رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد توجيه الرئيس بإجراء حوار مجتمعي...تعرف علي أبرز ملامح قانون العمل الجديد

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل، بدراسة مشروع قانون العمل المعروض على مجلس النواب، بحضور ممثلي العمال، وممثلي أصحاب العمل والتوافق على صيغته النهائية، حيث يُعد مشروع قانون العمل الجديد، أحد أهم القوانين التي سيناقشها مجلس النواب خلال الفترة القادمة، بإعادته رسم علاقة العمل بين أطراف العملية، وربط العمل بالإنتاج وطمأنة المستثمر الوطني والأجنبي علي بيئة العمل داخل مصر.

ويرصد موقع بصراحة في خلال السطور التالية أبرز ملامح القانون الجديد.

موافقة الشيوخ النهائية

ومشروع قانون العمل الجديد 2023، والذي تم الموافقة عليه نهائيا في مجلس الشيوخ، وينتظر الانتهاء من مناقشته في لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، تمهيدا لعرضه في الجلسات العامة، يعالج العديد من الإشكاليات التي يواجهها قانون العمل الحالي.

حقوق العامل في القانون الجديد

نظم لمشروع قانون العمل الجديد 2023، حقوق العاملحال إنهاء علاقة العمل، ويكون إذا أنهى صاحب العمل العقد غير محدد المدة لسبب غير مشروع، كان للعامل الحق في تعويض ما أصابه من ضرر بسبب هذا الإنهاء بمقدار أجر شهرين عن كل سنة من سنوات الخدمة، ولا يخل ذلك بحق العامل فى المطالبة بباقى حقوقه المقررة قانونًا.

أبرز مواد القانون

ويعد أبرز مواد مشروع قانون العمل الجديد 2023 هو تفعيل مبدأربط الأجر بالإنتاج وهو ما يساهم فى طمأنة المستثمر الوطني والأجنبي وتحفيز العامل على بذل الجهد لتعظيم إنتاجيته.

يعمل مشروع قانون العمل الجديد 2023على تحويل العقد المؤقت إلى دائم بعد 4 سنوات بقوة القانون، كما يقضى على فكرة الفصل التعسفي .

الإجازة في مشروع قانون العمل

ووفقا لمشروع قانون العمليستحق الموظف إجازة اعتيادية لمدة 30 يوما ولمرة واحدة طوال مدة عمله بالخدمة المدنية لأداء فريضة الحج، تستحق الموظفة إجازة وضع مدتها 4 أشهر بحد أقصى ثلاث مرات طوال مدة العمل بالخدمة المدنية، يستحق الموظف إجازة اعتيادية عن إصابة العمل يحدد مدتها المجلس الطبي المتخصص.

تم نسخ الرابط