رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

صلاة التراويح في رمضان..هل يجوز صلاة أقل من 8 ركعات؟

صلاة التراويح
صلاة التراويح

ازداد معدل بحث جوجل اليوم الاثنين 17 أبريل 2023، عن صلاة التراويح، والتي تعتبر من أبرز السنن المستحبة في شهر رمضان الكريم، ويحرص عليها الكثيرون في هذا الشهر.

مع بداية العشر الأواخر من رمضان، تبدأ صلاة التراويح، والجميع يلتمس ليلة القدر، ويسعى للفوز بها خلال أيام العتق من النار، ففي الحديث الذي رواه البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الْآخِرُ فَيَقُولُ مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ).

عدد ركعات صلاة التراويح

الشيخ محمد متولي الشعراوي، قال إن الرسول صلي الله عليه وسلم، كان يؤدي صلاة التراويح في المنزل مخافة أن تفرض على المسلمين، ولم يزيد على 11 ركعة سواء في شهر رمضان أو غيره، وفي روايات كان يصلي 13 ركعة، مضيفا أن صلاة التراويح ظلت هكذا حتى جاء سيدنا عمر بن الخطاب ورأى أن الناس يصلون فرادى فأم عليهم سيدنا أبي بن كعب فصلى بهم 20 ركعة بهدف الانتهاء من جزء من القرآن الكريم حتى سارت سنة وافق عليها الأئمة الأربعة.

فضل صلاة التراويح

وعن فضل صلاة التراويح فهي من السنن النبوية في أصلها والتي ينبغي على المسلم أن يحافظ عليها، حيث ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» رواه البخاري.

وقيام رمضان يتحقق بصلاة التراويح التي اختص بها شهر رمضان، فيما أكدت دارالإفتاء أن معنى قيام رمضان إيمانًا: أي تصديقًا بما وعد اللَّهُ الصائمَ من الأجر، واحتسابًا: أي محتسب ومدخر أجره عند الله تعالى لا عند غيره، موضحة أن ذلك بإخلاص العمل لله.

تم نسخ الرابط