رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

حلم من 20 سنة.. الرئيس السيسي يشهد بدء موسم حصاد القمح: أي تخطيط للدولة يتم عن طريق متخصصين.. استصلاح مليون فدان لتوفير 400 مليون دولار.. ورجال الأعمال لديهم الفرصة للاستثمار

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

- مسئولون سابقون منذ أكثر من 20 عاما كانوا يحلمون بما تم تنفيذه اليوم

- يجب إجراء دراسات وأبحاث للوصول إلى منتج زراعي جيد يلبي متطلبات السوق

- أي تخطيط تقوم به الدولة يتم عن طريق متخصصين

- إجمالي الأراضي المستصلحة في شرق العوينات وتوشكى يصل إلى مليون فدان

- ما يتم زراعته من قمح تحقق باستخدام نظم ري حديثة

- رجال الأعمال لديهم فرصة للاستثمار بالزراعة بعد الانتهاء من البنية الأساسية

- ضرورة زراعة محاصيل محددة يتم الاستفادة منها للسوق المصرية ومنتجات استراتيجية كالقمح

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، افتتاحموسم حصاد القمح بشرق العوينات، إذ تنفذ الدولة المصرية، جهود كبيرة لتوسيع حجم الرقعة الزراعية؛ خاصة فيما يتعلق بالسلع الاستراتيجية مثل القمح، وتبلغ إجمالي المساحة المنزرعة في منطقة شرق العوينات 190 ألف فدان.

وخلال الفترة من نهاية التسعينيات وحتى 2012 تم زراعة 80 ألف فدان؛ وخلال الفترة من 2014 وحتى 2022 تم زراعة 110 آلاف فدان، وخلال عام 2015 جرى تكليف الشركة بزراعة 12 ألف فدان جديدة في منطقة عين دالة.

ومن المقرر أن يكون حجم المساحة المستصلحة في منطقة شرق العوينات 280 ألف فدان عام 2024؛ حيث سيتم زراعة 40 ألف فدان جديدة.

ومن أجل تحقيق أعلى استفادة من المحاصيل المزروعة وعلى رأسها محصول البطاطس؛ تم انشاء مصنع للبطاطس النصف مقلية والمهروسة؛ كبداية لإنشاء منطقة صناعية كبرى بشرق العوينات.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة المصرية تسعي لجذب المستثمرين في المناطق الزراعية الجديدة، متابعا: "إزاي نعمل ونجذب مستثمرين للمشروعات دي، وعلشان الكثافة السكانية تستفيد من الشغل اللى موجود ده، عملنا المشوار الأصعب.. بقينا قادرين على توفير فرص عمل لمليون فدان.. من خلال التصنيع الزراعي.. وأتصور العدد يزيد أكثر من كده".

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات وافتتاح مصنع البطاطس: "حريصون كدولة على تعظيم ما لدينا من منتجات زراعية.. عندنا 400 متر مكعب خشب طبقا للمواصفات الأوروبية.. السوق المصري محتاج منها خلال شغله.. وعملنا عليها لأكثر من عامين ونصف شغالين عليه في دراسات.. جريد النخل تم دراسته، ثم تم إجراء التجارب وصولا إلى المواصفة المقبولة، دي هتكون للاستفادة منها في مدينة توشكي، لما بنتكلم عن المدينة السكانية من 7 سنوات".

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية تهتم بالتصنيع الزراعي وفق أحدث الأبحاث والدراسات وفى إطار تلبية احتياجات السوق، متابعا: "بقول الكلام ده ليه.. دايما بنقول عناوين.. عاوزين نهتم بالتصنيع الزراعي.. مشوار الوصول لإنتاج تصنيع زراعي.. مش بيتعمل كده.. لازم دراسات وأبحاث، وتتأكد أن المنتج يلبي طلبات السوق عندك طبقا للمعايير المستخدمة".

وتابع الرئيس السيسي: "زي موضوع التصنيع الزراعي في افتتاح مصنع البطاطس النهارده.. المصنع اتعمل جنب الأرض اللى بتطلع المنتجات.. بيتعمل جنب منها مصنع.. بدل النقل إلى مصنع أخري لمسافة تصل إلى 700 – 800 كيلو.. وبدل النقل بعربيات.. وقد يتعرض جزء من المنتجات الزراعية للتلف أو الهدر.. عملنا مصنع يطلع منتجات وكمان هيعمل "نشا".. ما فيش فضلات مضرة للبيئة، وكل حاجة يتم استخدامها.. والنقل يكون اقتصادي.. أقصي حاجة ممكن تتعمل في التصنيع الزراعي".

واستفسر الرئيس عبد الفتاح السيسي، من اللواء توفيق سامي توفيق، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، على تطبيق التعامل الأمثل مع المياه في مشروعي شرق العوينات وتوشكى.

وقال الرئيس السيسي، موجها حديثه لرئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، ورئيس الوزراء ووزير الزراعة: "محتاجين نتأكد إن أولا بالنسبة لشرق العوينات أن مخزون المياه الجوفية المستخدم في الري، سواء في المنطقة الزراعية أو المستثمرين يتم التعامل معها طبقا للمعايير التي تحافظ على هذا المخزون لأكبر فترة ممكنة، وأنا بتكلم هنا على استخدام المياه بشكل رشيد جدا دون هدر في الزراعة".

