رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد مسلسل"تحت الوصاية"..مقترح برلماني لجعل الولاية على أموال الأبناء الأيتام اختيارية للزوج بإقرار قبل الوفاة

النائبة رانيه الجزايرلي
النائبة رانيه الجزايرلي

تقدمت النائبة رانيه الجزايرلي، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب ، موجه للدكتور محمد معيط وزير المالية بشأن إلغاء النظام المجحف للمجلس الحزبي فى شأن ولاية الزوج على الأبناء وتعديله لجعله اختياري حالة أن الزوجة غير جديرة على القصر فى جميع المجالات المادية والتعليمية.

وقالت عضو مجلس النواب، أنه بمناسبة مسلسل تحت الوصاية للفنانة مني زكي ، تقدمت للسنة الثالثة علي التوالي بإلغاء النظام المجحف للمجلس الحزبي وجعله اختياري باقرار من الزوج في حياته بان زوجته لاتصلح للولاية لاي سبب كان ، وهنا تؤول الولاية للجد او للعم عن طريق المجلس الحزبي، موضحة أن الام لها كل الحق في مراعاة اموال وحقوق اولادها دون رقيب يعتبرها شخص غير مؤتمن او غير كامل الاهلية .

وأوضحت الجزايرلي فى المذكرة الإيضاحية للمقترح المقدم منها، ان المجلس الحسبي بنظامه القائم الذي يتم تطبيقه على المرأة الأرملة كما لو كانت فاقدة الاهلية وفاقدة الضمير وغير مؤهلة لتحمل المسئولية، بينما لا يتم تطبيق هذا النظام على الحالات المماثلة من الرجال.

وتسائلت، هل في هذا الوقت والتوقيت الحرج الذي تتكون فيه المرأة والاسرة مرارة الفقد وثقل المسئولية التي ألقيت على عاتق الأرملة فجأه بعد وفاة زوجها، فهل تحتاج الي مزيد من التكدير بعدم استطاعتها الصرف على أولادها من أموال والدهم، وهل يجوز ان يتحمل الأبناء ذل العوز وخاصة لو كانوا في حياة والدهم يعيشون في مستوي اجتماعي مرتفع.

وطالبت بالغاء نظام المجلس الحسبي على المرأة الارملة وجعلة اختياري يتبع إرادة وتقدير الزوج في قرار له يكتبه ويفوض فيه المجلس الحسبي بدال من الزوجة.

تم نسخ الرابط