رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تأجيل الامتحانات لحين استقرار الأوضاع.. التفاصيل الكاملة لقرارات وزارة التربية والتعليم لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية بالسودان.. واستقبال المصريين العائدين بعد تطورات الأحداث

الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم
الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم

قرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ،استقبال طلاب الثانوية العامة المصريين العائدين من دولة السودان لأرض الوطن ، الراغبين في أداء امتحانات الثانوية العامة 2023 داخل جمهورية مصر العربية.

تأجيل امتحانات الثانوية العامة بالسودان

وقع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، قرارا بتأجيلامتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية بمدارس البعثة التعليمية المصرية بالسودان لحين استقرار الأوضاع الأمنية بالأراضي السودانية نظرا لمستجدات الظروف الراهنة التي تمر بها دولة السودان الشقيق.

امتحانات الثانوية العامة بالسودان

كما وجه الدكتور رضا حجازي الإدارة العامة للامتحانات بالوزارة باستقبال أبنائنا من طلاب الصف الثالث الثانوي المصريين العائدين من دولة السودان لأرض الوطن الراغبين في أداء امتحانات الثانوية العامة داخل جمهورية مصر العربية، وذلك لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بتسكينهم في مدارسهم السابقة وفقا لمحل سكنهم وتأدية امتحانات نهاية العام الدراسي ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣

وأكد الوزير أيضا أن الوزارة تتابع باستمرار تطورات أوضاع الطلاب المصريين المتواجدين حاليا في الأراضي السودانية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية ووزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج.

الطلاب المصريين بالسودان

تتابع وزارة التربية والتعليم موقف الطلاب المصريين الدارسين في السودان وتعمل على حصرهم بالتنسيق مع قطاع البعثات والوافدين والملحق الثقافي المصري بالسودان المسئول عن العملية التعليمية.

ومن المقرر مناقشة وضع استكمال الطلاب الدراسة في الجامعات المصرية أو بحث مصير آخر لهم خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات المقبل.

تأمين المصريين المقيمين بالسودان

أكد هاني العسال، عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أولى اهتمامه لتأمين عودة المصريين المقيمين بالأراضي السودانية، واستعادتهم لأرض الوطن سالمين، وهو ما يعد تجسيدا لقوة الإرادة المصرية والنجاح في إدارة الملف الخارجي بما يحفظ مكانة الدولة وقيمة المواطن المصري بالداخل والخارج، إذ تم توفير كافة السبل لرعايته وحمايته.

وأضاف أن مصر أثبتت للجميع حرصها على حياة المواطن المصري وأمنه وأنها لا تفرط فيه مهما كانت التحديات، بتنفيذ خطة عالية المستوى وتشكيل خلية للأزمة وإدارتها، كما تم عمل ممرات آمنة لإجلاء المواطنين المصريين في السودان، والذين وصل عددهم حتى الآن إلى 904 مواطنين.

إجلاء المصريين من السودان

ولفت إلى أن جهود الدولة في إجلاء المصريين لا تعد مهمة سهلة بالمرة خاصة في ظل الاشتباكات الجارية وحالة الغياب الكامل للأمن، وهو ما يدعو للفخر.

عودة المصريين من السودان

وأشار إلى أن القيادة السياسية بذلت قصارى جهدها لعودة الرعايا والمصريين المتواجدين في السودان، لاسيما وأن أن الدولة المصرية قدمت العديد من التسهيلات من أجل تسريع دخول المتواجدين فى معبر أرقين والذي مر من خلال ما يقرب من 5 آلاف مواطن بين مصريين وسودانيين وجنسيات أخرى، فكان مشهد وطني يدعو للفخر والقوة، فضلا عن تقديم خدمات طبية وإنسانية قدمت لكل المتواجدين داخل المعبر، بعد توجيه الرئيس بتقديم كافة أشكال الدعم لعملية إجلاء المصريين من السودان.

الأزمة السودانية

ولفت إلى أن الدولة المصرية تعاملت مع ملف الأزمة السودانية بتعقل وتوازن استند لثوابت السياسة الخارجية في عدم التدخل بشئون الدول مع السعي لاستعادة استقرار السودان حتى نجنب شعبها تبعات النزاع الجاري.

ذات علاقة

تم نسخ الرابط