رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الجدل يتجدد بعد وفاة نوال السعداوي والهجوم عليها من الإخوان والسلفيين.. ما حكم الشماتة في الموت؟.. ليس خلقا دينيا ولا إنسانيا.. وستموتون كما مات غيركم

نوال السعداوي
نوال السعداوي

تجدّد الحديث عن حكم الشماتة في الموت مع رحيل الدكتورة نوال السعداوي، والتي لم تسلم من الهجوم الحادّ.

وفي هذا الصدد أصدرت دار الإفتاء المصريقة سابقا فتواها عن الشماتة في الموت والمصائب بشكل عام، إذ قالت إن الشماتة بالمصائب والابتلاءات التي تقع للغير، ومنها الحوادث والموت؛ ليست خُلُقًا إنسانيًا ولا دينيًا.

اقرأ أيضا: لماذا يهاجم عبد الله رشدي وحاتم الحويني الراحلة الدكتورة نوال السعداوي؟

وأوضحت الإفتاء أن "الشامت بالموت سيموت كما مات غيره، والله تعالى قال عندما شمت الكافرون بالمسلمين في غزوة أحد: {إن يمسسكم قرح فقد مسّ القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس}، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك»، رواه الترمذي. فالشماتة والتشفِّيَ في المُصاب الذي يصيب الإنسان أيًّا كان مخالف للأخلاق النبوية الشريفة والفطرة الإنسانية السليمة، فعند المصائب يجب الاعتبار والاتعاظ لا الفَرَح والسرور".

اقرأ أيضا: ما حكم الاتجار في أدوية التأمين الصحي.. دار الإفتاء ترد

ويقول الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أن ينال الأحياء أحدا من الأموات أو أن يسبوهم، فقال النبي: "لا تسبُّوا الأمواتَ؛ فإنهم قد أفضَوا إلى ما قدَّموا".

وأضاف هاشم أن "ذكر مساوئ الموتى - في غير ضرورة شرعيَّة - ليس من شِيَمِ الكرام، ولا هو من أخلاقِ المسلمين، والحديث عن الميت لا أثر له عند الله سبحانه، فهو العليم بما يستحقه من تكريم أو إهانة، وقد يكون حديث الناس عنه دليلًا ولو ظنيًّا على منزلته عند ربه، لكن ذلك لا يكون إلا من أناس على طراز معين".

اقرأ أيضا: بدعة مستحبة.. مفتي الجمهورية يكشف حكم الاحتفال بعيد الأم (فيديو)

وتابع : "ومع ذلك نَهَى النبي صلى الله عليه وسلم أن يذكر الأموات بالسوء إذا كان ذلك للتشفِّي من أهله، فذلك يُغيظُهم ويُؤذِيهم، والإسلام يَنهَى عن الإيذاء لغير ذنْب جَنَاهُ الإنسان، ولا يؤثِّر على منزلته عند الله الذي يُحاسبه على عمله، وقد قال صلى الله عليه وسلم في قتلى بدر من المشركين: «لا تَسُبُّوا هؤلاء فإنه لا يَخلُص إليهم شيء مما تقولون، وتُؤذون الأحياء»، وعندما سب رجل أبًا للعباس كان في الجاهلية كادت تَقوم فتنة، فنُهِيَ عن ذلك".

تم نسخ الرابط