئيس جامعة بنها الأسبق: المجلس الوطني للتعليم مهم لإعادة الثقة في العملية التعليمية

الدكتور على شمس الدين
الدكتور على شمس الدين

أكد الدكتور على شمس الدين رئيس جامعة بنها الأسبق، أنه يوافق بشدة على مشروع قانون المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب والمحول للحوار الوطني من مجلس الوزراء بناءً على توجيه رئيس الجمهورية.

جاء ذلك خلال الجلسة الخاصة التي تعقدها لجنة التعليم بالمحور المجتمعي في الحوار الوطني، لمناقشة مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والتدريب المقدم من الحكومة المصرية.

المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب

وقال، إن كيان المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب مهم لإعادة الثقة في مراحل التعليم المختلفة، وهناك توافق لإعادة الهيكلة، مؤكدًا أننا طالبنا كثيرا بانشاء كيان جديد يحمل نفس المسمى أو يكون تحت مسمى "المفوضية للتعليم".

وأوضح أن المشكلة ليست في المسمى، ولكن في الممارسات والتنفيذ، خاصة المادة ٢١ من الدستور والتى تتحدث عن التعليم، مقترحا بعقد جلسة خاصة للخبراء لسماع جميع الآراء في استقلال الجامعات، ولابد من دور حقيقي في إعداد القيادات التعليمية.

سياسات الانفتاح مع العالم

وعن التعليم العالي، قال إنه لابد أن يكون لدينا سياسات الانفتاح مع العالم وإدراك ما يحدث حولنا لنواكب العملية التعليمة العالمية، مؤكدا أنه بالنسبة للعاملين بالتعليم، فهناك ٣٠٠ ألف موظف لابد من رفع كفاءتهم لخدمة العملية التعليمية.

وشدد على أنه لابد للمجلس أن يكون له دور في التعليم الفني، وهو من افضل القطاعات التعليمية لما حققه من تطور، ولابد أن يكون للمجلس دور كبير في نجاحه أكثر، مؤكدا أن الجميع متفق على شكل المجلس ولكن هناك تحفظات لابد من العمل على إزالتها.

وبالنسبة للتعليم قبل الجامعي، أكد أن المادة٢٢ والتى تتحدث عن المعلمين، لابد أن تتكفل الدولة في رفع كفاءة المعلمين، وهناك دراسة للبنك الأوربي في ذلك لابد من البحث فيها والعمل على تطبيقها.

أمناء الحوار الوطني

ويعقد مجلس أمناء الحوار الوطني جلسة خاصة للجنة التعليم والبحث العلمي التابعة للمحور المجتمعي، لمناقشة مشروع القانون المُحال إلى الحوار الوطني في شأن إنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب من مجلس الوزراء بناءً على توجيه رئيس الجمهورية.

تأتي الجلسة استجابة من إدارة الحوار الوطني لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناقشة مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب

تم نسخ الرابط