وأكمل الرئيس السيسي: "نفس الكلام ينطبق على منطقة توشكى، محطة المياه المعمولة هناك من سنة 1986 معمولة علشان تطلع حجم معين من المياه، إحنا محتاجين إن هذا الحجم يتم الاستفادة القصوى منه في الزراعة، وبالتالي نظم الري الحديثة في كل الزراعات يكون بيتم العمل بيها".

وأجاب اللواء توفيق سامي توفيق، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية: "نحن في الشركة ملتزمين تماما بتعليمات وزارة الري، وقدرة الطلمبة الموجودة في البئر لا تتعدى 125 حصانا، ونلتزم بعدد الساعات في الري التزام حرفي ولا يوجد هناك هدر بالمياه، أما بالنسبة لتوشكى لا نتعدى في المياه أبدا سوى حدودنا".

وأضاف الرئيس السيسي: "يبقى كل من يشاهد هذا الأمر يتأكد أن حجم المياه الذي جرت على أساسه المحطة نستفيد منه كله في زراعات بنظم ري وزراعات حديثة، وبقول للجميع، نحن نتحدث في توشكى على 700 ألف فدان وده كان مستهدف عندما طرحت الفكرة في الثمانينيات، انتو عارفين 700 ألف فدان دول يساوى 2 محافظة، يعني تقريبا المليون فدان اللي بنتكلم عليهم في شرق العوينات وتوشكى 3 محافظات".

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن نجاح الدولة في مشروعات الزراعة في توشكي وشرق العوينات وغيرها، قائلا: "سعيد أوي بالمشروعات دي.. الكلام اللى كان زملاء لينا من 20 سنة أو أكثر خططوا في هذه المشروعات.. وبعدين ما تحققش، وبفضل الله كان لينا نصيب نحقق حلم الزراعة في توشكي والعوينات من خلال التخصص.. أي تخطيط من الدولة لازم ناس متخصصة.. ومش معني أن التخطيط ماكنشي موفق من 20 – 25 سنة.. اللى حصل أنه تم تنفيذ التخطيط.. وتم التعامل مع هذه العوامل.. حتى تم تحقيق المستهدف وتنفيذ هذه المشروعات الزراعية".

أضاف الرئيس السيسي:الـ 750 ألف فدان دول اللى بنتكلم عنهم.. اللى قالوا الكلام من ساعتها مش كانوا غلطانين.. والتخطيط جيد والأرض اتزرعت وبتنتج".

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية تسعي للحصول على مليون طن قمح من المشروعات الزراعية الجديدة في توشكي والعوينات، متابعا: "بنتكلم على مليون طن قمح.. مليون طن قمح يساوي كام.. ومعمولين بنظم ري حديثة.. حجم المياه هو الحجم الأمثل في الري.. وبالتالي إنتاج تكلفة اقتصادية.. لابد من الاستفادة من كل نقطة مياه.. الفرصة البديلة".

وتابع الرئيس السيسي: "الفرصة البديلة للمليون طن دول يعني سعرهم 350 – 400 مليون دولار طبقا لأسعار القمح.. إحنا بندفع التمن لو حصل مشكلة في سلاسل الإمداد.. بشكركم وسعيد أوي بهذا الإنجاز خلال 3 سنوات.. وصلنا للحد الأقصى في توشكي وشرق العوينات.. يتبقي جزء في غرب شرق العوينات".

وأضاف الرئيس السيسي: "علينا نقل الكثافة السكانية من الدلتا والصعيد للتواجد هنا، والناس تبدأ تعيش وتشتغل وفرص العمل موجودة".

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدعوة الى القطاع الخاص ورجال الأعمال والمستثمرين المهتمين بالاستثمار الزراعي بالمشاركة في المشروعات الزراعية بتوشكى وشرق العوينات وعين دله، قائلا: "رجال الأعمال والمستثمرين المهتمين لديهم الفرصة.. المشوار الكبير والصعب إحنا خلناه دلوقتي بقا متاح لكن بشروط".

أضاف الرئيس السيسي:" الشروط هى الحفاظ على حجم الأراضى بالدورة الزراعية التي تخدم على المحاصيل الاستراتيجية هنحترمها علشان ميبقاش النهارده 750 ألف فدان يتزرعوا بـ 20 أو 30 محصول خلال الموسم لا، إحنا بنتكلم في حاجات محددة للاستفادة منها بالسوق المصري أو كمنتج استراتيجي قمح مثلا، وكلما نقلل في الفجوة كلما نقلل من استخدام المحصول الاستراتيجية المهم.

وقدم المهندس محمد جمال غريب عرضا تقديما لمزرعة وادى الشيح بمحافظة أسيوط، وقدم الرئيس السيسي التهنئة على القائمين على هذا المشروع، مشيرا إلى أن الـ 10 آلاف فدان قام بها مستثمر مصري دخل بتقنية مختلفة في أسيوط ونجح في زراعتها، معلقا بالقول: "بهنيكم على هذه المزرعة،.. ودلالتها إن دايما طالما فيه إرادة وإصرار والعلم بيخدم على أمور قد لا تكون نراها كثيرين.

وتابع الرئيس السيسي: كانت الإجراءات مش قادرة تنجح الفكرة وجه مستثمر وقال هنجحها.. بهنيكم على ده وكملوا لأنها فرصة عمل كويسة لشبابنا في أسيوط خاصة أنها لم تكن تدخل الخدمة".

تم نسخ الرابط