رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

كانوا عايزين يخلوا الشيفت 8 ساعات.. لماذا يحتفل العالم بعيد العمال؟.. ولماذا الأول من مايو؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحتفل العمالفي مصر في الأول من مايو بيوم العمال العالمى، ولم يقتصر الاحتفال بعيد العمال على مصر فقط، ولكن أصبح هذا اليوم رمزالنضال الطبقة العاملة، فهناك عشرات الملايين حول العالم يحتفلون به، ولكن ما أصل الحكاية؟ وسر اختيار الأول من مايو للاحتفال بهذه المناسبة؟

إضرابات عمالية

وجاء أول مايو من عام 1886 ليشهد أكبر عدد من الإضرابات العمالية فى يوم واحد فى أمريكا ، حيث وصلت عدد الإضرابات إلى 5000 للمطالبة بألا تزيد ساعات العمل عن8، وكان شعارهم "8 ساعات للعمل - 8 ساعات راحة - 8 ساعات للنوم" .

تحديد ساعات العمل

وتضامنت أوروبا مع أمريكا وتمت الدعوة لمظاهرات فى عدد من المدن الأوروبية، للمطالبة بقانون لتحديد ساعات لتصبح 8 فقط، ومن ثم توالت البلاد تلو الأخرى في القيام بالمظاهرات، فأخذت الحكومات تحول احتفال الأول من مايو من يوم احتجاج وصراع طبقى إلى يوم استيعاب وتعاون.

عيد العمال في مصر

وبالرجوع إلى مصر نجد أنه كان هناك تراث عمالى مستقل عام 1924 للاحتفال بعيد العمال قام بتنظيمه عمال الإسكندرية فى مقر الاتحاد العام لنقابات العمال ثم ساروا فى مظاهرة ضخمة.

عيد العمال

ومع وصول الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للسلطة، أخذت المناسبة شكلاً رسميًا وتم استيعابها وأصبح الأول من مايوعام 1964 عطلة رسمية، يلقى فيها رئيس الجمهورية خطابًا سياسيًا أمام النقابيين وقيادات العمال.

تم نسخ الرابط