رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رمز الإنسانية والقيادة.. 9 معلومات عن الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم

الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير مالية الإمارات
الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير مالية الإمارات

فقدت دولة الإمارات، الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، أحدأبرز رموزهاالأصيلةوقيادتهاالفذة، الذي وافته المنيهاليوم الأربعاء، تاركا سجلا حافلا بالإنجازات، التي تذخر بها الدولة العربية الشقيقة، إذ كان واحد من الشاهدين المشاركين في النهضة التي شهدتها الإمارات بقيادة صاحب السيرة الخالدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وأعلن الشيخمحمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، صباح اليوم الأربعاء، وفاة أخيه الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ووزير المالية الإماراتي، كتب عبر «تويتر»: «إنا لله وإنا إليه راجعون.. رحمك الله يا أخي وسندي ورفيق دربي.. وأحسن مثواك.. وضعت رحالك عند رب كريم رحيم عظيم».

وأعلنت الإمارات العربية المتحدة، الحداد وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام، وتعطيل العمل في الدوائر والمؤسسات الحكومية لمدة 3 أيام، حدادا على وفاة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

اقرأ أيضا:لمدة 10 أيام.. حداد وتنكيس أعلام في دبي على وفاة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم

وقررت دبي، إعلان حالة الحداد وتنكيس الأعلاملمدة 10 أيام، اعتبارا من اليوم، وتقرر تعطيل العمل في الدوائر والمؤسسات في الإمارة لمدة 3 أيام، ابتداءً من يوم غد الخميس، حتى السبت الموافق 27 مارس الجاري.

من هو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم؟

- ولد الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، في 25 ديسمبرعام 1945 بدبي.

- درس الابتدائية في المدرسة الأحمدية والثانوية في ثانوية دبي، ثم انتقل إلى بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية وعلوم البلديات في جامعة كامبريدج.

- تسلم الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رئاسة بلدية دبي مباشرة بعد تخرجه في منتصف الستينيات.

- استمر في رئاسة بلدية دبي، حتى بعدتكليفه بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد والتجارة والصناعة في أول حكومة اتحادية برئاسة شقيقه الراحل الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، فور إعلان الاتحاد في الثاني من ديسمبر 1971.

- شغل منصب وزير المالية على مدار 50 عاما، منذ التشكيل الأول لمجلس الوزراء في 9 ديسمبر 1971 بعد 7 أيام من إعلان الاتحاد.

-عُرف عنه اهتمامـه بالأعمال الإنسانية، وشـغفه بالثقافة والآداب والتطورات العلمية، وحرصه على التنمية البشرية المستدامة في بيئة عالمية مستقرة ترتكز على الحوار والشراكة.

- ترأس الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية رفيعة المستوى، التي تلعب دوراحيويافي دعم الاقتصاد وسوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي إمارة دبي.

- من أهم المؤسسات التي ترأسها الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم: بلدية دبي، وهيئة آل مكتوم الخيرية، ومركز دبي التجاري العالمي، وشركة الإمارات الوطنية للبترول، وشركة دبي للغاز الطبيعي، وشركة دبي للألمنيوم، وشركة الإمارات الوطنية للمنتجات النفطية، ومركز تجهيز حقول النفط.

- حصل الشيخ حمدان بن راشد عام 2006 على 3 شهادات فخرية من الكلية الملكية البريطانية، حيث مُنح شهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية بلندن، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية بأدنبرة، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية والجراحة بجلاسكو.

تم نسخ الرابط