رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رجيم العيد.. 7 نصائح للحفاظ على الوزن خلال عيد الفطر

رجيم العيد- صورة أرشيفية
رجيم العيد- صورة أرشيفية

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الفطر، ومع كثرة أيام الإجازة وتناول الكحك والبسكويت الخاص بعيد الفطر،تكون هناك فرصة مضاعفة لزيادة الوزن بشكل لا يفضله كثير منا لأننا نحتاج إلى مدة طويلة بعدها لفقدان ذلك الوزن، لذا نعرض في هذا التقرير مجموعة من النصائح تساعد فيالحفاظ على الوزن في العيد.

نصائح للحفاظ على الوزن خلال عيد الفطر

لا يجب الاستهانة بزيادة الوزن،لأن بعض الأشخاص قد يؤثر عليهم ذلك وخاصة إذا كانوا مرضى ضغط أو سكر لذلك يجب معرفة عدد السعرات الحرارية الموجودة في مأكولات العيد، ومنها:

_ الكحك تحتوي القطعة الواحدة على 200 إلى 350 سعُرا حراريا ويتوقف ذلك على نوع الكحك والحشو الموجودة بداخلها.

_ البيتي فور تحتوي القطعة الواحدة على 100 إلى 200 سُعر حراري ويتوقف ذلك أيضًا على مكوناتها.

1_ ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر ممارسة التمارينأمرًا أساسيًا للحفاظ على وزن صحي، ولكن قد يكون هناك نقص في الحافز عندما تستدعي الاستمتاع أثناء العطلة، المفتاح هو اختيار الأنشطة الهوائية الممتعة ودمجها في خطط عطلتنا مع العائلة.

2_تناول نظام غذائي متوازن

يجب الالتزام بأسلوب حياة صحيًا من خلال الجمع بين التمارين المنتظمة والنظام الغذائي المتوازن حتى أثناء الإجازات، بالإضافة إلى تناولفواكه وخضروات للوجبات الخفيفة، وتخلص من الأطعمة الدسمة.

3_ البحث عن الكربوهيدرات المعقدة

تنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين، كربوهيدرات بسيطة يمكن أن تزيد من مستويات الأنسولين وتؤدي إلى زيادة الوزن، وكربوهيدرات معقدة ، المعروفة أيضًا باسم الكربوهيدراتالمعقدة وتعتبر مصدر كبيرللألياف ، وهي ضرورية للحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول والسكر في الدم.

4. التخلص من العصير

الحقيقة هي أن معظم العصائر تحتوي على سكر مضاف وتوفر سعرات حرارية غير ضرورية لنظامك الغذائي، فالعصائر تحتوي على300 إلى 500 سعر حراري لكل وجبة.

5_خصص وقتًا لتناول الإفطار

الإفطار جزء لا يتجزاء من أي نظام غذائي صحي، فهوضروري لتوفير الطاقة للدماغ والجسم، إن تخطي وجبة الإفطار، أو أي وجبة في هذا الصدد ، لا يساعد البالغين أيضًا.

6. الحفاظ على مستويات الكالسيوم

الكالسيوم ضروري لصحة العظام ووظيفة القلب، ويُعتبر الحليب ومنتجات الألبان الأخرى مصادر كبيرة للكالسيوم، وكذلك البوتاسيوم والفيتامينات والمعادن الأخرى الضرورية للصحة العامة.

7. الاهتمام بالبروتين

البروتين هو جزء أساسي من أي نظام غذائي. فهو يساعد على الشعور بالشبع وبناء العضلات ومساعدة الجسمعلى إصلاح الخلايا، كمايمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الأطعمة البروتينية قليلة الدسم، بما في ذلك المأكولات البحرية والدواجن الخالية من الدهون والبيض والفاصوليا والبازلاء ومنتجات الصويا والمكسرات والبذور.

تم نسخ الرابط