رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

عرش ديموقراطي بعد دقائق بـ أرض المعارض.. بدء توافد العشرات في الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني.. مشاركة واسعة وفعالة من مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة

الحوار الوطني
الحوار الوطني

تفصلنا دقائق قليلة عن بدء الجلسة الافتتاحية لانطلاق جلسات الحوار الوطني بقاعة مؤتمرات أرض المعارض، وسط مشاركة فعالة من جميع فئات المجتمع المصري.

ففيطريق مصر إلىالجمهورية الجديدة، يجتمع كل فئات المجتمع على طاولة واحدة يتشاركون الآراء والمقترحات من خلال مساحات مشتركة لتنعكس كل هذه الجهود لمصلحة الوطن والمواطن المصري.

ورصدت كاميرا موقع «بصراحة» الإخباري، الاستعدادت الأخيرةمن داخل قاعة الحوار الوطني قبل انطلاق أولى الجلسات، وذلك بحضور عدد من ممثلي الأحزاب والقوى السياسية.

انطلاق الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني

وتنطلق اليوم الأربعاء 3 مايو 2023، فعاليات أولى الجلساتالافتتاحية لبدء جلسات الحوار الوطني، وذلك بمشاركة واسعة وفعالة من مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء.

وتعد الجلسة الافتتاحية الحوار الوطني بداية مرحلة جديدة تتضمن جلسات نقاشية، يُشارك بها كافة فئات الشعب المصري على طاولة واحدة، لمناقشة العديد من القضايا والمقترحات المقدمة بهدف الوصول إلى مخرجات لصالح المواطن المصري، وتكون بمثابة خطوة فارقة في مسيرة البناء نحو الجمهورية الجديدة.

المحور السياسي

وتبدأ جلسات لجان الحوار الوطني بالمحور السياسي، والذي يشمل 5 لجان يندرج تحتها عددًا من الموضوعات، فمن ضمن اللجان لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي التي جاء على رأس موضوعاتها النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية، وينقسم إلى، قانون مجلس النواب وقانون مجلس الشيوخ، والإشراف القضائي بين الدستور والضرورة العملية، وعدد أعضاء المجلسين، والتفرغ لعضوية المجلسين.

الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني

يجتمع ممثلو جميع فئات المجتمع المصري على طاولة واحدة ضمن خطة الدولة للسير بخُطى ثابتة نحو الجمهورية الجديدة، ويعد انطلاق الجلسات النقاشية للحوار الوطني يمثل بداية مرحلة جديدة في مسيرة الحوار الوطني شعارها "مساحات مشتركة"، من أجل الوصول لمخرجات جدية تخدمُ الوطن والمواطن.

يشارك فى الجلسة الافتتاحية، أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطنى، والمقررين والمقررين المساعدين باللجان، ومقدمى المقترحات بقضايا الحوار الوطنى، ومنظمات المجتمع المدنى، والإعلاميين وكتاب رأى، رؤساء الجامعات والمراكز البحثية، وأعضاء لجنة العفو الرئاسى، الشباب من القوى السياسية المختلفة، ورجال الدين، وأعضاء مجلس النواب والشيوخ، وأخرى.

وأكدت إدارة الحوار الوطنى أنه على مدار اجتماعات المرحلة التحضيرية، تلقى الحوار الوطني العديد من طلبات المشاركة واستقبل العديد من المقترحات والرؤى من مختلف القوى السياسية والنقابية، والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء وحتى المواطنين.

تم نسخ الرابط