رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

صلاة التسابيح.. أفضل طريق للجنة فضلها وكيفية أدائها

صلاة التسابيح- صورة أرشيفية
صلاة التسابيح- صورة أرشيفية

مع الأيام الأخيرة من شهر رمضان، يبحث الكثير من المواطنين على صلاة التسابيح وكيفية أدائها، حيث يتسائل المسلمون عن كيفية أداء صلاة التسابيح، وعدد ركعات صلاة التسابيح، من أجل كسب الأجر والثواب في هذه الأيام المباركة.

وقت صلاة التسابيح

يمكن أداء صلاة التسابيح في أي وقت، ولكن من المستحب أن يقوم المصلي بأدائهافى الثلث الأخير من الليل مثلها مثل صلاة قيام الليل.

كما أن هناك أوقات غير مستحب أداء صلاة التسابيح بها وهى: من بعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس، وعند ارتفاع الشمس قبل الظهر بقليل، وبعد صلاة العصر حتى غروب الشمس.

فضل صلاة التسابيح

أوضحت دار الإفتاء المصرية فضل أداء صلاة التسابيح وما تعطيه من أجر للمسلم، لافته إلى أن صلاة التسابيح هو سنة مؤكدة ومستحبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن فضل صلاة التسابيح.

تكفير الذنوب

صلاة التسابيح مكفرة للذنوب وتتلخص أسباب تكفير صلاة التسابيح للذنوب في أنّها تجمع بين أجر الصلاة، وأجر الذكر والتسبيح الوارد فيها.

مفرجة للكروب

على المؤمن إذا مسّه ضرٌّ وكربٌ أن يتوجّه لله -تعالى- ضارعاً إليه كشف ما أصابه، فعلى المسلم أن يؤدى صلاة التسابيح لأنها عبادة فيها ذكر الله تعالى، وذكر الله والتسبيح من الأمور التي تفرج الكروب.

صلاة التسابيحمُيسرة للعسير

ومن فضل صلاة التسابيح يقضى الله بها الحاجات

صلاة التسابيح يؤمن بها الله الروعات

صلاة التسابيح يستر الله بها العورات

كيفية أداء صلاة التسابيح

- تصلي صلاة التسابيح أربع ركعات «أى بتسليمة واحدة» فى كل ركعة في صلاة التسابيح تقرأ بفاتحة الكتاب وسورة «أى سورة تختارها» بعد القراءة مباشرة وقبل الركوع تقول وأنت قائم هذه التسبيحات «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 15 مرة

-ثم تركع وبعد التسبيح المعتاد فى الركوع تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات ثم ترفع رأسك من الركوع قائلًا: سمع الله لمن حمده ... إلخ، ثم تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات.

- ثم تهوى ساجدًا وبعد التسبيح المعتاد فى السجود تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات.

- ثم ترفع رأسك من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد فتقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات.

- ثم تسجد وبعد التسبيحات المعتادة فى السجود تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات.

- ثم ترفع رأسك من السجود وأنت جالس القرفصاء فى الاستراحة الخفيفة المأثورة بين السجود 7-والقيام فتقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات، فذلك 75 مرة فى كل ركعة.

-وتفعل ذلك 4 مرات أي في الركعات الأربع فيكون 300 تسبيحة.

تم نسخ الرابط